الرئيسية / أخبار محلية / الوزير” السقطري” يفتتح مبنى المكتب التنسيقي لهيئة البحوث والإرشاد الزراعي بعدن ويطلع على نشاط السكرتارية الفنية للأمن الغذائي

الوزير” السقطري” يفتتح مبنى المكتب التنسيقي لهيئة البحوث والإرشاد الزراعي بعدن ويطلع على نشاط السكرتارية الفنية للأمن الغذائي

عدن (حضارم اليوم) خاص

افتتح معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء / سالم عبدالله السقطري صباح اليوم مبنى المكتب التنسيقي المتقدم لهيئة البحوث والإرشاد الزراعي في العاصمة عدن بعد أن تم تأهيله وتاثيثه بدعم من صندوق تشجيع الانتاج الزراعي وبكلفة إجمالية “80” مليون ريال.

وبعد قص الشريط ايذاناً بافتتاح مبني المكتب رسمياً طاف معالي الوزير السقطري ومعه م/ عبدالملك ناجي وم / أحمد الزامكي وكيلا الوزارة وم / أحمد الوحش مستشار الوزير نائب رئيس الهيئة والدكتور / مساعد القطيبي مدير عام مكتب الوزير .

واطلعوا من الدكتور / عبدالله علوان رئيس هيئة البحوث والارشاد الزراعي عن نشاط الهيئة ومشروع الترميم للمكتب الذي شمل أعمال ترميم وتاثيث المكاتب والقاعات وتوفير شبكة للطاقة الشمسية وغيره ، وأستعرض المهام المناطة بهيئة البحوث والارشاد الزراعي والتي يقع مقرها الرئيسي في الكود بمحافظة أبين ويتبعها محطة ابحاث الكود ومحطة بحوث الشريط الساحلي بالمكلا ،ومحطة البحوث الزراعية بالهضبة الشرقية بسيؤن ومحطة بحوث المناطق الشرقية بمأرب ،ومحطة بحوث المرتفعات الجنوبية بتعز ، بالإضافة الى عدد من المراكز مشيراً إلى إنجاز الهيئة حوالي “70” نشاطاً خلال الفترة الماضية رغم الصعوبات المادية وعدم توفر الموازنات التشغيلية الكافية ، بمافي ذلك إنعدام الموازنة الخاصة بالابحاث الزراعية.

مشيداً بزيارة معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري ودعمه لتفعيل نشاط الهيئة.

وأكد معالي الوزير السقطري أهمية تعاون الجميع في العمل على زيادة الموارد ،وتفعيل كل المصادر الايرادية لمواجهة متطلبات العمل ، مشيراً الى ماتعانيه البلاد في الوقت الراهن من عجز في موازنة الدولة نتيجة توقف تصدير الغاز والنفط والذي يمثل اكثر من 70% من الإيرادات ،مايعني أن الجميع ملزمون في العمل بالممكن والحفاظ على مؤسسات ومرافق الدولة سيما المرافق التابعة لوزارة الزراعة والري والثروة السمكية والتي يعول عليها العمل على توفير ولو الحد الادنى من الاحتياح الغذائي.

كما تفقد معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية و الوفد المرافق مبنى معمل فحوصات البذور وكان في استقباله د/ غسان المقطري مدير المختبرات ، و اطلع معاليه على المهام التي كان يؤديها المختبر ،و أسباب التوقف.

ووجه بسرعة إعداد تقرير شامل وكامل عن أسباب توقف المختبرات وكيفية عملية فحص البذور في الوقت الراهن و العراقيل التي أدت إلى توقف أعمال المختبر بشكل تام والقيام بإجراء الفحوصات في مختبرات ومعامل تابعة للقطاع الخاص.

وعلى ذات الصعيد اطلع معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية نائب رئيس المجلس الاعلى للأمن الغذائي على نشاط سكرتارية الأمن الغذائي ، والتقى رئيس سكرتارية الامن الغذائي د/ خضر ملم عطروش وموظفي السكرتارية .

واستمع الى عرض ملخص من قبل الدكتور عطروش عن نشاط السكرتارية وملخص عن حالة الأمن الغذائي خلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2023م وعدد المستهدفين من المساعدات الغذائية وانخفاض كميات الواردات للسلع الغذائية الاساسية بالطن للمحافظات الجنوبية والشرقية خلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2023م عن نفس الفترة من العام الماضي2022م وبمقدار ما بين 98 الى 89 بعد افتتاح ميناء الحديدة .

واشاد الدكتور خضر ملم عطروش بجهود ودعم وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ممثلة بمعالي الوزير السقطري للسكرتارية الفنية للأمن الغذائي وتسهيل كافة المهام والأنشطة التي تقوم بها .

وفي هذا الاطار وجه وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء / سالم عبدالله السقطري إشراك السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بكل الفعاليات المتصلة بمهامها وفي كل الفعاليات التي تنظمها الوزارة وذات العلاقة بعمل السكرتارية الفنية للأمن الغذائي مشيراً إلى الجهود الطيبة التي يبذلها فريق السكرتارية الفنية للأمن الغذائي والاستعداد لتقديم كافة أوجه الدعم لها كون عملها مرتبط أساسا بوزارة الزراعة والري والثروة السمكية .

هذا و قد رافق معالي الوزير في الزيارة م / أحمد الزامكي و عبدالملك ناجي وكيلا الوزارة والدكتور / مساعد القطيبي مدير عام مكتب الوزير وعدد من مدراء العموم.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

رئيس انتقالي لحج يلتقي مدير مكتب الشهداء بالمحافظة

لحج (حضارم اليوم) خاص التقى رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة …