الرئيسية / أخبار محلية / اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بحضرموت يحيي الذكرى العاشرة لرحيل عميد الصحافة الأستاذ أحمد عوض باوزير

اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بحضرموت يحيي الذكرى العاشرة لرحيل عميد الصحافة الأستاذ أحمد عوض باوزير

المكلا (حضارم اليوم ) خاص

اقام اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بحضرموت مساء اليوم الاثنين 28 نوفمبر 2022م، ندوة أحياء الذكرى العاشرة لرحيل عميد الصحافة الجنوبية الأستاذ أحمد عوض باوزير، حيث ادار الندوة الأستاذ محمد عوض محماس المسئول الثقافي بفرع أدباء وكتاب حضرموت، قدم بداية تعريفا عن الراحل في نبذة يسيرة كانت مدخلاً لأوراق الندوة ومقدميها، فكان المتحدث الأول الأستاذ الصحفي والقاص المبدع علي سالم اليزيدي، تطرق فيها عن الراحل أحمد عوض باوزير وبداياته الصحفية وتأسيسه لصحيفته ( الطليعة) التي اسهمت في نشر الوعي في حضرموت في منتصف القرن الماضي ونقل الخبر وتحليله وتوجيه النقد الصحفي بجرأة لم يعهدها المجتمع انذاك.

ثم تلاه في الورقة الثانية الأستاذ المهندس عبدالله أحمد بن طاهر باوزير، مبتديئاً بكلمة نيابة عن الأسرة الكريمة للراحل قدموا فيها الشكر لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب على اقامة هذه الفعالية في أحياء ذكرى رحيله العاشرة،ثم تناول مرحلة عمل الراحل في مدينة عدن وعمله في جريدة الأيام مع مؤسسها الراحل محمد علي باشراحيل وكتاباته فيها وفي الصحف العدنية الأخرى .

بعد ذلك تحدث الأستاذ الأديب صالح حسين الفردي عن جهود الراحل وراؤه الفكرية ومقالاته السياسية ونظرته الثاقبة في واقع الحال الحضرمي وتطلعاته المستقبلية منذ صدور العدد الأول من صحيفته ( الطليعة) عام 1959م، وقدم صوراً حية عن جوانب مضيئة في حياة الراحل الصحفية والفكرية.

وتحدث في الورقة الرابعة الأستاذ الدكتور عبدالله سعيد الجعيدي عن تطلعات الراحل وتفانيه في خدمة الصحافة في الجنوب عامة ذاكراً مواقف وشواهد له في صحافة عدن وحضرموت، كما أبان عن علاقته بالراحل ومساهمته في خدمة جهوده الصحفية في إعداد وتقديم ونشر مقالات الراحل الصحفية ومنها كتابه ( الطليعة تقول).
.. ثم تداخل عدد من الأساتذة الأدباء والكتاب حيث افاضوا في الحديث عن الراحل واوصوا بتوصيات من توجيه الإعلام بحضرموت بتسليط الضوء على سيرة وحياة الفقيد الراحل ومن أول المتحدثين الأستاذ حسين عمر باصالح ثم تلاه الأستاذ خالد سعيد مدرك تم تلاه الأستاذ صالح العطاس ثم تلاه الأستاذ محمد عبدالله زعبل ثم الأستاذ عمر خريص.

وفي خلال الأمسية تم توزيع كتاب (مقالات أحمد عوض باوزير في العدنية) بنسخ مقدمة هدية من أسرة الراحل.
كما تم توزيع مجلة ( فنار عدن الثقافية ) العدد الجديد (13)،

شارك الخبر

شاهد أيضاً

مجلس المقاومة الجنوبية يحدد موقفة من الدعوة للنزول إلى الشارع وإغلاق قصر معاشيق (بيان)

عدن (حضارم اليوم) خاص أصدر المجلس العام للمقاومة الجنوبية بيانا بشأن الدعوة للنزول إلى الشارع …