الرئيسية / أراء وكتاب / الجنوب العربي وجمهورية مصر ..علاقة تاريخية قديمة

الجنوب العربي وجمهورية مصر ..علاقة تاريخية قديمة

المكلا (حضارم اليوم) كتبه: د.ميثاق باعبّاد الشعيبي

العلاقات بين الجنوب العربي ومصر علاقات تاريخية وحميمة وقديمة واستراتيجية حيوية تمتد آلاف السنين، ومن “أقدم الشواهد الذي يشير إلى تواصل البلدين .
لعبت مصر دورا تاريخيا على الساحة الجنوبية خاصة في العصور القديمة والحديثة على السواء، غير أن كل ما نشر أو معظمه عن هذه العلاقات تجاهل العلاقة الاستراتيجية القوية التي كانت تربط الجنوب العربي بمصر ما قبل الوحدة المشؤمة مع اليمنية عام 94م .

شعب الجنوب أكثر تأثرًا بالثقافة والفن المصريين والعادات الشعبية أكثر من أي شعب عربي آخر، حتى في اسماء المواليد والمدن والأحياء السكنية نجد مدن جنوبية بأسماء مصرية .

اعتمدت دولة الجنوب كثيرًا على الخبرات المصرية في كافة المجالات تقريبًا كالقوانين واللوائح والأنظمة الإدراية .

مصر دولة محورية كبيرة ومهمة في المنطقة ومفتاح للعالم كله تحتاج إليه الجنوب بمسيس الحاجة وبإلحاح شديد لمصلحتها ولمصلحة الأمن القومي المصري والعربي .

فالعلاقات تاريخية ومصير مشترك بين البلدين الشقيقين، ولم اتناول مجمل العلاقات الثنائية والتي تحْتَاجٌ إلى ذَلِكَ إسهاب من المجلدات، انما نبين لذو النَفْوس الضعيفة، جوهر العلاقة الثنائية تاريخياً، لتبقى الصفحة التاريخية للبلدين الشقيقين ناصعة كما بدأت وظلت، قائمة على الأخوة والمودة بين الشعبين المصري الجنوبي العَرَبيّ، والتي يلجأ إليه بعض الأشخاص اليمنيين لتبرير المواقف التي لا يستطيعون فيها قول الحقيقة .

حفظ الله مصر والجنوب قيادتاً وشعبا ،،

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الذكرى التاسعة لتحرير الضالع.. قصة بطولات وتضحيات جنوبية خالدة

حضارم اليوم – فاطمة اليزيدي في مثل هذا اليوم التاريخي، 25 مايو 2015، تحررت محافظة …