الرئيسية / تقارير واخبار / توتر سعودي عماني على خلفية ضبط شحنة أسلحة كانت في طريقها للحوثيين

توتر سعودي عماني على خلفية ضبط شحنة أسلحة كانت في طريقها للحوثيين

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات

قال موقع Intelligence Online الفرنسي، المتخصص في شؤون الاستخبارات، إن هناك خلافات واسعة بين السعودية وسلطنة عمان بشأن إمدادات أسلحة إيرانية كانت في طريقها لجماعة الحوثي اليمنية التي تشن من وقت لآخر هجمات على المملكة.

وأضاف أن ضبط شحنة جديدة من صواريخ كورنيت المضادة للدبابات والمدرعات، في 10 مارس/آذار 2022، على معبر شحن بمحافظة المهرة اليمنية المتاخمة لسلطنة عمان، أدى إلى توتر العلاقات بين رئاسة المخابرات العامة السعودية والمكتب السلطاني العماني، المسؤول عن الشؤون الأمنية والاستخباراتية.

 وأوضح الموقع: “استُدعي رئيس المخابرات العماني، محمد النعماني، الذي كان قد تعهد لنظيره السعودي، خالد بن علي الحميدان، بتعزيز مراقبة الحدود؛ من أجل إحباط عمليات تسليم الأسلحة، إلى الرياض لتقديم تفسيرات، وفقاً للموقع الاستخباراتي.

 وكانت الجمارك اليمنية – التابعة للحكومة المعترف بها دولياً في عدن – هي التي ضبطت شحنة الصواريخ الجديدة التي وصلت من ميناء صلالة بمحافظة ظفار العمانية.

شحنة الصواريخ الجديدة اعتبرت دليلاً دامغاً على استمرار “انتهاك إيران حظر الأسلحة الشامل الذي فرضه مجلس الأمن الدولي في 28 فبراير/شباط الماضي”.

 كما أن تلك الشحنة تعد الأولى من نوعها منذ صدور قرار مجلس الأمن الدولي.

 على إثر ذلك، استجوب مسؤولو المخابرات العامة مدير موقع الجمارك اليمني، سالم عقيل، الذي قال إنه فتح الحاويات التي كان من المفترض أن تحتوي على مولدات كهربائية، لكن اكتشف أن بداخلها أسلحة يُعتقَد أنها مُوجَّهة للمتمردين الحوثيين الموالين لإيران في محافظتي صنعاء وصعدة.

 بينما لم يقتصر الأمر على إرسال نتائج تحقيقه إلى المكتب السلطاني فحسب، بل طالب الحميدان أيضاً النعماني بالكشف عن الثغرات في جهاز مخابرات الحدود التابع له، والتي أدت إلى استمرار عمليات نقل الأسلحة.

 في حين لم يكن بوسع المسؤول عن الاستخبارات العمانية إلا اقتراح إجراء تحقيق لتحديد المسؤول عن تلك الواقعة.

 بحسب موقع Intelligence Online الفرنسي، ترى الرياض أنَّ النعماني، على ما يبدو، يخالف صفقة اتُّفِق عليها في يوليو/تموز الماضي 2021، بمناسبة الزيارة الأولى للسلطان هيثم بن طارق آل سعيد، للمملكة العربية السعودية.

 إذ تعتقد المخابرات العامة السعودية أنَّ “جهاز أمن الدولة العماني، الذي يدير عمليات التجسس المضاد ومكافحة الإرهاب بقيادة النعماني، لا يزال مخترقاً من أعضاء الحرس الثوري الإيراني؛ مما يحد من قدرته – أو حتى إرادته – على تقليص إمدادات الأسلحة عبر الحدود”، وفق المصدر ذاته.

 فيما أكدت مصادر لموقع Intelligence Online، أن المهربين العمانيين واليمنيين المخضرمين، يستغلون- لا سيما الممولين من رجل الأعمال الحوثي سعيد الجمل – الحدود المليئة بالثغرات لمتابعة عمليات نقل الأسلحة المربحة.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

حضرموت.. شرطة القطن تلقي القبض على عصابة قامت بنهب مواطن وقتله ورميه في مجرى السيول

حضرموت الوادي والصحراء (حضارم اليوم) متابعات تمكنت شرطة مديرية القطن بمحافظة حضرموت الوادي والصحراء من …