الرئيسية / أراء وكتاب / إفشال الجنوب أولاً.. اليدومي يكشف الوجه الحقيقي لتحالف الشر

إفشال الجنوب أولاً.. اليدومي يكشف الوجه الحقيقي لتحالف الشر

حضارم اليوم / المشهد العربي

حاول الإصلاح الخروج بأي مكسب بعد أن وجد سلطته تتآكل في أعقاب انعقاد جلسات البرلمان في سيئون، والتي أدت لوجود سلطة موازية لسلطة الحكومة التي يسيطر على الجزء الأكبر منها، فلجأ إلى حيلة أخرى من الممكن أن تحقق له قدر من المكاسب تعوض خسائره عبر تشكيل تحالف سياسي يمكنًه من تحقيق مآربه والتي يأتي على رأسها إفشال الجنوب والابتعاد عن مواجهة مليشيا الحوثي.

هناك جملة من الدلالات التي تبرهن على أن الإصلاح كان هدفه الأساسي من وراء “تحالف الشر”، تحقيق مصالحه الشخصية فقط، وأول هذه الدلالات يرتبط بتوقيت الإعلان عن هذا الائتلاف المزعوم، إذ جاء في نفس الأسبوع الذي انعقد خلاله جلسات البرلمان، كرسالة سياسية تؤكد على وجوده بالساحة.

الدلالة الثانية أن الإصلاح حرص على التواجد في تحالف ليس بينه تناغم سياسي بمعني أن توجهات الأحزاب الموجودة داخله تختلف بشكل كلي عن بعضها البعض، وبالتالي فإنه سعى لتوظيف تلك الاختلافات لصالح فرض هيمنته من جانب، ولإلهاء هذه القوى عن الهدف الرئيسي من تحالفها والذي من المفترض أن يكون بمواجهة العناصر الانقلابية، لصالح إفراز كثير من المشكلات التي ستظهر عاجلا أم آجلا بسبب الاختلافات الأيدلوجية.

الأمر الثالث والذي يؤكد على أن الإصلاح يسعى من وراء هذا التحالف لدعم قوته، هو أنه يدرك تماما أن المواقف السياسية لهذه الأحزاب لا تمثل أي ثقل يساعد على إنهاء الانقلاب على الشرعية مثلما جاء في أهداف تأسيسه، إذ إن مواجهة مليشيا الحوثي بعد خمسة سنوات من الانقلاب، بالتأكيد ليست بحاجة إلى تكتل سياسي بقدر حاجتها إلى قوة عسكرية توازيها ودهاء دبلوماسي ليشكلان كماشة قوية في مواجهة جرائم الانقلاب.

حينما خرج التحالف المزعوم إلى العلن كان هناك أهداف علنية كشف عنها خلال بيانه التأسيسي، وهي “إحلال السلام وإنهاء الانقلاب وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني”، لكن هذه الأهداف ليست كافية بالنسبة لأطماع الإصلاح في الجنوب، وبالتالي فإن المليشيا الإرهابية كشفت عن هدف تحالف الشر الحقيقي من خلال مهامها التنفيذية.

وبادر رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح محمد اليدومي، والذراع اليمني لعلي محسن الأحمر، بنشر هذه المهام على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، في تأكيد آخر على أن الإصلاح يسعى للهيمنة على هذا التحالف ليكون بوقا باسمه ويمكنه التخفي خلفه حينما يقتضي الأمر ذلك.

وبدلاً من أن تشكل تلك المهام إجراءات تنفيذية تهدف لمواجهة الانقلاب الحوثي كما جاء في بيان التأسيس خرجت بجملة من الخطوات تفسح المجال أمام مليشيا الحوثي لتوسيع نفوذهم بل وعملت على إرباك محافظات الجنوب وتشتيت جهودها التي تتركز بالأساس على إنهاء خطر فلول الإرهاب على حدودها.

ونصت المهام التنفيذية التي نشرها اليدومي على “نقل جميع السفارات والبعثات الدبلوماسیة والمنظمات الدولیة ومقرات الوزارات والمصالح والمؤسسات الحكومیة والعامة ودعم انتقال مراكز الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والإعلام” للعمل من داخل العاصمة عدن.

وهذا البند يستهدف أمرين، الأول هو تفريغ صنعاء من أي مؤسسات للدولة اليمنية وإفساح المجال أمام الانقلاب الحوثي لكي يعث فيها فسادا كيفما يشاء، والأمر الثاني هو إحداث حساسيات بين المواطنين في محافظات الجنوب مع هذه المؤسسات.

ويحقق هذا البند تحديدا رغبة الإصلاح الساعية لإحداث حالة من الفوضى بمحافظات الجنوب، والتي سعت إليها تارة بخيانة المقاومة الجنوبية، وتارة أخرى بإيعاز خلاياها النائمة على إحداث جملة من المشكلات الأمنية التي تصب في النهاية إلى وجود سيولة أمنية تسمح للمليشيا الإخوانية بالوجود.

ولم تكتفي المواد التي نشرها اليدومي نيابة عن جميع الأحزاب الممثلة في التحالف، على هذا الأمر فحسب، بل أن البند الثاني ضمنها، تحدث عن وجود حل للقضية الجنوبية بناء على وجهة نظر الإصلاح وليس وجهة نظر أبناء الجنوب، إذ جاء في هذا البند “ضمان حق أبناء الجنوب في المناصفة وكافة المقررات المتعلقة بالقضیة الجنوبیة وفقا لمقررات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ووفق جدول زمني محدد”.

ولعل ما يؤكد على أن الإصلاح هدفه الأساسي من وراء هذا التحالف، إفشال الجنوب وليس أي شيء آخر، هو سعيه للتمكين بشكل أكبر من خلال “حكومة مصغرة” يديرها بالعاصمة عدن في وجود ممثلين عن باقي الأحزاب الذين لا توجد لديهم أي قواعد سياسية بمحافظات الجنوب، لأنه يسعى من خلال تلك الحكومة ضمان السيطرة عليها، وكذلك السيطرة على الجنوب كهدف أساسي بعيد المنال بالنسبة إليه.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الجعدي: تحرير ساحل حضرموت ملحمة صنعها أبنائها

المكلا (حضارم اليوم) خاص قال فضل الجعدي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الأمين العام …