الرئيسية / منوعات / كم من الوقت يبقى النيكوتين في الجسم ؟

كم من الوقت يبقى النيكوتين في الجسم ؟

حضارم اليوم/ متابعات

عندما تدخن أو تستنشق التدخين السلبي من سيجارة، يتم امتصاص النيكوتين في مجرى الدم، من هناك، تكسر الإنزيمات في الكبد معظم النيكوتين إلى كوتينين، وفي الحقيقة ستزداد كمية الكوتينين مع كمية النيكوتين التي تتناولها.

وفقًا لمراجعة عام 2016، يتمتع الكوتينين بحساسية عالية ونصف عمر أطول مقارنة بمنتجات تفكك النيكوتين الأخرى، حيث يمكن أن يميز اختبار ذلك عادةً الأشخاص الذين يدخنون السجائر عن الأشخاص الذين ربما تعرضوا بشكل غير مباشر.

إلى متى ستكون آثار النيكوتين موجودة في بولك ؟
يبلغ عمر نصف الكوتينين حوالي 16 ساعة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ومع ذلك، قد تستغرق 40 ساعة وفقًا لمراجعة بحثية عام 2016، ويشير نصف العمر إلى عدد الساعات قبل أن يغادر نصف الكوتينين نظامك، ومع ذلك، يمكن لاختبارات هذا المستقلب اكتشاف الكوتينين حتى بعد وصوله إلى هذه النقطة.

وفي الواقع، تركيزات الكوتينين في البول هي حوالي 4 إلى 6 مرات أعلى من بلازما الدم أو اللعاب، حيث استخدمت دراسة أجريت عام 2019 اختبارات بول الكوتينين على الأشخاص الذين يستعدون لجراحة السمنة لتحديد الالتزام بتعليمات ما قبل الجراحة، ووفقًا لمؤلفي الدراسة، قدم اختبار بول الكوتينين حساسية عالية للتدخين في الـ 72 ساعة السابقة على الأقل.

ووجدت دراسة أخرى من عام 2020 أن الكوتينين قد يظل قابلاً للاكتشاف في البول لمدة 8 أسابيع على الأقل، ومع ذلك، فإن الطريقة التي يستقلب بها جسم كل شخص النيكوتين لإنشاء الكوتينين مختلفة، حيث يمكن أن تؤثر الاختلافات الجينية أيضًا على مقدار الوقت الذي يمكن اكتشاف الكوتينين فيه في جسمك.

إلى متى ستكون آثار النيكوتين موجودة في دمك ولعابك ؟
يمكن قياس النيكوتين في الدم واللعاب، ولكن نظرًا لأن عمر نصف الكوتينين أطول، فإن اختبار الكوتينين مفضل عادةً، ووفقًا لبحث في 2016، فإن نصف عمر الكوتينين هو نفسه سواء تم اختباره في بلازما الدم أو البول أو اللعاب.

ومع ذلك، فإن كل هذه الجزيئات لها نقاط قطع مختلفة للكشف عنها، حيث تقدر بعض المصادر أنه قد يكون من الممكن اكتشافه بعد 3 أيام على الأقل من التعرض، كما وجدت مراجعة 2012 نظرت في طرق تقييم التعرض البيئي لدخان السجائر أن مستويات الكوتينين في الدم قد تصل إلى نصف عمرها في أقل من يوم.

واللعاب والدم لديهما تركيز أقل من الكوتينين من البول، حيث قد تصل كمية الكوتينين في اللعاب أو الدم إلى مستويات منخفضة للكشف عنها في وقت أقرب من اختبار استخدام عينات البول.

وقد تختلف المدة الدقيقة التي يمكن فيها اكتشاف الكوتينين في دمك اعتمادًا على تركيبتك الجينية وكمية النيكوتين التي تعرضت لها، وقد يكون اختبار الدم أيضًا أقل حساسية من اختبار البول، وقد يؤدي هذا إلى سلبيات أو إيجابيات كاذبة.

وفي الواقع، يمكن اكتشاف النيكوتين في دمك باستخدام اختبارات نوعية (سواء كان النيكوتين موجودًا أم لا) وكمية (مقدار النيكوتين الموجود)، حيث يمكن لهذه الاختبارات اكتشاف النيكوتين والكوتين ومنتج انهيار آخر يسمى الأناباسين.

إلى متى ستكون آثار النيكوتين موجودة في بصيلات شعرك ؟
يمكن العثور على آثار النيكوتين بشكل عام في بصيلات شعرك لمدة تصل إلى أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات بعد تعرضك الأخير، فوفقًا لمراجعة عام 2021 يمكن أن يعتمد هذا على اختبار الشعر الذي يتم إجراؤه بالإضافة إلى العوامل الوراثية.

لكن مؤلفي المراجعة يشيرون إلى أن نتائج اختبار الشعر قد لا ترتبط بفحص الدم، حيث قد يظهر اختبار الشعر أيضًا تعرضًا سلبيًا أو بيئيًا لدخان التبغ، وعلى الرغم من أن اختبار الشعر ممكن، إلا أنه لا يستخدم كثيرًا مثل البول أو اللعاب أو فحص الدم.

ما هي العوامل التي تؤثر على مدة بقاء النيكوتين في نظامك ؟
يمكن أن تختلف مدة بقاء النيكوتين في نظامك من شخص لآخر، واعتمادًا على ظروفك الفردية، قد يتدفق النيكوتين من نظامك عاجلاً أو حتى يستمر لفترة أطول.

ووفقًا لبحث في 2010، قد تؤثر العوامل التالية على المدة التي يمكن فيها اكتشاف النيكوتين ومستقلباته في نظامك:

كم تدخن: ترتبط كمية الكوتينين في البول بالتعرض للنيكوتين
التركيب الجيني الخاص بك: كل شخص يستقلب الكوتينين بشكل مختلف
وظائف الكلى: يمكن أن يقلل الفشل الكلوي من معدل إزالة النيكوتين والكوتين من الجسم
العمر: إذا كان عمرك أكثر من 65 عامًا، فقد يستغرق جسمك وقتًا أطول لتنظيف النيكوتين
وظائف الكبد: يتأكسد الكوتينين بواسطة الكبد، واعتمادًا على وظيفة الكبد، يمكنك استقلاب الكوتينين بمعدل مختلف
النظام الغذائي والأدوية: نظرًا لأن إزالة النيكوتين تعتمد على الكبد، يتوقع الباحثون أن الوجبات والأدوية قد تؤثر على كيفية معالجة جسمك للنيكوتين

الجنس والاختلافات الهرمونية: وفقًا لبحث عام 2010، الذي صنف الأفراد على أنهم رجال ونساء، كانت إزالة النيكوتين والكوتينين أعلى لدى النساء، ووجدوا أيضًا أن استخدام موانع الحمل الفموية زاد من التخليص أيضًا.
كيف يمكنك إزالة النيكوتين من جسمك ؟
أفضل طريقة لإخراج النيكوتين من نظامك هي تجنب منتجات التبغ، حيث إذا كنت تدخن، ففكر في الإقلاع عن التدخين، بهذه الطريقة، يمكن للخلايا في جسمك التركيز على تكسير النيكوتين وإزالته.

وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتسريع هذه العملية:

اشرب الماء: عندما تشرب المزيد من الماء، يتم إطلاق المزيد من النيكوتين من جسمك عن طريق البول.
التمرين: هذا يزيد من معدل التمثيل الغذائي في جسمك، مما قد يقودك إلى إزالة النيكوتين بشكل أسرع
تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم

شارك الخبر

شاهد أيضاً

سعر الدولار في عدن وحضرموت اليوم الأربعاء 8 – 5 – 2024

سعر صرف الدولار اليوم في العاصمة عدن:حقق سعر صرف الدولار في العاصمة عدن وحضرموت اليوم …