الرئيسية / أخبار عربية ودولية / الهجمات الحوثية تستهدف زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة والعالم يحذر ويدين

الهجمات الحوثية تستهدف زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة والعالم يحذر ويدين

المكلا (حضارم اليوم ) متابعات

حذر خبراء اقتصاديون من تداعيات الاعتداءات المتكررة لمليشيا الحوثي الارهابية على امدادات الطاقة العالمية والمياه الدولية في وقت يعاني فيه العالم من أزمة عالمية في امدادات الطاقة بسبب حرب اوكرانيا.

وأعلن التحالف العربي يوم الأحد اعتراض 9 طائرات مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي لاستهداف منشآت سعودية من بينها منشأة أرامكو النفطية في جازان.

وشملت المرافق الحيوية للطاقة التي استهدفتها هجمات مليشيات الحوثي، وفق التحالف العربي، محطة التوزيع التابعة لشركة أرامكو بجازان ومحطة الغاز التابعة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية بخميس مشيط، ومعمل الغاز المسال التابع لشركة أرامكو السعودية بينبع.

كما أدت الهجمات إلى حريق محدود بأحد خزانات محطة توزيع المنتجات البترولية التابع لأرامكو في جدة دون إصابات أو خسائر بشرية.

وبالتزامن مع هذه الهجمات أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن تدمير زورق مفخخ في محافظة الحديدة (غرب اليمن)، وإحباط هجوم وشيك لاستهداف حرية الملاحة بالبحر الأحمر.

وقال التحالف انه حتى الان قد “دمر 106 زوارق مفخخة شكلت تهديدا لحرية الملاحة بجنوب البحر الأحمر”.

وزارة الطاقة السعودية قالت يوم الأحد إن هجمات ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، تستهدف زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم والاقتصاد العالمي ككل.

وقال مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الطاقة السعودية إن ما وصفها ب “الأعمال التخريبية والإرهابية، محاولاتٌ جبانةٌ، تخرق كل القوانين والأعراف الدولية، ولا تستهدف المملكة وحدها فحسب، وإنما تستهدف زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، كما تستهدف، بالتالي، الاقتصاد العالمي ككل”.

وأضاف المصدر وفقاً لوسائل إعلام سعودية أن “بعض هذه الهجمات يُؤثّر في الملاحة البحرية في منطقة حساسة كالبحر الأحمر، ويُعرّض السواحل والمياه الإقليمية لكوارث بيئية كبرى”.

وندد المصدر “بتعرُّض عددٍ من المرافق في مواقع مختلفة من المملكة لاعتداءاتٍ بطائراتٍ مُسيّرة”، كما شجب “هذه الأعمال التخريبية والإرهابية التي تستهدف المنشآت المدنية وأمن إمدادات الطاقة”.

وحسب المصدر فإن “المملكة تُدين بشدة ھذه الاعتداءات، وتؤكد أن هذه الأعمال التخريبية والإرهابية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية في مناطق مختلفة من المملكة”.

وكرر المصدر المسؤول في وزارة الطاقة الدعوة التي وجهتها المملكة إلى دول العالم ومنظماته “للوقوف ضد هذه الاعتداءات التخريبية والإرهابية، والتصدي لجميع الجهات التي تنفذها أو تدعمها”.

ادانة عربية وعالمية :

البرلمان العربي في بيان وصف هذا لاعتداء بالجبان -الذي تكرر ارتكابه ضد المنشآت الحيوية في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية.

وقال انه لا يستهدف المملكة وحدها، وإنما تصعيد يستهدف بشكلٍ أوسع زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، ومن ثم التأثير سلباً على الاقتصاد العالمي.

وأعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف منشآت نفطية في السعودية، على ما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة، ومرافق شركة أرامكو السعودية بالظهران، التي حاولت الميليشيات الحوثية الإرهابية استهدافها من طائرة مفخخة وصاروخ بالستي، لكن قوات التحالف العربي اعترضتهما.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

حريق وضحايا.. هجوم روسي يشعل ميناء أوديسا الأوكراني

المكلا (حضارم اليوم) متابعات اندلع حريق ضخم، في ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود في …