الرئيسية / أخبار محلية / قوى جنوبية تستنكر تجاهل حوار الرياض للجنوبيين.. و”البيض” يدعو لإستفتاء على انفصال جنوب اليمن

قوى جنوبية تستنكر تجاهل حوار الرياض للجنوبيين.. و”البيض” يدعو لإستفتاء على انفصال جنوب اليمن

المكلا (حضارم اليوم ) متابعات

دعا الرئيس الجنوبي علي سالم البيض، الأمم المتحدة إلى إجراء استفتاء في جنوب اليمن لإقرار حق الجنوبيين في تقرير مصيرهم وفك إرتباطهم عن شمال اليمن واستعادة دولتهم الجنوبية كحق مشروع تكفله المواثيق الدولية، مؤكدا بأن المبادرات والحوارات الخليجية بشأن اليمن قد أسقطت قضية الجنوبية العادلة من أجنداتها.

وأكد علي سالم البيض في مقابلة على قناة (سكاي نيوز) الإماراتية رصدها موقع (عدن الان) الأخباري، بأن حوار القوى اليمنية الجاري حاليا في العاصمة السعودية الرياض بقد تجاهل بشكل كلي القضية الجنوبية وحقيقة الأوضاع القائمة على أرض الجنوب، منوها بأن رعاة الحوار قد تجاهلوا مطالب شعب الجنوب.

وأوضح البيض أن الوحدة اليمنية قد “دفنت تحت جحافل الدبابات الشمالية التي اجتاحت في العام 1994 الجنوب بحرب ظالمة انقلبت على الوحدة السلمية وقضت عليها نهائيا”.

وكشف آخر رؤوساء جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، بأن مجلس التعاون الخليجي قد أسقط القضية الجنوبية ونضال وتضحيات شعب الجنوب بشكل كامل من الحوار الذي يرعاه بين القوى اليمنية، منوها بأن من تم دعوتهم من الجنوبيين صدموا بأن حضورهم كان شكلي ولا وجود لأي بند في أجندة ومحاور الحوار عن القضية الجنوبية.

وقال علي سالم البيض أن “تسعون بالمائة على الأقل من شعب الجنوب متمسكين بحق الانفصال عن الشمال وحق استعادة الدولة الجنوبية، بينما عشرة بالمائة فقط من الجنوبيين يتمسكون بالوحدة لإرتباطهم بمصالح مع النظام اليمني”.

وذكر البيض العالم بأن الدولة في جنوب اليمن قد ضحت من أجل الوحدة اليمنية على طريق تحقيق الوحدة العربية في العام 1990، وان دولة شمال اليمن من تآمر على تلك الوحدة ودفنها تحت التراب بإحتلال الجنوب في العام 1994.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

بدعم سعودي.. مناقشة إمكانية تنفيذ مشاريع حيوية لتعزيز البنية التحتية في سقطرى

سقطرى (حضارم اليوم) خاص ناقش محافظ سقطرى رأفت الثقلي، اليوم، مع مدير مكتب البرنامج السعودي …