الرئيسية / تقارير واخبار / تقرير حقوقي يكشف اقتحام مليشيا الحوثي لعدد 12 ألف منزل

تقرير حقوقي يكشف اقتحام مليشيا الحوثي لعدد 12 ألف منزل

المكلا (حضارم اليوم ) العين

كشف تقرير حقوقي يمني، اقتحام مليشيات الحوثي الانقلابية أكثر من 12 ألف منزل سكني خلال 6 أعوام.

التقرير الصادر عن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان باليمن (تحالف رصد)، ائتلاف من عدد من المنظمات، حمل عنوان (العيب الأسود) وثق انتهاكات الميليشيا الحوثية الخاصة باقتحام المنازل السكنية.

وتصنف جرائم اقتحام المنازل ضمن الجرائم المركبة باعتبارها انتهاكا لحرمة المسكن وحياة ساكنيه، وفقا المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها اليمن، فيما يعتبر قبليا عيبا أسود وجرما فاضحا.

وبحسب التقرير فإن مليشيات الحوثي وثقت اقتحام 12038 منزلا خلال الأعوام الـ 6 الأولى للانقلاب من الفترة يوليو 2014 وحتى ديسمبر 2020 هي المدة الزمنية التي تناولها التقرير.

وأشار الى أن مداهمات المليشيات الحوثية للمنازل توزعت على 17 محافظة يمنية وأسفرت عن تفجير (853) منزلا وإلحاق أضرار كلية وجزئية بعدد (462) منزلا واحتلال عدد (243) منزل ونهب والعبث بمحتوى (1592) منزلا.

وأكد فريق تحالف رصد أنه تحقق من مقتل وإصابة عدد 1304 مدنيين تتحمل مسؤولية قتلهم وإصابتهم المليشيات الحوثية في 17 محافظة يمنية، بينهم 148 طفلا و194 امرأة و125 مسنا وذلك خلال الاستهداف المباشر لمنازلهم أثناء المداهمات والاقتحامات بهدف النهب أو التفجير للمنازل .

وتصدرت محافظة الحديدة جنوب غربي البلاد المحافظات اليمنية الأكثر تعرضا للمداهمات بواقع 1530 مداهمة تلتها محافظة صنعاء بعدد 1493 ثم أمانة العاصمة بواقع 1240 مداهمة ثم محافظة اب بواقع 1092 مداهمة و محافظة تعز في المرتبة الخامسة بواقع 1021 مداهمة.

ووثق التقرير قتل مليشيات الحوثي عدد 566 مدنيا بينهم 51 طفلا و64 امرأة و69 مسنا وإصابة 740 مدنيا بينهم 97 طفلا و 130 امرأة و56 مسنا, جراء المداهمات والاقتحامات لمنازل المدنيين.

وأشار التقرير إلى أن عدد 521 مدنيا بينهم 41 طفلا و53 امرأة و67 مسنا قتلوا جراء الإطلاق الكثيف للرصاص الحي من قبل ميليشيا الحوثي أثناء الاقتحامات والمداهماتـ بينما قتل 21 مدنيا بينهم طفل و 4 نساء بشظايا قذائف RBG أو المواد المتفجرة.

كما قتل عدد 15 مدنيا بينهم 4 أطفال و 6 نساء ورجل طاعن بالسن جراء الضرب المفضي الى الموت والطعن بأدوات حادة إضافة الى تسجيل التقرير تشريد عدد 1143 أسرة بعد اقتحام وتفجير وتدمير المنازل.

وطالب التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان مليشيات الحوثي بالتوقف الفوري عن مداهمة منازل المواطنين وقتل وإعدام وتصفية واعتداءات جسدية على ساكنيها بمن فيهم الفئات الضعيفة من نساء وأطفال ومسنين واحترام الأعراف والعادات والتقاليد اليمنية التي تجرم وترفض مداهمة المنازل وانتهاك حرمة ساكنيها.

كما طالب التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان المليشيات بتقديم التعويض العادل للضحايا عن كل ما لحق بهم من خسائر بشرية ومادية جراء تلك الاقتحامات بما في ذلك المنازل المفجرة والمدمرة كليا أو جزئيا وإعادة المنازل المحتلة لأصحابها وكذلك المحتويات المنهوبة

شارك الخبر

شاهد أيضاً

عودة مطار دبي لحركته الطبيعية خلال أقل من 24 ساعة

المكلا(حضارم اليوم) متابعات قال ماجد الجوكر الرئيس التنفيذي للعمليات في مطارات دبي لوكالة أنباء الإمارات …