الرئيسية / أخبار محلية / مساعدات تعليمية سعودية تشق طريقها إلى طلبة اليمن

مساعدات تعليمية سعودية تشق طريقها إلى طلبة اليمن

حضارم اليوم / وكالات

عبرت منفذ الوديعة الحدودي 35 شاحنة إنسانية تحمل مساعدات تعليمية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إلى عدد من المحافظات.

وذكر المركز في بيان له أن المساعدات التعليمية التي عبرت المنفذ، أول من أمس (الخميس)، ضمن مشروع «معاً من أجل التعليم في اليمن» تشتمل على 8750 مقعداً مدرسياً؛ منها 5500 مقعد لمحافظة أبين، و1250 مقعداً لمحافظة مأرب، و2000 مقعد لمحافظة الحديدة، وذلك ضمن المخصص لعدد من المحافظات اليمنية والبالغ 50 ألف مقعد مدرسي. وأشار مركز الملك سلمان للإغاثة إلى أن المملكة العربية السعودية تسعى في تقديم هذه المساعدات من خلال المركز إلى دعم القطاع التعليمي في اليمن والتحاق الطلاب والطالبات بمدارسهم.

وشهدت الرياض الأسبوع الماضي، تدشين مشروع «معاً من أجل التعليم في اليمن» الذي ينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة بحضور وزيري التعليم في السعودية واليمن، ووزيري الإعلام والإدارة المحلية اليمنيين.

وقال وزير التربية والتعليم اليمني الدكتور عبد الله لملس، إن الحرب التي شنتها ميليشيا الحوثي الانقلابية دمرت أكثر من 2600 مدرسة في مختلف المحافظات، وإن السعودية أسهمت بشكل كبير في تذليل الصعوبات التي واجهت العملية التعليمية في اليمن، طبقاً لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، موضحاً أن «العملية التعليمية في اليمن تواجه 3 تحديات، تم تجاوز اثنين منها؛ وهي الكتاب المدرسي، والكرسي المدرسي، وبقي التحدي الثالث المتمثل في المبنى المدرسي».

من جهته، أوضح الدكتور عبد الله الربيعة المستشار في الديوان الملكي السعودي والمشرف على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أنه تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان «نسعد بتدشين مشروع نوعي مشترك بين السعودية واليمن، تحت شعار (معاً من أجل التعليم في اليمن)».

وبحسب الدكتور الربيعة، «تم تنفيذ مشاريع إنسانية وإغاثية وتنموية ودعم اقتصاد اليمن والبنك المركزي بمبالغ وصلت إلى 11.88 مليار دولار، ونفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 330 مشروعاً في كل مناطق اليمن بتكاليف تزيد على ملياري دولار».

من جانبه، كشف الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم السعودي أن المملكة خصصت 1240 مقعداً سنوياً منح للطلاب اليمنيين في الجامعات السعودية، لافتاً إلى أن إجمالي الطلاب الموجودين من المنح الجامعية منذ عام 2011 بلغ 10150 طالباً وطالبة، فيما المرشحون هذا العام 2711 طالباً وطالبة.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

مساع صينية لافتتاح كلية لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن

عدن (حضارم اليوم) خاص قال القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن شاو تشينغ “ان بلاده …