الرئيسية / أخبار محلية / برعاية محافظ شبوة.. اختتام الندوة العلمية الأولى عن المخدرات وأضرارها على الفرد والأسرة والمجتمع

برعاية محافظ شبوة.. اختتام الندوة العلمية الأولى عن المخدرات وأضرارها على الفرد والأسرة والمجتمع

شبوة(حضارم اليوم ) عادل القباص

برعاية محافظ محافظة شبوة الشيخ عوض محمد بن الوزير العولقي ورئيس جامعة شبوة الدكتور توفيق سريع باسرده أختتمت بنجاح منقطع النظير بقاعة مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق وعلى مدى يومين فعاليات الندوة العلمية الأولى بحضور الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة عبدربه هشله ناصر ووكيل المحافظة محمد أحمد شيخ ورئيس جامعة شبوة الدكتور توفيق سريع باسرده ومديرعام شرطة محافظة شبوة العميد الركن فؤاد النسي ونواب الجامعة وعمداء الكليات والشخصيات الإجتماعية والمثققين والمهتمين وبعد أن تم مناقشة سته محاور علمية واستعراض ثلاثه بحوث علمية وأوراق عمل خرجت الندوة العلمية بالعديد من التوصيات الهامة من أبرزها: التوعية بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف ومبادئ الاخلاق الفاضلة بين أوساط الشباب وتحصينهم بالتربية الإسلامية السليمة وتشجيع البحث العلمي وأخذ كل ماهو جديد في عالم المخدرات من أجل حماية الفرد والمجتمع والعمل على تثبيت الشباب من خلال عمل في المناهج مادة علمية عن المخدرات ومخاطرها .

وشدد المشاركون أن تتبنى الحكومة أستراتيجية جديدة في مجال مكافحة المخدرات على أن تتضمن هذه الإستراتيجية محور الوقاية والردع والعلاج وإجراء مؤتمرات علمية تبين إخطار المخدرات وآثارها على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والصحي وكذا دعوة الجامعة إلى إنشاء مراكز علمية تهتم بدراسة الأوضاع الاجتماعية الناشئة والعمل على رفع دور الأجهزة الأمنية بالمحافظة ممثلة بإدارة مكافحة المخدرات من خلال توفير الأجهزة والمعدات التي تساعد على كشف الجريمة قبل وقوعها والعمل على تأهيل كوادرها .

واوصى المشاركون على تكثيف الحملات والنزولات الميدانية من قبل مكتب الصحة والسكان بالمحافظة على الصيدليات التي تصرف العلاجات المصنفة ضمن المخدرات دون وصفه طبية وتطبيق القانون حيال المخالفين .

وعن شريحة الشباب والرياضيين أوصى المشاركون في انشاء أندية رياضية جديدة في العاصمة عتق إلى جانب نادي تضامن عتق من أجل اشغال الشباب بالأنشطة الرياضية والثقافية .

وشدد المشاركون بتفعيل دور القانون والعمل على تنفيذه بحزم فيما يخص المقبوض عليهم في جرائم المخدرات وسرعة احالتهم إلى القضاء لينالوا جزاهم الرادع والاستمرار في التوعية في مختلف وسائل الإعلام المختلفة وفي المساجد والمدارس والكليات والمعاهد والساحات العامة والتجمعات والأندية وكذا استحداث إدارة مختصه بالاعلام القضائي لنشر الأحكام القضائية .

كما أوصى المشاركون والمشاركات الانفتاح على دول العالم الخارجي وخاصة الدول المتطورة علميا وفنيا للاستفادة في مجال مكافحة المخدرات وتشديد الرقابة الحكومية على المنافذ البرية والبحرية ومنع دخول المواد المخدره غير المصرح بها قانونياً .

واوصت اللجنة التحضيرية السلطة المحلية ورئاسة جامعة شبوة باصدار كتاب للأبحاث العلمية المشاركة في الندوة وكذا تشجيع الطلاب خريجي الثانوية العامة على التعليم بدفع الحوافز المالية للمتفوقين حتى لا ينخرطوا في السلك العسكري واستغلال حصص التربية البدنية والفنية غير المفعله في الجدول المدرسي للتوعية في إخطار المخدرات .

كما شدد المشاركين والمشاركات على إنشاء مركز لعلاج الادمان وتوفير الكادر الطبي المختص به والبحث عن حلول مستدامة لحث الشباب على التعليم في كليات الجامعة أو غيرهامن الحلول المشجعة على التعليم للتخفيف من البطالة .

هذا وقد قدمت في اليوم الثاني والختامي اوراق عمل علمية بعنوان السياسة الجنائية في مواجهة جريمة المخدرات بين النص القانوني والاخفاق التطبيقي قدمها الدكتور عمر الحاثلة والورقة الثانية عن المخدرات وأضرارها على الفرد والأسرة والمجتمع قدمها الدكتور فيصل حسين البعسي والورقة الثالثة دور الجامعة في مكافحة المخدرات قدمها الدكتور محمد احمد السدله والورقة الرابعة عن المخدرات وأضرارها الصحية قدمها الدكتور محمد سلمان وأدار الندوة الدكتور مهدي راشد القباص والدكتور محمد احمد السدله .

وتخللت فقرات الندوة مداخلات ونقاشات من الحاضرين لاثراء الندوة العلمية ووضع النقاط فوق الحروف .

وعقب ذلك تم تكريم المحافظ الشيخ عوض محمد بن الوزير على رعايته ودعمه للندوة كما تم تكريم المشاركين والمشاركات واللجان العامله والميدانية وسط ارتياح واستحسان الجميع .

شارك الخبر

شاهد أيضاً

أبين: وفاة الموجه والمشرف التربوي” علي الهيثمي”

أبين (حضارم اليوم) صالح البخيتي فقدت مديرية سرار يافع بمحافظة أبين، يوم أمس الجمعة، المربي …