الرئيسية / تقارير واخبار / الإدارة الاقتصادية بمنسقية جامعة أبين تنظم ندوة بعنوان “أثر الاستخدام العشوائي للمبيدات الزراعية على الإنسان والبيئة”

الإدارة الاقتصادية بمنسقية جامعة أبين تنظم ندوة بعنوان “أثر الاستخدام العشوائي للمبيدات الزراعية على الإنسان والبيئة”

أبين ( حضارم اليوم ) خاص:

برعاية الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، وإشراف الأستاذ محمد أحمد الشقي، رئيس الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين، نظمت الإدارة الاقتصادية بمنسقية جامعة أبين ندوة بعنوان ( أثر الاستخدام العشوائي للمبيدات الزراعية على الإنسان، والحيوان، والبيئة، والمياه، والتربة، وعلى اقتصاد الجنوب، وكيفية إدارة المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية) في مقر المنسقية بزنجبار لعدد من المزراعين، والفلاحين.

وفي مستهل هذه الندوة، رحب الدكتور يسلم بالليل علوي طاهر رئيس الهيئة التنفيذية لمنسقية المجلس الانتقالي الجنوبي في جامعة أبين، بالحاضرين جميعا، مبديا ارتياحه لموضوع الندوة الذي يلامس قضية مهمة، تخص الفرد والمجتمع على حد سواء في هذه المنطقة الجغرافية الزراعية، التي يشكل الناتج المحلي الزراعي رافدا مهما من روافد الاقتصاد، ودخلا جيدا لكثير من الأسر الأبينية.

وأكد في ثنايا حديثه أن هذا الرافد يتعرض لعملية تخريبية تضر بالبيئة والإنسان، تتمثل في المبيدات العشوائية التي يتم استخدامها دون رقابة أو محاسبة، وأضاف أن هذه الندوة تأتي في سياق التحذير من هذه المبيدات، وكخطوة لمحاربتها، وتعريف المجتمع بخطرها الكبير على الحياة بشكل عام.

بدوره رحب رئيس الدائرة الاقتصادية د. محمد حيدرة الجحيني بالموجودين، مؤكدا أن هذا الخطر الكبير الذي يجهز بشكل سافر على مقومات الحياة في الجانب الزراعي؛ قد وضع الدائرة الاقتصادية أمام تحد كبير، ومسؤولية تاريخية، تجاه واجب يتحتم عليها القيام به.

وأكد في السياق ذاته أن هذا الواجب تطلب منها الاستعانة بكبار الأساتذة في هذا المجال، شاكرا حضورهم – مع ما لديهم من مهام أخرى – لكن اتضح أن الموضوع قد استهوى تلك القامات، وكانت بالفعل تبحث عمن يفسح لها المجال للتنديد بخطر المبيدات وبيان ضررها على الحياة.

ثم ألقى أ.د ثابت العزب ( رئيس مركز البيئة، ورئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي)، محاضرته، و أ. د أحمد محمد محرن (مدير مركز دراسات علوم البيئة/ جامعة عدن)، و الأستاذ فرج عبدالله الشرى مدير عام الوقاية بمكتب الزراعة بمحافظة أبين)، والمستشار الجيولوجي معروف عقبة).
تنوعت المعلومات التي ألقاها المحاضرون، لكن الهم كان واحدا، كما تشابه الإلقاء الى حد بعيد في الجدية، ورفع الصوت، والحماس حيال الموضوع.

كان الجميع يحمل رسالة، يحاول أن يوصلها بشكل واضح وجلي، ومن خلال تلك الجدية تأكد أن عنوان الندوة جد خطير، وأن الخطر الأكبر يكمل في جهل المجتمع الذي يجهز على نفسه وبيئته باستخدام تلك المبيدات العشوائية المهلكة.

ولأهمية تلك الندوة التي رأى فيها المحاضرون بداية ممتازة لإيصال رسالتهم؛ خرجت الندوة ببعض التوصيات المتمثلة في:
تشكيل لجنة أهلية للمزارعين في المحافظة؛ لمراقبة الاستخدام العشوائي للمبيدات.

  • وضرورة إدخال المنهج السابق الذي كان يدرس مادة البولوتكنيك في مدارس المحافظة؛ لما لها من أهمية كبيرة في هذا المجال.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

استمرار الضربات الإسرائيلية القاتلة في غزة

حضارم اليوم /متابعات يشهد قطاع غزة الخميس غارات جوية ومعارك شرسة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين …