الرئيسية / أخبار محلية / حل نهائي للكهرباء.. مهندس يكشف إمكانيات عدن العظمى في الطاقة الشمسية

حل نهائي للكهرباء.. مهندس يكشف إمكانيات عدن العظمى في الطاقة الشمسية

عدن (حضارم اليوم) متابعات

كشف المهندس احمد جمال في منشور له قبل سنتين ولم يجد آذان صاغية إمكانيات عدن العظمى في مجال الطاقة الشمسية – وهو مهندس من عدن متخصص مقيم في بريطانيا –

وقال في مقال له:

قبل ما أعطيكم رقم يبين لكم الإمكانيات والفرصة الذهبية لأي مستثمر في عدن في مجال الكهرباء.

في رقم لازم تفهموه ، هو ‘الإنتاج المميز’ ‘Specific Production’ وهو كم كمية الطاقة السنوية (kWh) الذي ينتجها كل كيلووات واحد من المحطة الشمسية، [الوحدة للأرقام التالية هي kWh/kWp/year].

في بريطانيا خلال خبرتي بأكثر من الف مشروع في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والسدود (في عملي السابق) شاهدت أن ‘الإنتاج المميز’ لمشاريع الطاقة الشمسية يتراوح بين 750 إلى 1070 من شمال بريطانيا إلى جنوبها، للمشاريع الموجودة والمشاريع الذي نقوم بعمل محاكاة لها بطلب من المستثمرين. فإذا وصل هذا الرقم إلى أكثر من 900, يتسابق المستثمرين على المشروع لكمية الربح الذي ينتجه.

تعرفوا في عدن كم هو ‘الإنتاج المميز’ للمحطات الشمسية؟ عملت أكثر من محاكاة لعدة مناطق في عدن والرقم يصل إلى 1800!!! شيء خرافي!

وفي حال كانت المحطة عائمة كما تشاهدون في الصورة (مثلا في خط الجسر) بسبب برودة المياه وبسبب قرب المحطة الشمسية من محولات الاستهلاك فالرقم يكسر حاجز الـ 1900!! شيء مذهل، والله أعدت المحاكاة أكثر من مرة بسبب صدمتى من كمية الإنتاج الضخمة!
وعدن لازالت بدون كهرباء، #جريمة!

شارك الخبر

شاهد أيضاً

رئيس منسقية جامعة أبين يهنئ الطالب”يسلم السعيدي” بمناسبة حصوله على المركز الثاني عالميا في مسابقة الحساب الذهني

أبين (حضارم اليوم) خاص بعث رئيس منسقية جامعة أبين الدكتور يسلم بالليل علوي طاهر تهنئة …