الرئيسية / تقارير واخبار / اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة لحج ينظم فعالية تثقيفية

اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة لحج ينظم فعالية تثقيفية

حضارم اليوم /خاص

بحضور الدكتور علوي عيدان عضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي و الاستاذ فارض البان رئيس تنفيذية انتقالي الحوطة نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة لحج صباح يوم الخميس 28/ 9 / 2023م فعالية تثقيفية تحت عنوان:
مفهوم الملكية الفكرية والحقوق الأدبية والإبداعية من منظور قانوني.
هذا وقد افتتحت الفعالية التي أقيمت في مقر فرع الاتحاد في مدينة الحوطة بكلمة ترحيبية القاها الأستاذ عادل ابراهيم رئيس الفرع رحب فيها بجميع الحضور كل باسمه وصفته مؤكدا على أهمية تناول مسألة الملكية الفكرية من قبل الاتحاد وزيادة الوعي والمعرفة بها لدى منتسبي الاتحاد وكافة المبدعين الجنوبيين.
ثم القاء عضو الجمعية الوطنية الدكتور علوي عيدان كلمة توجيهية مقتضبة شكر فيها قيادة الاتحاد على النشاط المحلوظ للاتحاد خلال الفترة السابقة ناقلا تحيات القيادة السياسية العليا و رئيس القيادة المحلية بالمحافظة الاستاذ وضاح الحالمي لقيادة الاتحاد بالمحافظة ومشيرا إلى ضرورة الخروج من خلال النقاش بجملة من التوصيات التي قد تسهم في دراسة و تحليل القوانين الحالية و السابقة و في بعض الدول العربية مثل جمهورية مصر العربية متنيا للجميع التوفيق .
وفي المحور الأساس في الفعالية الذي قدمه الباحث والقاضي عبدالله بن عبدالله سعيد الدباشي والذي تحدث فيه عن مفهوم الملكية الفكرية والحقوق الادبية وفقا للقانون رقم (١٩) لسنة١٩٩٤م بشان الملكية الفكرية ..وتطرق الى مراحل نشاة الحق الفكري والادبي حيث أكد الباحث على أن الشريعة الاسلامية كانت هي السباقة وصاحبة الريادة في الاهتمام بالحق الادبي والفكري. ثم قدم الباحث توضيحاً مفصلاً حول انواع الحقوق الفكرية والادبية وخصائص كل منها والتنظيم القانوني لها..
وقد عقب الحاضرون على الباحث بجملة من الأسئلة الاستيضاحية والملاحظات الإثرائية وتبادلوا النقاش مع الباحث عن تراثنا الجنوبي المنهوب وكيفية استرداده بالطرق القانونية وقد أبدى الحاضرون ارتياحهم الشديد لمحتوى الفعالية معبرين عن تقديرهم للباحث وللدور الذي يقوم به فرع الاتحاد في المحافظة. وقد اختتمت الفعالية بقصيدة شعرية جديدة للشاعر أبو جميل الماتري.
هذا وقد حضر الفعالية الأستاذ فارض البان رئيس انتقالي الحوطة والأستاذ علي رشيد رئيس الدائرة الجماهيرية بانتقالي محافظة لحج و الأديب كمال منيعم عضو المجلس العام لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب والأستاذ فضل بخيت رئيس جمعية الفنانين الجنوبيين والأستاذ أحمد مليكان والأستاذ عبدالله التركي والعديد من شخصيات المجتمع المدني والأدباء والمهتمين بالشأن الأدبي.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

بتوجيهات مدير عام المديرية.. وحدة النظافة والتحسين بمديرية تريم تقوم بتصفية مضمار سباق الهجن

حضارم اليوم /خاص بتوجيهات مدير عام مديرية تريم الاستاذ حسن جعفر مولى الدويلة نفذت وحدة …