الرئيسية / أخبار محلية / برعاية محافظ حضرموت..مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت يكرم الفائزين في منافسات البطولة الأولى للروبوت والذكاء الاصطناعي

برعاية محافظ حضرموت..مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت يكرم الفائزين في منافسات البطولة الأولى للروبوت والذكاء الاصطناعي

المكلا ( حضارم اليوم )خاص

كرم مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت الفائزين في منافسات البطولة الأولى للروبوت والذكاء الاصطناعي التي نظمت تحت شعار نجدد الأمل لمستقبل واعد بتكنولوجيا العصر .

برعاية كريمة من قبل الأستاذ/ مبخوت مبارك بن ماضي محافظ حضرموت رئيس المجلس المحلي وبالتعاون مع أكاديمية الموهوبين بسيئون (مكتب الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي باليمن)
وفي حفل الاختتام الذي احتضنته القاعة الكبرى بديوان مكتب الوزارة بالمحافظة والذي حضره الشيخ محمد بن مالك عضو مجلس النواب ووكيل المحافظة حسين الجيلاني نقل الأستاذ أحمد سالم باصريح وكيل محافظة حضرموت للشؤون الإدارية والمالية خلال كلمته تحيات محافظ المحافظة الأستاذ/ مبخوت مبارك بن ماضي وتهنئته للفائزين والمشاركين وكل الكوادر التربوية والتعليمية التي أسهمت في إنجاح هذا الحدث النوعي في أبهى حلة.

وأشار الوكيل باصريح إلى أهمية المناسبة التي نتوج فيها اليوم نخبة من المبدعين والمتميزين من أبنائنا الذين أثبتوا جدارة في التعامل مع برامج الروبوت والذكاء الاصطناعي.

وأكد وكيل المحافظة للشؤون الإدارية والمالية حرص قيادة السلطة المحلية بالمحافظة على اهتمامها البالغ بقطاع التربية والتعليم ومع هذه المبادرات النوعية وتجاربها الإيجابية التي يجب تشجيعها وتوسيعها على مستوى الوطن.

مقدراً تقديراً عالياً ما تقوم به قيادة مكتب وزارة التربية والتعليم في إبراز هذا المجال وفتح معامل روبوتات على مستوى المديريات وفي وقت قياسي.

بدوره رحب الأستاذ أمين عبد الله باعباد مدير مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت بالحاضرين في هذه المناسبة التربوية والتعليمية والتي نحتفل فيها بانتهاء باكورة فاعليات بطولتنا في الروبوت والذكاء الاصطناعي ومن خلالها نعلن عهداً جديداً برؤية جديدة في مسيرة القطاع التربوي والتعليمي بالمحافظة.

وقال إن منظومة التعليم اليوم وفي عصرنا الراهن تتجاوز المفاهيم التقليدية التي تقوم على إيصال المعلومة للطالب أو للطالبة وحسب، إذ تحتاج لأكثر من ذلك نظراً للتغيرات المتسارعة التي يتَّسمُ بها عصرنا الراهن والتي تتطلب التكيُّفَ السريع معها إدراكاً لما يمكن إدراكُهُ في مجال التربية والتعليم الحديثين وطرائِقِهِما التي تفرضُ علينا أن نولي في توجهاتنا اهتماماً كبيراً بالمعلم والطالب والإدارة المدرسية وتحسين البيئة التعليمية لصناعة مخرج تعليمي يمتلك المعارف والمهارات والقيم.

لافتاً إلى أننا قد عكفنا على وضع كل المفاهيم السابقة الذكر نصب أعيننا ببرامج نوعية مع إعداد مصفوفة تستهدف تجويد مخرجات التعليم كونها تمثل الوجهَ الآخر المكمل لكل تلك الإنجازات التي تحققت في البنية التحية والتي سعت سلطتنا المحلية على تحقيقها في القطاع التربوي والتعليمي في مديريات المحافظة كافة.

واستطرد قائلاً إنه في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد إلا أننا نستغل كل الإمكانيات لإبراز أنشطة تواكب تطورات العصر في مجال التعليم ففي خلال الفترة المنصرمة الماضية عكفت كوادر مكتبنا مكتب وزارة التربية والتعليم على اطلاقِ جملةٍ من البرامج التي نسعى من خلالها لتحقيق جملة من الأهداف طويلة الأمد ومستدامة الأثر تعود بالخير الكثير على مستقبل أبنائنا وبناتنا ومحافظتنا.

مضيفاُ أن من هذه البرامج… برنامج الحاسوب؛ والمهارات الحياتية والروبوت التعليمي والذكاء الاصطناعي؛ وعملنا على إنشاء معامل للروبوت التعليمي في كلٍّ من مديرية المكلا ومديرية غيل باوزير ومديرية الشحر، وكان عدد المعامل (9).

وانطلقت على أثر خطوة الإنشاء على الفور الخطوة البديهية التالية عملياً بإقامة دوراتٍ تدريبيةٍ على يد متخصصين في مجال الروبوت التعليمي والذكاء الاصطناعي، فتمَّ تدريب (44) متدرباً من المعلمين والمعلمات على مفاهيم الروبوت ومهاراته حتى يدربوا هم بدورهم الطلاب والطالبات في تلك المعامل.

وأشار إلى أننا لم يقفْ الأمرُ عند هذا الحدِّ فحسب بل تبعها بُعيد الانتهاء من دورة تدريب المتدربين إقامة دورة لتدريب الحكام البالغ عددهم (19) حكماً في إدارة مسابقة الروبوت استعداداً لإقامة البطولة الأولى للروبوت التعليمي والذكاء الاصطناعي بمكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت، وتلك كانت الخطوة الثالثة على طريق البطولة التي نختتم فعالياتها اليوم بمشاركة (16) فريقاً.

وتطرق مدير مكتب تربية ساحل حضرموت أبرز الأهداف التي نعسى الى تحقيقها في مجال الروبوت منها نشر ثقافة الروبوت وعلومه بين المعلمين والمتعلمين وتوفير بيئةٍ مخبرية مدرسية عملية تشجع على الإبداع والابتكار وتطوير كفاءات المعلمين والطلبة علمياً لخلق بيئةٍ مؤهلةٍ لقيادة نهضةٍ تكنولوجية وفتح أفاقٍ مهنية مستقبلية للطلبة وتأهيلهم ليصبحوا علماء المستقبل؛ إضافة إلى إشراك الطلبة في مشاريع تطبيقية ونشر فكرة التعلُّم من خلال العمل، وتشجيع الطلبة على التفكير وإيجاد الحلول للمشكلات العلمية وتهيئة الطلبة وإعدادهم للمشاركة في المسابقات المحلية والعربية والإقليمية والعالمية في مجال تصميم وبرمجة الروبوت.

مشيراً إلى أنه مثل ما حقق طلابنا سابقاً في حضرموت نتائج مرموقة في مسابقات الروبوت الإقليمية والدولية تنظم إليهم طلائع جديدة جاهزة للمشاركة في هذا المجال وما احتفالنا هنا اليوم في هذه القاعة إلا خير دليل على استعداداتنا للاستحقاقات القامة سواءً أكانت محلية أم عربية أم إقليمية أم دولية.

وقال إننا نحن اليوم ذا وفي هذه القاعة وإن كنا نحتفل بانتهاء باكورة فاعليات بطولتنا في الروبوت والذكاء الاصطناعي إلا أننا في الوقت نفسهِ نعلن عن انطلاقة عهد جديد برؤية جديدة تحمل رسالةً جديدةً بتكريم الفائزين في مسابقات البطولة،
مقدماً شكره وتقديره بهذه المناسبة لمعالي وزير التربية والتعليم الأستاذ / طارق سالم العكبري وكذلك لسيادة محافظ محافظة حضرموت رئيس المجلس المجلي الأستاذ / مبخوت مبارك بن ماضي للدعم والمؤازرة اللذين يوليانها لقطاع التربية والتعليم ونعلن بكل صدق وإخلاص عن الاستعداد الدائم للتنسيق وخلق الشراكات مع جميع المؤسسات والجهات المانحة الداعمة للتعليم كما نتقدم بشكره وتقديره أيضاً لتعاون مؤسسة أكاديمية الموهوبين (مكتب الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي.

مختتماً كلمته بقوله: يجب أن ندرك جيداً أن نهوضَ الأمم ورفعتَها لا يتم إلا بإيلاء المعلمين والمتعلمين كل الاهتمام من خلال تطوير قدراتهم ومهاراتهم ومعارفهم بما يتماشى مع متطلبات العصر الحديث عصر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ولا نقول هذه هي النهاية بل هي البداية والقادم أفضل بإذن الله تعالى.

وتخلل الحفل الذي حضره الأستاذ علوي أحمد الحامد نائب المدير العام رئيس شعبة التدريب والتأهيل ومديرو مكاتب الوزارات ومديرو عموم المديريات ورؤساء الشعب والدوائر بمكتب الوزارة بالمحافظة وممثلو منظمات المجتمع المدني والمؤسسات المشاركة والشخصيات الاجتماعية والتربوية والإدارات التربوية ومدارس التعليم العام والأهلي والخاص والآباء والأمهات وأولياء أمور طلابنا وطالباتنا النجباء تم عرض روبرتاج يستعرض مسيرة العطاء التربوي للقيادة التربوية والتعليمية الجديدة ورؤيتها في إدخال مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي على مستوى مديريات المحافظة.

وعقب ذلك تم تقديم درع الروبوت لمحافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي من قبل قيادة مكتب الوزارة بالمحافظة وتكريم أكاديمية الموهوبين والجمعية العربية للروبوت باليمن اللجان العاملة والمشاركين في البطولة بالشهادات وثم تتويج الفائزين بالدروع لأفضل الاستراتيجيات والتصاميم في المنافسات الاول والثاني من المجموعات في مسابقات وهي تتبع الخط والسومو وجمع الكرات والميداليات الفضية والذهبية والتقاط الصورة الجماعية للمكرمين.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

رئيس انتقالي لحج يلتقي رئيس المجلس العسكري للمنقطعين بالمحافظة

لحج (حضارم اليوم) خاص التقى رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة …