الرئيسية / أخبار محلية / السعودية: الوضع الإنساني في اليمن بات مستقرًا

السعودية: الوضع الإنساني في اليمن بات مستقرًا

المكلا (حضارم اليوم) متابعات

أكد المستشار بالديوان الملكي السعودي عبدالله بن عبد العزيز الربيعة، اليوم الخميس، على استقرار الوضع الإنساني في اليمن، مؤكدًا أن هذا لا يعني أن اليمن لا يحتاج إلى أي شيء فالاحتياجات ما زالت كبيرة.

ويعاني اليمن من إحدى أسوء الأزمات الإنسانية في العصر الحالي، بحسب الأمم المتحدة، إذ إنّ أكثر من 25.5 مليون يمني، من أصل 30 مليوناً هو عدد إجمالي السكان، باتوا يعيشون تحت خط الفقر، من جراء الحرب التي يشنها التحالف السعودي على البلاد، والمستمرة منذ أكثر من 7 سنوات.

وأضاف المستشار، في حديث لوكالة “نوفوستي” على هامش منتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث، الذي يشغل كذلك منصب المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية: “لا تزال هناك مشكلة الأمن الغذائي وتوفير الرعاية الطبية، لكن لا يجوز القول إن الوضع تدهور وازداد سوءا. الوضع بات مستقرا”، وفقًا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

وحسب تقديره، “تحسن الوضع الإنساني في بعض الجوانب … لكن هذا لا يعني أن اليمن لا يحتاج إلى أي شيء، فالاحتياجات ما زالت كبيرة”.

وأشار المستشار السعودي إلى أن معطيات الأمم المتحدة تؤكد على أن اليمن لا يعاني حاليا من انتشار شديد للجوع.

وأعرب عن قلقه، من “تقلص اهتمام المجتمع الدولي” بالوضع في اليمن، وكذلك عن أمله في أن المؤتمر القادم حول اليمن في جنيف سوف “يلفت الانتباه” مرة أخرى إلى المشاكل القائمة في هذه الدولة.

وتسيطر جماعة أنصار الله، منذ سبتمبر 2014، على غالبية المحافظات بوسط وشمالي اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس 2015، عمليات عسكرية دعما للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.

وأودت الحرب الدائرة في اليمن، حتى أواخر 2021، بحياة 377 ألف شخص، كما ألحقت بالاقتصاد اليمني خسائر تراكمية تقدر بـ 126 مليار دولار، في حين بات 80% من الشعب اليمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب الأمم المتحدة.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

مدرسة “المجزع” بيافع سرار تكرم طلابها الأوائل

أبين (حضارم اليوم) خاص أقامت إدارة مدرسة الشهيد محسن علوي ناصر للتعليم الأساسي في منطقة …