الرئيسية / تقارير واخبار / الاتحاد الأوربي يأسف لرفض الحوثيين فتح الطرق ويدعوهم لإعادة النظر بإقتراح المبعوث الأممي

الاتحاد الأوربي يأسف لرفض الحوثيين فتح الطرق ويدعوهم لإعادة النظر بإقتراح المبعوث الأممي

حضارم اليوم /متابعات

أعرب الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، عن أسفه لرفض الحوثيين المدعومين إيرانيا لمقترح أممي لرفع حصار تعز وفتح الطرقات لغيرها من المحافظات اليمنية.

وحث الاتحاد الأوروبي مليشيات الحوثي إلى “إعادة النظر في مقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة والقبول به”.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن قدم مقترحا منقحا بفتح 5 طرق بينها طريق رئيسي إلى مدينة تعز المحاصرة منذ 7 أعوام ونصف بموجب الهدنة لكن الحوثيين بعد مماطلة مطولة في محادثات الأردن رفضوا قبوله.

وجاء في البيان “يأسف الاتحاد الأوروبي كثيرا لرفض الحوثيين للمقترح الأخير للمبعوث الخاص للأمم المتحدة حول إعادة فتح الطرق خاصة حول تعز”.

وبحسب بيان الاتحاد فإن “إعادة فتح الطرق تمثل عنصرا إنسانيا جوهريا للهدنة إلى جانب شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة والرحلات التجارية من وإلى صنعاء”.

ودعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف اليمنية إلى القبول بتمديد آخر للهدنة لستة أشهر بعد ٢ أغسطس/آب، معتبرا ذلك بأنها “رغبة يستحقها اليمنيون بعد المعاناة الطويلة من النزاع”.

وأشار إلى أن الهدنة أدت إلى كسر الجمود الدبلوماسي وعادت بفوائد ملموسة غير مسبوقة على اليمنيين، مؤكدا دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة والتي تهدف إلى إنهاء النزاع في اليمن.

وتسبب حصار مليشيات الحوثي على مدينة تعز في تفاقم معاناة النساء والأطفال وعرقلة وصول الغذاء والدواء والمشتقات النفطية وتقيد تنقلات المواطنين داخليا خاصة للفئات الأشد ضعفاً والأطفال وكبار السن.

ويعد فتح الطرقات بين تعز والمحافظات المجاورة من أهم بنود الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 2 أبريل/نيسان الماضي وتم تجديدها شهرين إضافيين، فيما رعت الأمم المتحدة مفاوضات شاقة لفتح الطرق لكنها وصلت لطريق مسدود بسبب تعنت مليشيات الحوثي.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الكثيري يطالب سلطة المعلا بإنهاء أزمة ضعف ضخ المياه

عدن (حضارم اليوم) خاص ناقش علي الكثيري، رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، في لقائه …