الرئيسية / تقارير واخبار / اليمن ينتقد الصمت ألأممي تجاه خروقات الحوثي

اليمن ينتقد الصمت ألأممي تجاه خروقات الحوثي

حضارم اليوم /متابعات

خروقات حوثية مستمرة للهدنة الأممية مقابل التزام “كامل” للجيش اليمني والحكومة الشرعية، في موقف مناقض استدعى انتقادًا للصمت الأممي.

وانتقدت الحكومة اليمنية، الأربعاء، ما وصفته بـ”الصمت الأممي والدولي” تجاه خروقات مليشيات الحوثي للهدنة المدعومة من الأمم المتحدة، واستمرار تلك العناصر الانقلابية في فرض حصار على تعز.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليمني اليوم الأربعاء، في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس الحكومة معين عبدالملك، لبحث المواقف الدولية تجاه خروقات الحوثي.

وأكدت الحكومة اليمنية، في بيان اطلعت “العين الإخبارية” على نسخة منه، استمرار تعنت مليشيات الحوثي في عدم تنفيذ بنود الهدنة الأممية، مشيرة إلى أن التنسيق قائم مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لوضع حد لما وصفته بـ”العبث”، وتخفيف المعاناة الإنسانية عن اليمنيين.

وشدد البيان على أنه “من غير المقبول استمرار الصمت الأممي والدولي، وعدم الوقوف بجدية وحزم أمام رفض وتنصل مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيًا عن تنفيذ بنود الهدنة، بما في ذلك فتح الطرقات ورفع حصار تعز وتسليم المرتبات من عائدات ميناء الحديدة”.

7 عواقب
واعتبرت الحكومة اليمنية، أن تجاهل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي “لهذه الانتهاكات يشجع الحوثي على مزيد من التمادي في تحدي الإرادة الشعبية والدولية والقرارات الملزمة، واستمرار زراعة الألغام عشوائيا والخروقات المتكررة واليومية للهدنة والتحشيد للجبهات واستهداف المدنيين وتهديد الملاحة الدولية وتجنيد الأطفال وغيرها”.

وفي سياق متصل، أعلن الجيش اليمني، رصد ارتكاب مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية 93 خرقاً للهدنة، في جبهات الحديدة وتعز والضالع وحجة وصعدة والجوف ومأرب.

خروقات حوثية
وأكد الجيش اليمني، في بيان، أن المليشيات الحوثية ارتكبت 34 خرقاً في محور حيس جنوب الحديدة، و16 خرقاً في جبهات محافظة حجّة، و16 خرقاً جنوب وغرب وشمال غرب مأرب، و13 خرقاً في جبهات محور تعز، و10 خروقات في محور البرح غرب تعز، و4 خروقات في جبهة “البق بمحاور صعدة والجوف، والضالع”.

وفيما أشار البيان إلى سقوط جريحين في صفوف الجيش اليمني، أوضح استمرار مليشيات الحوثي في استحداث أنفاق ومرابض مدفعية ونشر عيارات في مختلف الجبهات، ونشر الطيران المسيّر، واستقدام تعزيزات بشرية وعتاد قتالي.

وضاعفت مليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا خروقاتها المتكررة، وتقول الحكومة اليمنية إن هذه الانتهاكات تعد مؤشرات سلبية لا تشجع على الاستمرار في الهدنة التي تم تمديدها شهرين إضافيين في 2 يونيو الماضي.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

البحسني يفتتح قاعة بن زايد في كلية الطب بحضرموت

المكلا (حضارم اليوم) خاص افتتح اللواء الركن فرج سالمين البحسني، نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، …