الرئيسية / أراء وكتاب / استهجان واسع لقرار المقدشي ومراقبون يصفون الخطوة بإعادة تكريس المركزية وعدم اعتراف بعدن كعاصمة مؤقتة

استهجان واسع لقرار المقدشي ومراقبون يصفون الخطوة بإعادة تكريس المركزية وعدم اعتراف بعدن كعاصمة مؤقتة

حضارم اليوم / متابعات

استهجن عدد كبير من القادة العسكريين الجنوبيين وقيادات المقاومة الجنوبية وسياسيين جنوبيين قرارات وزير الدفاع محمد المقدشي بسحب الدائرة المالية لوزارة الدفاع وتوقيف نشاط مديرها وطاقمه في عدن ونقل الدائرة من العاصمة عدن الى محافظة مأرب..

وقوبلت قرارات المقدشي بسخط وغضب كبيرين حيث تداعى يوم امس عدد من قادة ومنتسبي القوات المسلحة الجنوبية والمقاومة الجنوبية في لقاء تشاوري للوقوف امام قرارات وزير الدفاع ، فيما اشارت مصادر الى ترتيب اجتماع موسع يوم غد لعدد من القادة العسكريين ومنتسبي القوات المسلحة وقيادات المقاومة الجنوبية لتدارس الوضع والعمل على توحيد المواقف والوقوف صفاً واحد واتخاذ ما يلزم تجاه الأجراءات التي اخذها وزير الدفاع في محاولة لتمرير عمليات فساد والسيطرة على المخصصات المالية للوزارة لصالح جماعته وألويته الوهمية..

ويرى مراقبون ان قرارات المقدشي بنقل دائرة المالية من عدن الى مأرب والتي يتخذها الوزير مقر لأقامته اتت بعد الاجراءات التي فرضها البنك المركزي والاتفاقات التي ابرمها مع قيادة التحالف العربي والتي قضت بإيداع رواتب القوات المسلحة التي تحولها الممكلة لأعداد كبيرة من ألوية الجيش في المناطق الشمالية بالعملة السعودية الى البنك المركزي لضمان استقرار العملة المحلية وتعزيز العملة الصعبة ومن ثم يلتزم البنك بدفع الرواتب بالعملة المحلية عبر الدائرة المالية لوزارة الدفاع، وهو ما يؤكد ان اجراءات البنك المركزي قد دفعت بوزير الدفاع بالتعجيل بإقالة مدير الدائرة المالية واعفاء طاقمها في عدن ونقل الدائرة الى محافظة مأرب بحيث يتسنى له صرف المخصصات بسهولة ودون محاسبة او رقابة والاستياء على المخصصات المالية لآلاف من الاسماء الوهمية للافراد في عدد من الالوية في المناطق الشمالية وفي المناطق العسكرية الخاضعة لنفوذ قائد الفرقة الاولى مدرع علي محسن الاحمر..

فيما يرى اخرون ان قرارات توقيف مدير مالية وزارة الدفاع ونقل الدائرة من عدن الى مارب هو إعادة لتكريس المركزية التي مؤرست على الجنوبيين طوال الثلاثة العقود الماضية علاوه على انه يعد انكار وعدم اعتراف بعدن كعاصمة مؤقته للدولة ..

من جانبه علق السياسي والكاتب الدكتور حسين لقور بن عيدان على قرارات وزير الدفاع قائلا :
‏لم يكن مفاجئا قرار اليمني المقدشي بالسيطرة على مالية وزارة الدفاع و سحبها من هيئة الأركان وقيادتها الجنوبية ، فهو و أمثاله لا يجيدون إلا لعبة المال و الفساد اما العسكرية فبينهم و بينها بعد المشرق من المغرب ، واضاف بن لقور في حديثه قائلا :إخوتنا الجنوبيون العسكريون في الشرعية هذا موقعكم الحقيقي الذي يريده لكم عسكر صنعاء مجرد تابعين وأدوات في دولة الهضبة برئيس جنوبي أو دونه.
ماذا بقي لكم في دولة المقادشة؟

اما الكاتب والسياسي صلاح السقلدي فقد علق على حالة الاستنكار والسخط الذي عبر عنها الكثير من الجنوبيين في منصات التواصل الاجتماعي قائلا : استنجَدوا بجنوبيتهم بمجرد أنّ نـــزَعَ عنهم وزير دفاعهم المقدشي صلاحياتهم المالية الدسمة .أليسَ هذا هـــو وزير دفاعكم، ومِــنْ واجبكم العسكري فضلاً عن السياسي إطاعة أوامره بدلاً عن رفع العقيرةَ عالياً؟ . الم نقُل لكم كل مرة أن الجنوبَ قلعتكم الحصينة، ودمعتكم الثمينة؟- على الأقل حتى يتم حلُّ القضية الجنوبية حلاً عادلاً-. وكم مرة يجدر بنا التذكير أنه مِـنْ الغباءِ البصق بالإناء الذي ستحتاج له مَـــرّة أُخرى؟.تعبتُ مِن شغفي ومِن لهفي عليكم.!

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الحوثي وإسرائيل.. وجهان لعملة واحدة.. مليشيا الحوثي استباحت الانسانية في رداع اليمنية.

المكلا (حضارم اليوم) كتبه| محمد ناصر الشعيبي مليشيا الحوثي الإرهابية تواصل ارتكابها الجرائم بحق المدنيين …