الرئيسية / تقارير واخبار / تحليل عسكري: السودان يواجه مصير اليمن

تحليل عسكري: السودان يواجه مصير اليمن

المكلا (حضارم اليوم) متابعات

حذر مستشار عسكري مصري من انزلاق الصراع على السلطة في السودان إلى حرب مدمرة وطويلة الأمد كما هو حاصل في اليمن، محذرا من تحول الأزمة السودانية إلى نسخة مماثلة للأزمة اليمنية المتواصلة منذ سنوات.

وأكد اللواء محمد الغباري، المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية بجمهورية مصر العربية، أنه “فى حالة استمرار الصراع العسكري في السودان سيكون مصيرها مثل اليمن»، موضحًا أن سيطرة قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان على قوات التدخل السريع سيقضى على الأزمة السودانية بنسبة تتجاوز 75%، ولكن في حالة عدم السيطرة سيكون هناك صراع مستمر بين القوى السودانية.

وأوضح أن الدولة المصرية لديها سياسة واضحة مع الدول الشقيقة جغرافيا، حيث تربط مصر مصالح مشتركة ومتبادلة مع هذه الدول، وترفض التدخل عسكريا، حتى لا يفسر البعض هذا التدخل بأنه طمع في ثروات هذه الدول.

وأضاف المستشار العسكري المصري، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع اليوم السبت على قناة “صدى البلد”، أن الدولة المصرية نجحت في إجلاء رعاياها من السودان، ومازالت تعمل على إجلاء ما تبقى من مواطنين مصريين هناك.

وتابع أن الدولة القوية هي التي تمتلك جيشا قويا، بينما بدون جيش قوي لا تعد دولة، مضيفا أن الدول الإقليمية القوية مثل «مصر» دائما ما تكون مستهدفة من دول أخرى.

وأوضح أن هناك بعض المؤشرات التي تشير إلى تدخل قوى للرئيس السابق عمر البشير، في الأحداث الجارية بالسودان، مؤكدًا أن البشير من تسبب في وجود هوية إخوانية للجيش السوداني، موضحًا أن الجيش القوي تكون هويته للدولة وليس لتيارات.

وأشار الغباري إلى أن سد النهضة لا يمثل مشكلة لمصر، ولكن المشكلة تتمثل في الجفاف الممتد الذي قد يؤثر على الحياة هنا، مضيفا أن رفض أثيوبيا للحوار يرجع بسبب تمسكها بوجود 6 مليارات متر من المياه لتعبئة السد.

وأردف الغباري، أن آخر جفاف ممتد جاء لمصر في فترة التسعينيات، والجفاف الممتد المقبل لمصر سيكون في مطلع 2030، ويجب على القاهرة اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية للحفاظ على أمنها المائي والقومي.

المصدر/ المصري اليوم

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الكثيري يطالب سلطة المعلا بإنهاء أزمة ضعف ضخ المياه

عدن (حضارم اليوم) خاص ناقش علي الكثيري، رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، في لقائه …