الرئيسية / تقارير واخبار / تقرير اليمن في مجلس الأمن الدولي يناير 2023.. إجراءات وتوقعات

تقرير اليمن في مجلس الأمن الدولي يناير 2023.. إجراءات وتوقعات

المكلا (حضارم اليوم) إعداد ومتابعة:أشرف محمد

أصدر مجلس الأمن الدولي تقريره الشهري المتعلق بالإجراءات المتوقعة من المجلس بخصوص اليمن لشهر يناير في العام ٢٠٢٣م.

أشار مجلس الأمن في تقريره ليناير 2023، أنه سيعقد جلسة إحاطة شهرية، تليها مشاورات، حول اليمن. ومن المتوقع أن يطلع المجلس خلال المشاورات من المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن السيد هانز جروندبرج وممثل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية. ومن اللواء مايكل بيري ، رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، على آخر مستجدات الجهود الأممية في اليمن.

وسيشهد هذا العام انتهاء تصريح تجميد الأصول اليمنية وعقوبات حظر السفر وتفويض فريق الخبراء المعني باليمن في 28 فبراير و 28 مارس 2023 ، على التوالي. كما تنتهي فترة بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في 14 يوليو 2023.

اكد تقرير مجلس الأمن الدولي على استمرار جهود جروندبرج للتوسط في تجديد اتفاق الهدنة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المتمردة ولكن دون التوصل لاتفاق حتى الآن، على الرغم من انتهاء صلاحية الاتفاق في 2 أكتوبر / تشرين الأول 2022 ، ولكن لم تستأنف الأطراف العمليات العسكرية بشكل كبير كالسابق.

وبرغم عدم تجديد الهدنة إلا أن فعالية عناصر الاتفاق ظلت مستمرة وفعالة، ومنها – إعادة فتح مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية ووصول واردات الوقود عبر ميناء الحديدة.

تعرض عربة الأمم المتحدة للغم في الحديدة

وفي 6 ديسمبر 2022 ، تعرضت عربة مدرعة تابعة لبعثة الأمم المتحدة تحمل الجنرال بيري للغم أرضي خلال زيارة ميدانية في الحديدة. ولم يصب أحد في العربة أو في القافلة المصاحبة لها، وضمت تلك القافلة مديرة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام إيلين كوهن، والتي كانت في زيارة استمرت أسبوعًا إلى الحديدة ، وهي إحدى المحافظات اليمنية الأكثر تضررًا من الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب.

في 13 ديسمبر / كانون الأول 2022 ، عقد أعضاء المجلس مشاورات مغلقة حول اليمن ، واستمعوا إلى إحاطات من المبعوث الأممي لليمن هانز جروندبرج، ومن مدير العمليات والمناصرة بالإنابة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية طارق تلاهمة وايضا من الجنرال بيري، الذين أبلغوا الأعضاء عن الحادثة، وعلى ما يبدو أن الأمم المتحدة قررت أن حادث الألغام الأرضية في 6 ديسمبر 2022 كان مجرد حادث. وليس عملية هجومية.

وورد في التقرير أن القضايا الأخرى التي تمت مناقشتها هي الصعوبات التي تواجهها الأمم المتحدة في تلقي تأشيرات من الحوثيين لإرسال خبراء مكافحة الألغام إلى الحديدة وتردد الحكومة في الموافقة على تسليم المعدات اللازمة لإزالة الألغام. كما أثيرت زيادة في تطبيق نظام “المحرم” من قبل الحوثيين، مما يجعل من الضروري مرافقة الأقارب الذكور للنساء اليمنيات العاملات في مجال الإغاثة.

اعتراض سفن محملة بالأسلحة

في 1 ديسمبر 2022 ، ووفقًا لتصريح أمريكي، فقد اعترضت القوات البحرية الأمريكية سفينة صيد تحمل أكثر من 50 طنًا من طلقات الذخيرة والصمامات والوقود للصواريخ في خليج عمان على طول طريق بحري من إيران إلى اليمن. وهذا هو ثاني اعتراض أمريكي يُعلن عنه خلال شهر لأسلحة يشتبه في تهريبها من إيران إلى الحوثيين.

وفي 8 تشرين الثاني (نوفمبر) ، أفادت الولايات المتحدة أن أسطولها البحري قد ضبط 70 طناً من فوق كلورات الأمونيوم – وهي التي تستخدم عادة في صناعة وقود الصواريخ والصواريخ بالإضافة إلى المتفجرات – و 100 طن من أسمدة اليوريا التي يمكن استخدامها كمتفجرات على متن سفينة. متجهة من إيران إلى اليمن.

القضايا والخيارات الرئيسية

ومن القضايا الرئيسية للمجلس كانت كيفية دعم الجهود لاستعادة الهدنة وإقرار وقف رسمي لإطلاق النار واستمرار العملية السياسية. فعندما فشل الطرفان في تجديد الهدنة في بداية أكتوبر 2022 ، كان جروندبرج يسعى إلى تمديدها لمدة ستة أشهر وكان هذا من شأنه أن يوسع جوانب اتفاقية الهدنة لتشمل دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية ، من بين أمور أخرى ، ولكن موقف الحوثيين من الهدنة واشتراطهم للموافقة عليها إدراج قواتهم الأمنية في عملية دفع الرواتب حال دون التوصل إلى اتفاق.

واعتبر التقرير المحادثات المعلن عنها بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية لإنهاء الحرب انها مبادرة ذات صلة موازية لجهود المبعوث الأممي جروندبرج.

وأصبحت هناك قضية أخرى ذات صلة تثير القلق وهي هجمات الطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون في أكتوبر / تشرين الأول ونوفمبر / تشرين الثاني 2022 على محطات وموانئ النفط في محافظتي حضرموت وشبوة بهدف حرمان الحكومة من عائدات صادرات النفط، بالإضافة إلى خطر التصعيد العسكري، حيث شملت المخاوف الضرر الذي ألحقته تلك الهجمات بالاقتصاد، وهناك احتمالية اتخاذ الحكومة إجراءات اقتصادية انتقامية، وبالتالي التأثير السلبي على الوضع الإنساني.

واشار تقرير مجلس الأمن أنه من المرجح أن يراقب أعضاء المجلس أنشطة الوساطة المستمرة التي يقوم بها جروندبرج، وقد يكرر الأعضاء الدعوات لأطراف الصراع لضبط النفس، خاصة الحوثيين، بغرض إبداء المرونة لاستعادة الهدنة، وإذا تم التوصل لاتفاق هدنة موسع ، فقد يتبنى المجلس بيانًا رئاسيًا للمصادقة على الاتفاق، وقد يشجع ذلك أيضًا الأطراف على الحفاظ على اتفاق الهدنة الجديدة وترجمته إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يؤدي إلى عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة تهدف إلى التوصل إلى تسوية شاملة للصراع.

الوضع الإنساني والتطورات الأخيرة

لا يزال الوضع الإنساني يمثل قضية رئيسية، بالإضافة إلى تلبية متطلبات الاستجابة لاحتياجات اليمن الإنسانية الهائلة – فهناك أكثر من 66 في المائة من السكان يحتاجون إلى المساعدة – و التحديات أمام هذا الأمر تنطوي على عوائق بيروقراطية وقيود على الحركة والتنقل، حيث أصبحت الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب مصدر قلق متزايد منذ فترة الهدنة وفترة ما بعد الهدنة ، وظهرت كسبب رئيسي لسقوط ضحايا من المدنيين في الأشهر الأخيرة. وهذا قد يشجع الأعضاء لدفع بلمزيد من دعم المانحين لجهود الإغاثة في اليمن ، بما في ذلك أنشطة الأعمال المتعلقة بازالة الألغام.

ومن المرجح أيضًا أن يواصل أعضاء مجلس الأمن مراقبة التقدم نحو بدء عملية إنقاذ ناقلة النفط FSO Safer ، الراسية قبالة ميناء الحديدة ؛ ففي سبتمبر 2022 ، تلقت خطة الأمم المتحدة السهلة لإزالة النفط من السفينة المتهالكة أخيرًا التزامات المانحين المطلوبة لإجراء المرحلة الأولى من العملية.

ويريد أعضاء المجلس من الأطراف المرتبطة بالصراع إعادة الهدنة ، واعلن ذلك في بيانهم الصحفي الصادر في 5 أكتوبر / تشرين الأول 2022، والذي انتقدوا فيه “المطالب المتطرفة” للحوثيين ، والتي حالت دون تجديد وتوسيع اتفاقية الهدنة في أكتوبر 2022، كما أن التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية والذي يقاتل الحوثيين – يحاول من خلال مخرجات المجلس أن يدفع بقوة من أجل أن تنعكس وجهات نظره ، لا سيما فيما يتعلق بالحوثيين.

ونوه تقرير مجلس الأمن لمقاومة روسيا التقليدية للغة المستخدمة في مخرجات المجلس والتي تعتبرها شديدة النقد للحوثيين أو غير متوازنة. ومع ذلك ، كانت روسيا في العام ٢٠٢٢م أكثر مرونة في مفاوضات المجلس بشأن اليمن ، وهي التي يبدو أنها تعكس علاقاتها الثنائية مع الإمارات العربية المتحدة. على الرغم من التوترات الجيوسياسية الأوسع نطاقاً ، وحافظ سفراء الدول الخمس لدى اليمن على تنسيقهم لدعم جهود جروندبرج ، في حين أن المبعوث الأمريكي الخاص لليمن ، تيموثي ليندركينغ ، شارك أيضًا في الدبلوماسية الإقليمية لدعم وساطة الأمم المتحدة لإعادة الهدنة.

واختتم مجلس الأمن الدولي تقريره بخصوص الإجراءات المتوقعة للمجلس في اليمن خلال يناير ٢٠٢٣م بالتأكيد على النفوذ والتأثير الذي تقوم به المملكة العربية السعودية على الحكومة اليمنية، والدور المهم الذي غالبا ماتلعبه عُمان في عملية الحوار مع الحوثيين، مشيراً إلى أن خلال هذه الفترة ان المملكة المتحدة هي صاحبة القلم في اليمن، والسفير فريت خوجة من ألبانيا هو من يترأس لجنة اليمن 2140.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

البيت الأبيض: أمريكا لن تتخلى عن إسرائيل

المكلا (حضارم اليوم) متابعات أكد البيت الأبيض، يوم الخميس، أن أمريكا لن تتخلى عن إسرائيل.وأضاف، …