الرئيسية / أراء وكتاب / توفيق جازوليت.. وبرنامج اليمن في أسبوع

توفيق جازوليت.. وبرنامج اليمن في أسبوع

حضارم اليوم / خاص

حلقة يوم أمس من برنامج اليمن في أسبوع على قناة أبوظبي كانت مميزة بتميز ضيفها الإعلامي توفيق جازوليت الذي غطى احداث حرق احتلال الجنوب في العام 1994م لقناة mbc يومها .

لانه توفيق ولانه كان المصدر الوحيد لتغطية مجريات ووقائع الحرب على الجنوب يومها فقد كانت الحلقة مميزة وكانت أسئلة مقدم البرنامج هي الأخرى أكثر تميزا ؛وجراة في الطرح ؛ وبالمثل كانت إجابات الاستاذ توفيق جازوليت تتميز بالموضوعية والصدق والحيادية .

سنقف مع أبرز ماجاء في حديث الاستاذ توفيق جازوليت في البر نامج

_تحدث بأنه قبل الخوض في ذكريات الحرب لابد من الإشارة إلى أن الرئيس علي عبدالله صالح و الشيخ الأحمر عملا جاهدين على عرقلة تنفيذ ما أسماها في حديثه مقتضيات واتفاقيات الوحدة التي تم التوافق عليها مع الرئيس البيض والقيادة الجنوبية . وعملا على التصعيد وأشعال فتيل الحرب التي أكد بأن صالح استعد لها على كل المجالات .

-ذكر بأن الرئيس علي عبدالله صالح سعى إلى تأسيس حزب الإصلاح لدعم توجهاته في عدم تطبيق اتفاقيات الوحدة .

-أشار إلى أن القيادة السياسية الجنوبية ارتكبت العديد من الأخطاء ومنها الدخول للوحدة قبل إجراء مصالحة وطنية جنوبية ،لمعالجة آثار الصراعات السابقة وخص منها أحداث العام 1986م ،وكذلك عدم إجراء استفتاء شعبي لمعرفة موقف الشعب الجنوبي من موضوع الوحدة .

  • تطرق كذلك الى وجود العديد من الاعتبارات الجيوسياسية حينها ومنها انهيار جدار برلين وسقوط المعسكر الاشتراكي .
  • ذكر العديد من العوامل التي ساعدت في انتصار الشمال ومنها النية المبينة للغدر والاستعداد الجيد للحرب على كل المستويات واختراق القيادة السياسية والعسكرية الجنوبية من قبل علي عبدالله صالح ؛ وجود الألوية الجنوبية التي قاتلت إلى جانب القوات الشمالية والتي أوضح بأنها ساهمت بشكل واضح في الحرب وحسم المعركة . ومكنت قوى الشمال من الانتصار .
  • أكد مرارا وتكرارا بأن الحرب كانت ظالمة ضد الجنوب الذي ذهب للوحدة بنية صادقة .
  • أوضح وأشار إلى مشاركة الكثير من الجهاديين من أفغانستان والسودان في حرب احتلال الجنوب وشاهدهم بعينه في الجبهات .
  • اكد بانه سوف يشهد التاريخ ويدون بأن حزب الإصلاح هو من ساهم في إفشال مشروع الوحدة اليمنية ولعب دورا كبيرا في الحرب ولازال مستمرا في ذلك حتى اليوم .

-اشار الى ان صالح اراد أن يكون الجنوب ملحقا للشمال باسم الوحدة . وليس شريكا

  • ذكر بان المعارك الأساسية دارت حول عدن والمناطق التي حولها .
  • أوضح بان الحل لمشاكل اليمن اليوم هو في فك الارتباط الذي يرى بأنه لابد أن يمر عبر ثلاث مراحل فيدرالية مزمنة و استفتاء لشعب الجنوبي تحت إشراف دولي ومن ثم إعلان الدولة .

-تطرق إلى أهمية تقوية الجبهة الداخلية الجنوبية ؛في ظل غياب موقف دولي واضح المعالم من قبل الأمم المتحدة ؛التي وصفها بأنها خلال تاريخها لم تقم بحل أي مشكلة من مشاكل النزاعات وهي رسالة منه بعدم التعويل كثيرا على الأمم المتحدة .

  • ا شار إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي هو الأساس في هذه العملية (تقوية الجبهة الداخلية الجنوبية ). من خلال توسعة عملية التو اصل والحوار .

-أشار إلى أن القانون الدولي يعطي الجنوبيين كامل الحق في قيام دولتهم وأشار إلى أن للدولة في القانون الدولي ثلاثة اعتبارات أو مقومات وهي الشعب والأرض والحكومة وكلها متوفرة لدى الجنوبيين .

  • امتدح الجنوبين ووصفهم بأنهم قادرين على تشكيل حكومة قوية قادرة على إدارة شؤون الجنوب .

–مقدم البرنامج وصف كلام الاستاذ توفيق جازوليت بأنه كلام سليم وكبير وسياسي وقانوني وبالتأكيد سيتلقفه الجنوبيون وسيعملوا على تحليله .

-يعمل الاستاذ توفيق حاليا أستاذا للعلاقات الدولية بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالمغرب .

من عبدالعزيز بازمول

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الجعدي: تحرير ساحل حضرموت ملحمة صنعها أبنائها

المكلا (حضارم اليوم) خاص قال فضل الجعدي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الأمين العام …