الرئيسية / تقارير واخبار / تقرير… خاص /مؤتمر الصحفيين الجنوبيين حدث عظيم في تاريخ الجنوب

تقرير… خاص /مؤتمر الصحفيين الجنوبيين حدث عظيم في تاريخ الجنوب

المكلا (حضارم اليوم ) تقرير: خاص

على مدى التاريخ الجنوبي، ومرورا بمراحل الثورة الجنوبية منذ انطلاقها ضد قوات الاحتلال اليمني، عانت قضيتنا الجنوبية من التكتم والتعتيم الإعلامي الذي فرضته عليها وسائل اعلام عربية والعالمية كانت موالية لنظام الاحتلال اليمني أو قائمة على أغراض ومصالح سياسية.

وفي ظل المعاناة وكافة أساليب القمع والاضطهاد والعنجهية التي يمارسها الاحتلال اليمني، وجرائم الابادة التي تعرض لها الجنوبيين في تلك المرحلة، إلا أن الإعلام يمارس تعتيم متعمد على قضيتنا وشعبنا.

_ الثورة الجنوبية وولادة الإعلاميين الجنوبيين:

ومع مرور مراحل الثورة الجنوبية التي ناضل خلالها شعب الجنوب للمطالبة بتحرير أرضه واستعادة دولته الجنوبية، فرض واقعها ولادة وظهور إعلاميين جنوبيين ليكشفوا حقيقة الاحتلال اليمني وجرائمه وممارساته القمعية أمام مرئ العالم، بأبسط الوسائل والامكانيات الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وسط استهداف ممنهج لهم وقمع عسكري لمنعهم من رصد الحقيقة على الواقع.

حتى أن بدأت الانفراجة وظهرت وسائل إعلامية جنوبية ومنها قناة عدن لايف وصوت الجنوب الفضائيتين، وصحف محلية ورقية، والإلكترونية، حينها بدأ حاجز والتعتيم الإعلامي ينكسر في وجه الاحتلال اليمني والإعلام الموالي له.

وحينها بانت حقيقة الواقع على أرض الجنوب، وبدأ العالم يعرف حقيقة الاحتلال اليمني وجرائمه الوحشية التي يمارسها ويفرجها على الجنوبيين بقيادة مجرم الحرب قائد النظام الدكتاتوري علي عبدالله صالح.

وخلال الثورة الجنوبية، فرض الجنوبيين واقع ثورتهم على كافة الوسائل الإعلامية العربية والعالمية، بصمودهم وثباتهم أمام القوات العسكرية وآليات الحرب اليمنية التي يرفضها نظام صنعاء.

وأصبحت القضية الجنوبية تبث على شاشات القنوات الفضائية، وصفحات الصحف العربية والعالمية، كل ذلك بفضل الله عزوجل وجهود الإعلاميين والصحفيين الجنوبيين الذين تحدوا أساليب القمع الاحتلالية اليمنية على أرض الجنوب،إضافة إلى دور الوسائل الإعلام الحالية منها قناة عدن المستقلة وإذاعة عدن،ودورها في البارز احتضان القضية الجنوبية وبث مطالب الجنوبيين عليها.

_ وقائع مؤتمر الصحفيين وتشكيل النقابة:

حدث تاريخي انتظره الاعلاميون والصحفيون الجنوبيين كثيرا، بل كان حلم يتمنى كل صحفي جنوبي، بات اليوم حقيقة.

وخلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين احتضنت العاصمة الجنوبية عدن وقائع انعقاد مؤتمر الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين وسط حضور كبير من مختلف إعلاميي المحافظات الجنوبية، كانت بداية الانطلاقة الأولى له.

ويعتبر المؤتمر حدث تاريخي عظيم الأول من نوعه في تاريخ الجنوب، يذكرنا بما سطره التاريخ من بطولات وملاحم قدمها الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، وخرجت عنه نتائج إيجابية تخدم كيان الصحفيين، منها تشكيل نقابة لهم تضمن حقوقهم وحمايتهم وتحافظ على صوتهم الذي يمثل صوت الحقيقة.

وكان مؤتمر الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين طموح وحلم ينشده الإعلامي الشهيد نبيل القعيطي، رحمه الله، واليوم تحقق ما يتمناه شهيد الإعلام الجنوبي.

وحظيت وقائع مؤتمر الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بنجاح كبير، نبارك ذلك النجاح للقيادة السياسية للمجلس الانتقالي الجنوبي ممثلة برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي،قائد القوات المسلحة الجنوبية.

_ أبرز ما جاء في كلمة الرئيس الزُبيدي:

تحدث الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، بمناسبة افتتاح وقائع مؤتمر الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين في العاصمة عدن، موجها كلمة هامة للمشاركين في المؤتمر.

وفي بداية كلمته، بارك الرئيس الزُبيدي، هذا الإنجاز الذي يعتبر انطلاقة للنهوض برسالة الصحافة والإعلام الجنوبي، والدفاع عن حقوق ومصالح الصحفيين والإعلاميين الذين طالهم التهميش والإهمال.

وعبر الرئيس الزُبيدي، عن امتنانه وتقديره لكل الجهود التي بذلت للاعداد والتجهيز لهذه اللحظة التاريخية.

واعتبر الرئيس الزُبيدي، أن انعقاد مؤتمر الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين انتصارا للديمقراطية، وانتصارا لانتزاع الحقوق المهنية للصحفيين وإثبات جهودهم الإعلامية، معتبراً أن الإعلام الجنوبي مرآة ناقلة ليوميات النضال السلمي لشعبنا الجنوبي.

_ أبرز ما جاء في كلمة الأستاذ علي الكثيري:

وخلال وقائع انعقاد المؤتمر القى عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي الأستاذ علي الكثيري، كلمة، اعتبر خلالها ان انعقاد المؤتمر يمثل انطلاقة جديدة للحركة الإعلامية والصحفية الجنوبية التي يضرب بها التاريخ في أعماق الزمن.

وخلال كلمته، أوضح الكثيري، أن انعقاد المؤتمر لم يكن أمرا جديدا بل هو وصل لما تم قطعه سابقا من الإعلام والصحافة الجنوبية،مشيرا إلى وضع أمام مندوبي المؤتمر أمانة استرداد الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين لحقهم بالنهوض بالصحافة والإعلام الجنوبي الذي تعرض لكل انواع التدمير.

وشدد الكثيري، أن الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي تقف مع كل مندوبي المؤتمر وقد حملت على عاتقها العمل على إعادة فتح أبرز مؤسسات العمل الإعلامي الجنوبي بما فيها تلفزيون قناة عدن وإذاعة عدن ووكالة أنباء عدن.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

السعودية تلزم موظفي الحكومة بارتداء الزي الوطني

المكلا (حضارم اليوم) متابعات أصدرت السلطات السعودية، قرارًا يلزم جميع مواطنيها الرجال الموظفين في القطاع …