الرئيسية / أراء وكتاب / مراحل الحوار الجنوبي حتى توقيع الميثاق الوطني الجنوبي

مراحل الحوار الجنوبي حتى توقيع الميثاق الوطني الجنوبي

كتب/م. جمال باهرمز

مرت الحوارات الجنوبيه بثلاث مراحل مفصلية:

كانت المرحله الاولى وهي المرحله الاطول مع بداية تطبيق مشروع التسامح والتصالح الجنوبي وقيام الثورة السلمية الجنوبية من قبل قادة وقواعد الحراك السلمي الجنوبي حتى اجتياح الجنوب العربي من قبل ميليشيات صنعاء الإرهابية في مارس 2015م .

وكانت أهم مخرجات هذه المرحله من الحوارات الجنوبيه الاطول هي التئام اكبر واكثر المكونات الجنوبيه في مكون واحد تحت مسمى ( المؤتمر الجامع ) هذا النجاحات للثوره الجنوبيه السلميه ادت الى ان تغضب عصابات صنعا حاكمه وبالتالي تتجه الى الجنوب في مرحله الغزو الثانيه او الاجتياح الثاني 2015م .

المرحلة الثانية من الحوارات الجنوبية كانت بعد تحرير الجنوب وعاصمته عدن
وكانت مع مختلف مكونات الجنوب وبرعايه الرئيس اللواء الركن عيدروس قاسم الزبيدي عندما كان محافظ لعدن.

ووقتها تم اختيار مجموعه من نشطاء وكوادر الجنوب من خلال الجروبات الناشطه واهمها جروب الجنوب ومتطلبات المرحلة الذي يضم قادة المقاومة والحراك والسلطة وغيرهم.

مع العلم أنه في تلك المرحله كان الارهاب المتعمد من صنعاء منتشر بشكل كبير فكان اختيار مجاميع نموذجيه يمثلوا الطيف الجنوبي بحوالي 36 عضو و عضوه بقياده العميد علي الشيبه ناصر ونائبيه الاستاذ ايمن محمد ناصر والقاضي محفوظ شاكر بنش وسميت هذه اللجنه (باللجنه التنسيقيه للتوافق الوطني الجنوبي ) وكنت أحد اعضائها وشاهدا على كل أعمالها واستمرت بخفاء تجتمع في مقر مقر الرابطه في خورمكسر لمده سنه ونصف وكانت من ضمن الاجتماعات توافقات ولقاءات مع مختلف المكونات الحراكية والاجتماعيه والسلطه المحليه والتنفيذيه والقضائيه وقادة المقاومة الجنوبية.

و في نهايه الحوارات والتوافقات الجنوبية حسب ادبيات اللجنه التنسيقيه تم انبثاق من اللجنه التنسيقيه نفسها لجنه فنيه لتضع الهيكل التنظيمي والمسميات لموسسات الكيان المنتظر الذي يمثل شعب الجنوب العربي وقضيته .

وقدمت نتائج هذه الأعمال جميعها الى الرئيس اللواء الركن عيدروس قادم الزبيدي وتم اشهار الكيان وتم تفويض اللواء الركن عيدروس قاسم الزبيدي في 4 مايو ٢٠١٧م .

مرحله الحوارات الثالثة كانت بعد اشهار المجلس الانتقالي الجنوبي وتفويض الرئيس اللواء الركن عيدروس الزبيدي من قبل شعب الجنوب في مليونية التفويض والاشهار والذي رعى ودعم هذه الحوارات وشكل لجنتين للحوار الوطني الجنوبي.

لجنه في الخارج ولجنه في الداخل وكانت مخرجات هذه الحوارات كما شاهدنا في اللقاء التشاوري الجنوبي التوقيع على أهم وثيقة على الإطلاق وهي توقيع الميثاق الوطني الجنوبي من قبل ماتبقى من مكونات وقادة وشخصيات ومنظمات وغيرها أمام القائد المفوض ورئيس الكيان الممثل لشعب الجنوب العربي.

وهو التوقيع الذي شهدناه يوم ٧-مايو-٢٣م م عرس جنوبي خالد .
واعتقد ان هذه المرحله من الحوارات ستكون مستمره للحوار مع من تخلف لاثراء الاصطفاف الجنوبي أكثر بالكوادر والافكار والاطروحات من قبل الجميع لارساء مداميك دولتنا الجنوبيه القادمه باذن الله .

ومن هنا نهني ونبارك للرئيس والرمز والقائد اللواء الركن عيدروس بن قاسم الزبيدي ونوابه اللواء الركن احمد سعيد بن بريك رئيس الجمعيه الوطنيه واللواء الركن فرج البحسني قائد المنطقة العسكرية الثانية واللواء الركن ابو زرعه المحرمي قائد ألوية العمالقة الجنوبية وجميع اعضاء هيئه رئاسه المجلس الانتقالي الجنوبي ونهنئ شعبنا الجنوبي العظيم هذا الانتصارات السياسيه والعسكريه .

م.جمال سالم محمد باهرمز
عضو الجمعية الوطنية
عضو اللجنة التنسيقية للتوافق الوطني الجنوبي.
١٠-مايو-٢٣م

نسخه مع التحية:
١-جروب الجمعية الوطنية
٢-جروب الجنوب ومتطلبات المرحلة.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

شعارها الانتصار .. ورايتها حماية الديار  مقال: نجيب العلي

المكلا (حضارم اليوم) كتبه: نجيب العلي ليس هناك اسمها هزيمة في قاموس القوات المسلحة الجنوبية، …