أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير واخبار / الإعلام الجنوبي في طريق استعادة دوره الريادي ليساهم ببناء حضارة ونهضة الجنوب

الإعلام الجنوبي في طريق استعادة دوره الريادي ليساهم ببناء حضارة ونهضة الجنوب

المكلا ( حضارم اليوم ) مريم بارحمة

-المدرب مقبل: المرأة أثبتت حضورها الفاعل إعلاميًا
-المشاركون: الدورة التدريبية رافد قوي وتفتح لنا آفاق واسعة سنقطف ثمارها قريبا

ساعات نهار حافلة بالجد والمثابرة والنشاط قضاها 25 إعلاميًا وإعلامية على مدى ثلاثة أيام في تدريبات عملية خلال الدورة التدريبية بعنوان ” مهارات كتابة التقرير الصحفي” التي احتضنها مركز التدريب الإعلامي، ونظمها قطاع التدريب والتأهل بالهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي.

الدورة برعاية كريمة من الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي وجاءت لتحقق تطلعات قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي لتطوير العمل الصحفي والارتقاء به وتعزيز دوره لخدمة المجتمع الجنوبي ونقل قضاياه للعالم، واستعادة دوره الريادي.

  • شغف للتعلم المفاهيم الاعلامية

ولمعرفة أكثر عن الدورة التدريبية يقول المدرب الإعلامي والصحفي المخضرم الأستاذ نجيب مقبل: “كان هنالك شغف من قبل المتدربين في هذه الدورة للتعرف على مهارات الكتابة الصحفية..

حيث قمنا بعمل طاولة (ديسك) لمناقشة التقارير التي أعدها المتدربون، لمعرفة درجة الاجادة أو الأخطاء والهفوات التي قد تظهر هنا وهناك… وجرى هنالك نقاش تفاعلي وحواري جاد، اتمنى أن تكون رسالته قد وصلت الى المتدربين”.

وعما تميزت به الدورة يضيف الأستاذ نجيب: ” لقد تميزت هذه الدورة بمشاركة العنصر النسائي من الإعلاميات الجنوبيات اللواتي شاركن بفعالية واثبتن حضورهن في تعلم مهارات الكتابة الصحفية، واتمنى أن تتواصل هذه المشاركة الايجابية ويستمر حضورهن الفاعل”.

وحول الدور الذي ينفذه قطاع التدريب والتأهيل بقيادة د. عبد الله الحو ، تحت إشراف الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي وبرعاية قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي أوضح الأستاذ نجيب أنه “استشراف لبناء جيل إعلامي جنوبي شاب ومتجدد مواكب لتطورات العصر ويمارس مهارات الكتابة الصحفية على أكمل وجه، وهي مهمة وطنية عالية المستوى ستتواصل وتتطور بإذن الله تعالى، بإقامة دورات ذات مستويات راقية ومن خلال خبرات إعلامية عربية وأجنبية”.

  • الدورة فتحت لنا آفاق إعلامية

المتدربة الإعلامية رسل السقاف من محافظة لحج تقول: ” الدورة كانت رائعة، والاستفادة منها كبيرة. وأشكر كل القائمين على هذه الدورة لمجهوداتهم الرائعة وتفاعلهم مع المتدربين”.

وتضيف: “الدورة لم تعطنا معلومات فقط، وإنما كان لها أفق نستطيع من خلاله ان ننطلق وبقوة في مجال كتابة التقرير الصحفي، مضيفة بان الدورة ستسهم في تطوير مهاراتنا في كتابة التقارير لخدمة قضيتي الجنوبية العادلة”.

-الثمار في قادم الأيام

وعن أثر الدورة في عمل المتدربين يوضح الإعلامي أحمد فضل بامطرف، مدير الإدارة الإعلامية انتقالي مديرية المسيمير محافظة لحج: الدورة التي تلقيناها وغيرها من الدورات والورش كانت ناجحة بكل المقاييس، اكتسبنا خلالها معارف ودروس تطبيقية سينعكس أثرها على واقعنا العملي، مؤكدًا أن الدورة لها أثر ايجابي في تحسين الاداء ومعرفة بعض الاخطاء التي رافقت عملنا، ونعمل على تصحيحها، وإن شاء الله سيكون الثمار في قادم الأيام.

وبالنسبة لتطلعاتهم المستقبلية كإعلاميين يقول الإعلامي أحمد بامطرف: ” نتطلع الى تحسين الأداء الإعلامي، وعكس صورة مشرفة للإعلام الجنوبي في مختلف المحافل والوسائل الإعلامية، ونقل قضايا المواطن، وكشف وتعرية الفساد الذي ينخر في مفاصل مؤسسات الحكومة ، والدفاع عن حقوق كل الجنوبيين، وتمثيل الإعلام الجنوبي خير تمثيل، والدفاع عن قضيتنا ومشروعنا الوطني في استعادة دولتنا الجنوبية بحدود ما قبل عام 90م”.

وعن رسالة الإعلامي بامطرف إلى قيادة المجلس يقول: “القيادة السياسية ممثلة بالرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي كان له الدور الأبرز في دعم وتطوير الإعلام الجنوبي الذي تحقق في غضون فترة زمنية قصيرة، من إحداث طفرة نوعية على واقع الإعلام الجنوبي، مضيفا بالقول: نجدد العهد والوفاء والتضحية من أجل وطننا الجنوبي والسير على درب الشهداء.

ونشكر القيادة السياسية على الاهتمام والرعاية ودعم جانب الإعلام وتأهيل كوادره، ونحن رهن اشارتها، ونأمل مزيدا من النجاحات السياسية والدبلوماسية داخليا وخارجيا، والعمل على التخفيف من معاناة المواطن الجنوبي في مختلف المجالات”.

-رفد وتطوير الإعلام الجنوبي

وتحدث غمدان الشعيبي مدير تحرير صحيفة صوت المقاومة الجنوبية عن أهمية الدورة التدريبية “مهارات كتابة التقرير الصحفي” بالقول:”هذه الدورة وغيرها من الدورات السابقة ساهمت في رفد وتطوير الإعلام ، وتعطي الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين المتدربين اساسا لأحداث تغييرات في ممارسة حياتهم العملية والمهنية، وتخلق نوعاً من التغيير في مسيرتهم الوطنية باعتبارهم السلطة الرابعة بالمجتمع، لاسيما تغلبهم على كل المصاعب التي كانت تقف حجرة عثرة تجاه اعمالهم الصحفية في كتابة التقارير، مؤكدا أن الإعلاميين لن يستطيعوا إحداث هذه التغيرات ان لم يمتلكوا عزيمة الإصرار للعمل الجاد، وأخذ كل نتائج الدورة المثمرة بعين الاعتبار، ليصبحوا في الغد صحفيين متمكنين في كتابة التقارير بطريقة احترافية وممكنة، ويستطيعون خلال ذلك مواجهة الإعلام المضاد، والتغلب على اية مصاعب تمس قضيتهم وكرامة أراضيهم، ليصبحوا مصدر إلهام للدفاع عن وطنهم والتعبير عن تطلعاته.

  • اهمية عكس مخرجات الدروة عمليا

وحول كيف يمكن أن تعكس مخرجات الدورة في خدمة الإعلام الجنوبي والجنوب والمجتمع الجنوبي وقضيته العادلة اوضح الصحفي أنور الحضرمي – صحفي مستقل : “الدورة كانت رائعة ومفيدة جدا وأدت غرضها في العملية التأهيلية للمتدربين”،
وقال: “نأمل من الجهة الراعية للدورة أو المنفذة تفعيل دور الإعلاميين واسناد المهام إليهم بتكليفهم بإعداد وعمل تقارير اخبارية بأنواعها المختلفة لتستمر العملية التأهيلية ويصبح الإعلامي الجنوبي أكثر استعدادا لمجابهة أعداء الجنوب وثورته التحررية”.

وتقدم بالشكر إلى قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، والدكتور باسم منصور رئيس الدائرة الإعلامية الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، والدكتور عبدالله عوض الحو رئيس قطاع التدريب والتأهيل، والمدربين الأستاذ نجيب مقبل ، والأستاذ ناصر بحاح، والأستاذ عبدالقوي الأشول.

وأضاف : “كنا نأمل قبل ذلك أن تسبق الدورة التدريبية ورشة عمل تمهيدية نكون أكثر تهيئة واستعدادا لها”
وطالب بمزيد من الدورات التدريبية لأن الإعلام يتطور وحتى نكون مواكبين له في مختلف المراحل.

  • الدورة لها أثر في الإعلام الجنوبي

وعن أثر الدورة التدريبية يتحدث الإعلامي حمدي العمودي من إعلامي انتقالي العاصمة عدن:
” الدورة كانت مثمرة جداً، حيث استطعنا أن نكتسب الخبرة والمعرفة بخصوص إعداد التقارير الصحفية، مثل التقرير الخبري والتقرير الحي أو المباشر، واستطعنا أيضا التفريق بين التقرير الخبري والتقرير المباشر من ناحية الصياغة والإعداد، مع مراعاة الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الإعلاميين في إعداد موادهم الصحفية”.
وأكد بالقول: كان للدورة أثر إيجابي في نفوس المتدربين ، حيث اكتسبوا معارف ومهارات في كيفية مراعاة المفردات أثناء صياغة الخطاب الإعلامي.

ويأمل حمدي العمودي من القيادة السياسية والمحلية في المجلس الانتقالي الجنوبي أن يتم الاهتمام بالكادر الإعلامي الحقيقي والمتخصص بدرجة أولى، والنشطاء والكتّاب الجنوبيين المشهود لهم بالولاء والوطنية للجنوب وشعبه.

يذكر انه قد سبق هذه الدورة عدة دورات تدريبية في العام 2021م، نظمها قطاع التدريب والتأهيل في الهيئة الوطنية للإعلام والجنوبي.

وتعد هذه الدورة أول دورة تدريبية بالعاصمة عدن خلال العام 2022م، وتأتي ضمن سلسلة دورات تدريبية لتطوير ورفد الإعلام الجنوبي بكفاءات متميزة وقادرة على مجابهة الإعلام المضاد ونقل احتياجات وهموم المجتمع الجنوبي.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

تنفيذية انتقالي حبان تعقد اجتماعها الدوري وتقر عدد من القرارات والتوصيات

شبوة (حضارم اليوم) خاص عقدت الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي بمديرية حبان بمحافظة …