الرئيسية / أخبار محلية / تقرير حقوقي: 3727 حالة انتهاك لميليشيا الإخوان في شبوة

تقرير حقوقي: 3727 حالة انتهاك لميليشيا الإخوان في شبوة

عدن(حضارم اليوم)عبدالسلام هائل/ تصوير: زكي اليوسفي

نظمت منظمة حق للحقوق والحريات اليوم بالعاصمة عدن مؤتمرا صحفيا لإشهار تقريرها بعنوان : جرائم وانتهاكات مليشيا الإخوان والحوثيين في شبوة من اغسطس 2019 – اغسطس2022م .

وافتتح المؤتمر الصحفي بالقرآن الكريم وبحضور فضل الجعدي الامين العام المساعد للمجلس الانتقالي وعدد من قيادات واعضاء المجلس والناشطين وممثلي المنظمات الحقوقية والانسانية والصحفيين ومندوبي وسائل الاعلام المختلفة .

والقى المدير التنفيذي للمنظمة / محمد ناصر العولقي كلمة ترحيبية استعرض فيها محتوى التقرير واهميته وخطوات اعداده وعمليات جمع ورصد وتوثيق البيانات والمعلومات التي تضمنها واساليب اعداده.

وكشف التقرير ان المنظمة رصدت (3727) حالة انتهاك في محافظة شبوة ارتكبتها من اسماهم التقرير ” بمليشيات الاخوان المسلمين ” وذلك منذ اغسطس 2019م وحتى اغسطس 2022م منها (1524)جريمة وانتهاكا ضد المدنيين من بينها (33) جريمة قتل و(1048) جريمة إخفاء قسري وسجون سرية وتعذيب وحشي و(61) جريمة مداهمات،و(137) قرارا تعسفيا ،و(13) حالة اعتقال تعسفي طالت الاعلاميين والناشطين ، وأورد تقرير منظمة حق للحقوق والحريات السجون السرية واسماء وحدات القوات التي ارتكبت الانتهاكات .

كما اكد التقرير ان (18) جريمة ارهابية ارتكبتها العناصر الارهابية لتنظيم القاعدة ،وان المليشيات الحوثية ارتكبت (69) جريمة وانتهاكا.في مديرية عسيلان وبيحان خلال سبتمبر 2021- اغسطس 2022م توزعت بين القتل والاعتقالات والتعذيب واستهداف منازل المواطنين .

وطالب التقرير بضرورة تحمل المجلس الرئاسي والحكومة والمجلس الانتقالي واجهزة القضاء والنيابة والسلطة المحلية ، مسؤلياتهم الاخلاقية والقانونية في محاسبة المتورطين في ارتكاب تلك الجرائم وتقديمهم للمحاكمة العادلة ،كما طالب بتعويض الضحايا وجبر الضرر عما لحقهم من اضرار .

كما تضمنت فعالية المؤتمر الصحفي عرض فلم توثيقي عن الجرائم التي ارتكبت في محافظة شبوة وانتهاكات حقوق الانسان والسجون السرية وشهادات حية لعدد من الضحايا.

وقدم الباحثان./ صالح باراس واحمد لهقل مداخلتين حول التقرير.

بعد ذلك فتح باب النقاش وتم الاجابة على اسئلة الصحفيين والمشاركين .

واصدر المشاركون عدد من التوصيات تضمنت إدانة المشاركين للجرائم وكافة الانتهاكات التي ارتكبت من قبل القوات الحوثية والموالية للاخوان والجماعات الارهابية ،والمطالبة بفتح تحقيقات شاملة وضبط ومحاسبة مرتكبيها والمطالبة بمعالجة الجرحى وجبر ضرر الضحايا .

كما اشاد البيان بدور السلطات المحلية والقوات الجنوبية وقوات التحالف العربي في عمليتي سهام الشرق وسهام الجنوب.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الوزير باذيب: اليمن يقف على أعتاب مرحلة جداً خطيرة بسبب الميليشيات الحوثية الإرهابية

عدن (حضارم اليوم) خاص قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب ” أن اليمن …