الرئيسية / أراء وكتاب / رؤية جديدة لمرحلة تربوية جديدة

رؤية جديدة لمرحلة تربوية جديدة

كتب/فادي حقان

تسعى القيادة التربوية والتعليمية الجديدة بحضرموت الساحل ممثلة بالاستاذ أمين عبدالله باعباد المدير العام لمكتب الوزارة بالمحافظة إلى تحقيق رؤية وفلسفة جديدة للعملية التربوية والتعليمية بجميع المدارس والثانويات والمجمعات ورياض الأطفال .

اللقاء التشاوري الموسع الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي مع مديري الإدارات المدرسية بمديرية مدينة المكلا وهو يعد تدشينا لهذه اللقاءات المحورية مع مستوى مديريات المحافظة وضع فيه الاستاذ أمين عبدالله باعباد نقاط خطته الإستراتيجية ضمن المصفوفة الجديدة من التوجيهات في مسيرة قيادته الحالية لهذا القطاع الحيوي المرتبط بالمجتمع .

فكان اللقاء تمحور عن دور القائد التربوي (مدير المدرسة،) في إدارة العملية التربوية والتعليمية في حرم المدرسة وكيفية المهام والواجبات التي يجب توفرها في القائد .
كما فند فيه جملة من التوجيهات والارشادات التي ستساعد الإدارات المدرسية في بتنفيذ الخطط و تجعل من القائد محور الارتكاز في الإدارة التربوية والتعليمية .

تطرق اللقاء أيضا إلى التوجهات الجديدة للقيادة التي تركز على الاهتمام بها من حيث توصيف مخرجات التعليم نحو تحصيل علمي رفيع واكتساب مهارات حياتية للطلاب والطالبات وتسويق أنفسهم في المرحلة الجامعية وسوق العمل بما يلبي رغباتهم ومجالاتهم .

أشار أيضا إلى الإهتمام بالنشاطات اللاصفية المدرسية النوعية على مستوى الوطن من خلال إطلاق مشروع في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي وإقامة ورش ودورات تدريبية للمعلمين والمعلمات والتوسعة في فتح معامل وتوفير حقائب لتعليم روبوت تسهم في الاختراع والابتكار والدخول في مسابقات عربية وعالمية كون لدينا تجارب ناجحة في هذا المجال من قبل طلابنا .

كما أكدت القيادة على استغلال معامل الحاسوب المتوفرة في جميع الثانويات والمجمعات التربوية على مستوى المحافظة وأعطاء حيزا في الحصص الدراسية بالعملية التربوية والتعليمية .وأشار إلى أننا نعمل على إعداد منهج تدريبي متكامل يلبي احتياجات سوق العمل قبل المختصصين في المكتب الفني لمادة الحاسوب بالمحافظة .

لقد وضعت القيادة التربوية خطوط المسارات واعطت جل الصلاحيات الإدارات التربوية بالمديريات وجعلت دورها يكمن في الإشراف والمتابعة المباشرة على تنفيذ لهذه التوجيهات وشددت على أهمية التكامل والعمل بروح الفريق الواحد والتطلع إلى ما يحتاجه الواقع التربوي من تطوير الذات والقدرات لكل فرداً من منظومة العمل الإداري والفني والتوجيهي التربوي .

فادي حقان

السكرتير الصحفي للمدير العام ومدير الأخبار ومسؤول النشر بالمواقع والقنوات بالوسائل الإعلامية بمكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الشيخ”هاني بن بريك” يكتب عن أخطاء تنظيم الإخوان المسلمين قاتلة

المكلا (حضارم اليوم) خاص كتب القيادي الجنوبي الشيخ هاني بن بريك، عن أخطاء تنظيم الإخوان …