أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير واخبار / الحوثي يلمح بإنهاء «الهدنة» ومراقبون: مناورة لتحقيق مكاسب اقتصادية

الحوثي يلمح بإنهاء «الهدنة» ومراقبون: مناورة لتحقيق مكاسب اقتصادية

حضارم اليوم /متابعات

لمح مجلس حكم الانقلاب الحوثي في اليمن إلى سعيه لإنهاء «الهدنة الأممية» القائمة في سياق قرأه مراقبون بأنه سعي للمناورة من أجل الحصول على مكاسب اقتصادية على حساب الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وذلك عقب تهرب الجماعة من فك الحصار عن مدينة تعز واشتراطها انسحاب القوات الحكومية للسماح بفتح طريق الحوبان الرئيسي.


ومع عدم نجاح الضغوط الأممية والدولية على الميليشيات لفتح الطرق التي كان اقترحها المبعوث الأممي ووافقت عليها الحكومة اليمنية، زعمت الجماعة أن مجلس حكمها أعلن عن مبادرة من جانب واحد، لفتح طريق الخمسين – الستين في تعز، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وبحسب ما بثته وسائل إعلام الجماعة الانقلابية، لمح قادتها إلى نسف الهدنة التي تنتهي في الثاني من أغسطس (آب) المقبل، وزعموا أن عدم الالتزام «بتنفيذ جميع بنود الهدنة يُعدّ مؤشراً سلبياً لا يشجع على استمرار النقاش لبحث أي تجديد لها».
وفي سياق المراوغة الحوثية للتهرب من الالتزام بخصوص فك الحصار عن تعز ودفع رواتب الموظفين من عائدات الرسوم المفروضة على سفن الوقود الواصلة إلى موانئ الحديدة، اشترط مجلس حكمها الانقلابي لتحقيق أي عملية سلام رفع جميع القيود على الموانئ وعلى مطار صنعاء، وإلزام الحكومة اليمنية بصرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرة الميليشيات من عائدات النفط والغاز.
وضمن سعي الميليشيات للتهرب من إنهاء حصار تعز وفتح الطرق الرئيسية، زعمت أن وفد الحكومة المفاوض «طرح قضايا لا يمكن الانتقال إليها إلا بعد التدرج»، مشترطة خروج قوات الجيش اليمني من المدينة للموافقة على فتح طريق الحوبان الرئيسي.

فتح طريق المخا – البرح – تعز
أعلنت القوات المشتركة في الساحل الغربي فتح طريق المخا – البرح – تعز من طرف واحد، بمناسبة عيد الأضحى، ولتخفيف معاناة سكان تعز، وذلك بعد فتح طريق حيس – الجراحي الرابط بين محافظتي الحديدة وتعز.
ورغم هذا الإعلان فإن تنفيذه على أرض الواقع لن يكون متاحاً دون موافقة الحوثيين الذين يتحكمون في أجزاء من الطريق إلى مدينة تعز من جهة الغرب.
وكانت النقاشات بين ممثلي الحكومة العسكريين وممثلي الميليشيات التي دارت في الأردن انتهت الثلاثاء بالتوافق على تشكيل غرف مشتركة لمراقبة الخروق العسكرية وتثبيت الهدنة، خلال أيام عيد الأضحى، بالتزامن مع عدم التوصل لاتفاق بخصوص فتح الطرق وإنهاء حصار تعز.
وفي رسالة بعثها عبد الكريم شيبان، رئيس الوفد الحكومي المفاوض في شأن فتح الطرق وفك الحصار على تعز، إلى المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، كشف عن تلقي مقترح جديد من المبعوث تخلى الأخير خلاله عن مقترحه الأول الذي رفضته الميليشيات.
وأوضح شيبان أن غروندبرغ قدم مقترحاً جديداً في الثالث من يوليو (تموز) الحالي، لم يشتمل على فتح طريق رئيسي إلى تعز، في تراجع واضح عن مقترحه السابق الذي رفضته الميليشيات بعد مماطلة وتأخير وتضييع للوقت. وفق ما جاء في رسالته.
وفيما أعلن الفريق الحكومي تمسكه بفتح طريق رئيسي إلى تعز، اقترح فتح طرق: جولة سوفتيل – شارع الأربعين – عصيفرة، وكرش – الشريجة – الحوبان، وخط الستين – مفرق شرعب – وخط الثلاثين وخط الستين – مفرق شرعب – وخط المطار القديم.
«خروقات يومية»
في حين يتطلع المبعوث الأممي والمجتمع الدولي إلى تثبيت الهدنة، يقول الجيش اليمني إن الميليشيات الحوثية ترتكب يومياً عشرات الخروق الميدانية، في مختلف الجبهات.
واتهم أحدث بيان للجيش الميليشيات بأنها ارتكبت الثلاثاء الماضي 93 خرقاً في جبهات الحديدة وتعز والضالع وحجة وصعدة والجوف ومأرب.
وقال البيان إن الخروق توزعت بين 34 خرقاً في محور حيس جنوب الحديدة، و16 خرقاً في جبهات محافظة حجة، و16 خرقاً جنوب مأرب وغربها وشمالها الغربي، و13 خرقاً في جبهات محور تعز، و10 خروق في محور البرح غرب تعز، وخرقين في جبهة البقع بمحور صعدة، وخرق شرق حزم الجوف، وخرق آخر في جبهة مريس بمحور الضالع.
وتنوعت الخروق الحوثية – بحسب الإعلام العسكري للجيش اليمني – بين إطلاق النار على مواقع الجيش بالمدفعية والعيارات المختلفة، وبالطائرات المسيرة المفخخة، في وقت تستمر فيها الميليشيا الحوثية في استحداث أنفاق ومرابض مدفعية ونشر عيارات في مختلف الجبهات، وكذا نشر طيران استطلاعي مسيّر، واستقدام تعزيزات بشرية وعتاد قتالي.
وفي ظل المخاوف من عودة القتال مجدداً وانهيار الهدنة، كان رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ناري رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء عيدروس قاسم الزبيدي عقد اجتماعاً للقيادات العسكرية بوزارة الدفاع، في مدينة عدن، وشدد على أهمية ضبط النفس احتراماً للهدنة وعلى أهمية التنسيق للتعامل الحازم مع الخروق الحوثية.
وشدد الزبيدي على ضرورة الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس احتراماً للهدنة الأممية، مع رفع مستوى التنسيق العملياتي بين مختلف الألوية والوحدات والمحاور العسكرية للتعامل بشكل حازم مع الخروقات الحوثية، وكبح سلوكها العدواني».
وأكد الزبيدي أن المجلس مهتم بجميع الوحدات والألوية العسكرية، وحريص على تلبية احتياجاتها ومتطلبات منتسبيها، وتوفير الدعم اللوجيستي لها، بما يمكّنها من أداء دورها الوطني بكل كفاءة واقتدار.
ونقلت المصادر عن الزبيدي قوله إن «المرحلة الحالية مهمة وحساسة وتتطلب حشد جهود الجميع، وتوجيهها باتجاه العدو المشترك المتمثل في ميليشيا الحوثي الإرهابية، والمشروع الطائفي السلالي الذي تحمله، ومضاعفة العمل، والتنسيق المُستمر مع وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية بمختلف تشكيلاتها لتنفيذ المهام ذات الاختصاص المشترك، وفي مقدمتها مهمة مكافحة التنظيمات الإرهابية وعمليات التهريب عبر الحدود».

شارك الخبر

شاهد أيضاً

تنفيذية انتقالي حبان تعقد اجتماعها الدوري وتقر عدد من القرارات والتوصيات

شبوة (حضارم اليوم) خاص عقدت الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي بمديرية حبان بمحافظة …