الرئيسية / تقارير واخبار / في بيان لها.. مصافي عدن تدعو للحفاظ على المصفاه والالتزام بالعمل النقابي والابتعاد عن الفوضوية

في بيان لها.. مصافي عدن تدعو للحفاظ على المصفاه والالتزام بالعمل النقابي والابتعاد عن الفوضوية

حضارم اليوم /متابعات

دعت إدارة شركة مصافي عدن جميع العمال والموظفين وأعضاء نقابة المصفاة وكل المستفيدين من المصفاة بالحفاظ على المصفاة وقالت : لن يتم ذلك إلا بالتقيد باللوائح والقوانين المنظمة للعمل النقابي ولوائح وقوانين المصفاة .

وتأتي دعوة إدارة الشركة على اثر تصرفات فوضوية لبعض اعضاء النقابة من خلال توقيف عمليات التفريغ من السفن ومنع تزويد السفن في ميناء عدن بالوقود هو عمل فوضوي الحق ضرر مادي ومعنوي بالمصفاة واساء الى سمعة المصفاة خاصة ومدينة عدن عامة

وأكدت إدارة الشركة ان” بفضل الله وبفضل التقيد بالانظمة تم الحفاظ على المصفاة واستمرت في العمل لحوالي سبعين عام رغم بعض المنعطفات الصعبة التي مرت بها ولكنها إستمرت في العمل بفضل جهود وصمود العاملين.

وعبرت الشركة عن الأسف ماحصل خلال اليومين الماضيين أن بعض أعضاء النقابة الحالية لم تتقيد بقوانين العمل النقابي والذي يتم فيه الدعوة الى الاضراب باتخاذ الخطوات القانونية للاضراب بل قامت بتعطيل الاعمال وتوقيف الضخ بطريقة غير قانونية”.

واوضحت إدارة الشركة في بيانها ان “الدعوة الى الاضراب تتم بالخطوات القانونية التالية :

١- ترفع مذكرة بالمطالب العمالية للادارة.
٢- يتم الجلوس مع الادارة لمناقشتها وامكانية تحقيقها او تحقيق جزء منها اذا لم يتم الخروج بحلول كاملة.
٣- يتم انزال بيان بعد اجتماع نقابي وبموافقة أغلبية الأعضاء بتحديد يوم بدء الاضراب برفع الشارات الحمراء ، ثم بعدها بعدة ايام يتم التوقف عن العمل لساعة، ويستمر رفع ساعات الاضراب بالتدريج حتى يصل الى الاضراب الكامل.
٤- يتم امتناع العمال المضربين عن العمل ويخرجون الى ساحة الاضراب، ولا يحق لهم التواجد في مواقع العمل وايقاف آلات العمل او منع العمال الغير راغبين بالاضراب من العمل” .
وأشار بيان الشركة ان ” ماحصل في المصفاة يوم الاربعاء عصراً الموافق 6 يوليو 2022م أنه وبينما كان يتم التواصل مابين ادارة المصفاة ممثلة بالمدير التنفيذي ومدير المصفاة ومدير أمن المصفاة من جهة و نائب رئيس النقابة وبعض أعضاء النقابة المتواجدين في داخل حرم المصفاة تم التوصل إلى تفاهم تم الاتفاق عليه يتفاجئ الجميع بنشر منشور بإسم النقابة يدعو إلى الإضراب وبدون علم الإخوة النقابيين الذين تم التفاهم معهم.

أن توقيف عمليات التفريغ من السفن ومنع تزويد السفن في ميناء عدن بالوقود هو عمل فوضوي الحق ضرر مادي ومعنوي بالمصفاة واساء الى سمعة المصفاة خاصة ومدينة عدن عامة .

وأكدت إدارة الشركة “إن الالتزام بالقانون لممارسة العمل النقابي والتقيد بضوابط اعلان الاضراب هو امر نحترمه لكن ان يتم اللجوء الى الدعوة للاضراب دون اي مسوغ قانوني ودون الالتزام بالممارسة النقابية الصحيحة هو امر يعزز الفوضى ويسيء الى المصفاة ولا يخدمها وان تستر بشعارات الحرص الذي لا يجد صداه في الممارسة واظهار تاثيرها السلبي”.

ولفتت الشركة ان “الكل في الحكومة والجهات المختصة يعرف بما فيهم قيادة النقابة بان ايرادات المصفاة من اجور الخزن متدنية بشكل كبير وخاصة بعد فتح ميناء الحديدة وتحويل أغلب السفن اتجاهها اليه لعدة أسباب منها الإضراب بشكل متكرر في المصفاة، وأي عملية اضراب او تعطيل للعمل ينعكس سلبا على موارد المصفاة بشكل مباشر وبالتالي فلن يسهم في حل القضايا العالقة وانما بالعكس سيؤدي الى تفاقمها.

نتيجة تدني الإيرادات حاليا فإنها لا تغطي رواتب واجور العمال ناهيك عن باقي النفقات الاخرى مثل العلاج في الداخل والخارج والذي يكلف ملايين الدولارات والنفقات التشغيلية للوحدات الانتاجية ومجمعات الضخ وشبكة الأنابيب بإلاضافة الى التزامات المصفاة المالية للشركات المنفذة لمشاريع محطة الكهرباء واعادة بناء وترميم الخزانات وتأهيل الورش الانتاجية لتكون جاهزه للتشغيل عند استكمال المرحلة الاولى من محطة الطاقة”.

وأكدت ادارة المصفاة سعيها لتنفيذ كل المطالب الأساسية وحل الملفات العالقة وأهمها الخروج بالمصفاة من الوضع الحالي والذي لن يتم الا بتكاتف الجميع ونبذ أساليب الماضي وإعطاء الفرصة لتلك الجهود أن تعطي ثمارها كون الحلول لن تأتي بين عشية وضحاها. كما تسعى ادارة المصفاة جاهدة لاستكمال محطة الكهرباء واستكمال الأعمال الجارية لتحديث المصفاة وشراء قطع الغيار الأساسية لاستمرار الحياة في المصفاة.

وجددت إدارة الشركة في ختام بينها الى “المحافظة على المصفاة مسئولية الجميع والممارسات الخاطئة المتواصلة منذ سنين سوف تهلك الجميع ويخسر العاملين والاجيال القادمة فرصة المحافظة على المصفاة لمصلحة الجميع.
علينا أن نتنبّه للأمر لأن المصفاة لم تجد حتى الآن من يقف معها” .

ودعت إدارة المصفاة الى “تحكيم العقل وأنه في حالة تحسن الإيرادات وهي تسعى لذلك من خلال عدة حلول بالتنسيق مع الحكومة تم إطلاع قيادة النقابة عليها فإنها سوف تعطي الأولوية لتحسين ظروف العمال المعيشية وتسديد كل المستحقات السابقة للعمال و المتقاعدين ونعاهد الله ثم نعاهدكم بذلك .

أن الحفاظ على المصفاة سوف يعود بالنفع على الجميع وانهيارها سوف يعود بالضرر على الجميع ايضا كلنا في سفينة واحدة والحفاظ عليها واجب على الجميع.”

الى ذلك بعث م. احمد مسعد سعيد صالح المدير التنفيذي للمصفاة مذكرة رسمية محافظ عدن وزير الدولة احاطه بتصرفات بعض النقابيين داعيا وقف هذه الأعمال ومعاقبة مرتكبيها وحماية المصفاة لما فيه الصالح العام .

نص المذكرة :

الأخ/ أحمد حامد لملس
وزير الدولة / محافظ محافظة عدن/ رئيس المجلس المحلي المحترم

تحية وتقدير ,,,

الموضوع/بلاغ ضد مجموعه من اعضاء النقابة وبعض العمال في شركة مصافي عدن

فـــي البدء نهديكم أطيب التحايا متمنين لكـــم النجاح و التــــوفيق فـــي مـهـامكم الـعـمليـة ,,,
وإشارة إلى الموضوع أعلاه نرفع إليكم بلاغنا ضد كلاً من :-
1.غسان جواد سعيد .
2.ردفان علي سالم .
3.مرتضى عبد الرب .
4.وحيد عبده مجاهد.

حيث انه في يوم الاربعاء الموافق 6/7/2022م واثناء قيام المصفاة بعملها من استلام المشتقات النفطية إلى خزاناتها والتفريغ من الباخرة عبر ميناء الزيت قام المذكورون بتصرفات خارجة عن نطاق أعمال النقابة حيث أنهم قاموا بالأعمال الاتية:-
1-دخولهم إلى محطة الضخ بالمصفاة وقيامهم بإغلاق صمامات التفريغ لمنع عمليه تفريغ المشتقات النفطية للباخرة الراسية في ميناء الزيت ومنع دخول العمال لإداء عملهم وإعلان الاضراب مما تسبب بخسائر مادية للمصفاة جراء هذا التصرف حيث كلف المصفاة في اليوم الواحد بمبلغ( 96 مليون ريال يمني) .
2-قيامهم بمنع التاج المحمل بمادة الديزل من نقل المشتقات النفطية من ميناء الزيت التابع للمصفاة الى مينا عدن لتزويد الباخرة التي قامت بشراء المادة .
3-إن البيان الصادر من النقابة رقم (6) لعام 2022م وماتم ذكره فيه له بالغ الضرر على المصفاة والذي سيستخدم كوثيقة في أي محفل دولي لتنفير التجار والبواخر من الدخول الى ميناء المصفاة وتزويد المناطق المحررة بالمشتقات النفطية، الأمر الذي سيؤدي الى سماح الأمم المتحدة باستخدام ميناء الحديدة كميناء رئيسي لتزويد اليمن كاملاً بالمشتقات النفطية.

وهذه التصرفات لا تعتبر من الاعمال النقابية وخروجهم عن اللوائح والنظم وقانون النقابة العمالية بينما المصفاة بحاجة الى تكاثف الجهود لأجل تشغيلها وما يقومون به من فوضى يأتي مع وصول خبراء الطاقم الصيني الخاص بتركيب وتشغيل محطه الطاقة الكهربائية الأمر الذي أدى إلى عدم
تمكين الخبراء الصينيين من مزاولة عملهم وإنجاز مهامهم خلال الفترة المحددة نتيجة لوجود المشاكل التي يقومون بها داخل المصفاة.

وعليــه ونظراً لخطورة الأعمال والتجاوزات والتصرفات التي يقومون بها المذكورون اعلاه، بالمصفاة والتي لا تخدم المصفاة والبلد ترونا نحيل إليكم الموضوع لوقف هذه الأعمال ومعاقبة مرتكبيها وحماية المصفاة لما فيه الصالح العام .
تقبلوا فائق التقديـر والاحتــرام،

م/ احمد مسعد سعيد صالح
المدير التنفيذي للمصفاة

نسخة مع التحية :-
-الاخ/ مدير امن محافظة عدن المحترم .
-الاخ/ رئيس نيابة الاموال العامة المحترم .
-مدير مديرية البريقة المحترم،
-الاخ/ قائد لواء دعم واسناد (حماية المصفاة ) المحترم .
-الاخ/قائد الحزام الامني لمديرية البريقة المحترم.
-الاخ/ قائد شرطه البريقة المحترم .
-الملف

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: إعادة الإعمار في غزة قد تستغرق 80 عاما

المكلا (حضارم اليوم) خاص أفاد تقرير أصدرته الأمم المتحدة اليوم الخميس بأن إعادة بناء المنازل …