الرئيسية / أخبار عربية ودولية / انقلاب النيجر: إيكواس تؤجل اجتماع القادة العسكريين الذي كان مرتقبا اليوم

انقلاب النيجر: إيكواس تؤجل اجتماع القادة العسكريين الذي كان مرتقبا اليوم

المكلا (حضارم اليوم) BBC

أرجأت دول غرب إفريقيا “إيكواس” اجتماعا مهما كان مقررا السبت لبحث نشر قوة تدخل عسكرية لإعادة الرئيس محمد بازوم الذي أطاح به انقلاب عسكري إلى السلطة.

ومن المتوقع أن يجتمع قادة الجيش في الأيام المقبلة.

ولم يتضح بعد كم من الوقت سيستغرق تجميع القوة الاحتياطية التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وكم سيكون حجمها وإن كانت تنوي بالفعل دخول النيجر، وساحل العاج هي الدولة الوحيدة حتى الآن التي حددت عدد القوات التي ستشارك بها، وتعهدت بكتيبة قوامها 850 جنديا.

وكان من المقرر أن يلتقي قادة أركان جيوش دول المجموعة في العاصمة الغانية أكرا اليوم السبت من أجل تقديم المشورة لقادة المنظمة بشأن “أفضل الخيارات” المتعلقة بقرار تفعيل ونشر “القوة الاحتياطية”. لكن بحسب مصادر عسكرية إقليمية، تم تأجيل الاجتماع “لأسباب فنية” دون الكشف عن موعد جديد.

وكتب اليوم السبت، وزير خارجية النيجر المعزول على حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا) أن “الخيار العسكري الذي تدرسه إكواس جديا وهو ليس حربا على النيجر وشعبها، بل عملية أمنية ضد من يحتجز الرهائن”.

وتجمع سلميا الآلاف من أنصار الانقلاب في النيجر أمس الجمعة قرب القاعدة العسكرية الفرنسية في العاصمة نيامي. وهتفوا ضد فرنسا وضد إيكواس.

ويتهم قادة الانقلاب فرنسا بالضغط على دول غرب أفريقيا للتدخل عسكريا وإعادة الرئيس المعزول.

وتخشى مجموعة إيكواس أن يؤدي تدخلها إلى استهداف الرئيس محمد بازوم، إذ لوّح الانقلابيون باستهدافه إن تدخلت تلك الدول عسكريا بالنيجر.

لكن مصدر في المجموعة رفض ذكر اسمه قال إن التدخل محفوف بالمخاطر لكن العودة إلى النظام الدستوري، مع بازوم أو بدونه ضرورة.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

مقتل جندي إسرائيلي في قطاع غزة

المكلا (حضارم اليوم ) متابعات أقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلي،امس السبت، بمقتل جندي في صفوفه في …