الرئيسية / أخبار محلية / حلقة نقاشية لنقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين فرع العاصمة عدن

حلقة نقاشية لنقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين فرع العاصمة عدن

عدن (حضارم اليوم) خاص

نظمت نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين فرع العاصمة عدن اليوم الاحد الموافق 11 يونيو بمقر النقابة في مديرية التواهي وبحضور الأستاذ عيدروس باحشوان رئيس الهيئة التنفيذية لنقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين ومشاركة صحفيين واعلاميين من مختلف الجهات الاعلامية ، حلقة نقاشية بعنوان ” الخدمات الخبرية والصحافية الجنوبية الرسمية والتحديات المقبلة “.

وخلال افتتاح أعمال الورشة التي ادارها د. عادل محسن القيسي .. ألقى نقيب الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين عيدروس باحشون كلمة أكد في مستهلها على الأهمية التي تكتسبها ورش العمل لمناقشة أوضاع المؤسسات الإعلامية و ومسار الإعلام الجنوبي وتطويره آلياته بما يتواكب مع تقنيات وسائل الإعلام الحديث .. مستعرضا المراحل التاريخية للإعلام الجنوبي وما تعرض لها من تدمير ممنهج بهدف طمس الهوية الجنوبية .. داعيا الزملاء المهنة بتزويد النقابة بالصور والوثائق الارشيفية من أجل أقامت ورش عمل ومعارض أخرى توضح للأجيال تاريخ الجنوب وكيف النظام في صنعاء الاستيلاء عليه . . وقال باحشون أن النقابة ستعمل على تكريم الرعيل الاول للاعلام و إعداد كتاب يتضمن اسماء و صور القامات الإعلامية الذين أسهموا في تأسيس العمل الإعلامي الجنوبي .

وقدمت في الحلقة النقاشية ثلاث أوراق عمل وهي:

  • الورقة الأولى عن (الخدمات الخبرية في الجنوب..ومراحلها التاريخية)، قدمها الأستاذ عبدالكريم الشعبي.

وتطرق من خلالها الى دور وتاريخ وكالة انباء عدن في تقديم الخدمات الإخبارية المحلية والعالمية.

وقال في ورقته :” كانت وكالة انباء عدن تغذي كل الصحف بالاخبار العربية والعالمية.

وأشارت الورقة الأولى الى كوكبة من الإعلاميين والصحفيين المخضرمين الذين عملوا في وكالة انباء عدن منذ تأسيسها عام 1970م واسهامهم في تطور الصحافة الخبرية بالجنوب .

  • الورقة الثانية عن (الصحافة الرسمية الجنوبية – صحيفة 14 انموذجا)، قدمها أ. عبدالقوي الاشول.. تناول من خلالها الدور البارز للصحافة الورقية والرسمية في نقل الرسالة الإعلامية ، وكيف استطاع القائمون عليها في تحويلها إلى مؤسسات معرفية و إنتاجية وعلى سبيل المثال تبني مؤسسة أكتوبر كثير من المطبوعات واهمها طباعة الكتاب المدرسي .

وأشار الاشول الى ان عام 94 شكل تحول كارثي على وضع المؤسسات الإعلامية الجنوبية والتي استهدفت بصورة خاصة من نظام صنعاء وكان نصيب أكتوبر قاسيا حيث دمرت كل مقوماتها وتعاقبت عليها إدارات التميز والفساد.

  • الورقة الثالثة عن (الخدمات الخبرية والإعلام الجنوبي..ومسار التطور) قدمها ا.نصر باغريب .. تحدث فيها عن دور المؤسسات الإعلامية الجنوبية في فترة ماقبل الوحدة وسلط الضوء على وكالة انباء عدن.

واكد الأستاذ باغريب في ورقته ان وكالة الانباء عدن ساهمت منذ تأسيسها في نقل خدمة إخبارية متميزة من خلال فريق من الكوادر الصحفية المتمكنة في تحرير ونقل الخبر بطريقة مميزة.

وتطرق باغريب الى دور الصحفيين الجنوبيين الذين اداروا وكالة انباء عدن ومراحل خدمات الصحافة العدنية وما تتضمنه من معلومات حقيقة.. و ما يتميز به الكادر الإعلامي من قدرات لصناعة الخبر وكذا التعليق السياسي تتناوله وسائل الإعلام مختلفة .

وشهدت الحلقة النقاشية المداخلات المستفيضة التي اكدت بمجملها على استعادة مكانة المؤسسات الإعلامية و تطوير آلياتها وفقا لتطورات وسائل الإعلام الحديث.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

مجلس المقاومة الجنوبية يحدد موقفة من الدعوة للنزول إلى الشارع وإغلاق قصر معاشيق (بيان)

عدن (حضارم اليوم) خاص أصدر المجلس العام للمقاومة الجنوبية بيانا بشأن الدعوة للنزول إلى الشارع …