الرئيسية / تقارير واخبار / العميد الجبواني : المليشيات الإخوانية لا تزال عقبة أمام حدوث الاستقرار وتورطت في ممارسات ترقى إلى الانتهاكات الجسيمة

العميد الجبواني : المليشيات الإخوانية لا تزال عقبة أمام حدوث الاستقرار وتورطت في ممارسات ترقى إلى الانتهاكات الجسيمة

المكلا ( حضارم اليوم ) حاورته مريم بارحمه

المجلس الانتقالي الجنوبي وقف بشكل صارم ضد عملية تسليم بيحان ولعب دورا تحفيزيا وداعما لقرار التحرير

-نشعر بالسعادة والفخر لهذه الملاحم البطولية التي سطرتها قوات العمالقة الجنوبية مسنودة بكتائب مقاومة شبوة

-شبوة للجميع ولا يمكن أن تنهض إلا بتظافر جهود جميع أبناءها من دون إقصاء أو تهميش

-المليشيات الإخوانية لا تزال عقبة أمام حدوث الاستقرار وتورطت في ممارسات ترقى إلى الانتهاكات الجسيمة

حوار: مريم بارحمة

مناضل وقيادي يمتاز بخبرته العسكرية وحنكته السياسية وأخلاقه الإنسانية الرفيعة، منذ توليه قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة يسعى جاهدا لترتيب وتنظيم عمل المجلس الانتقالي بمحافظة شبوة في إدارات القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة أو المديريات، وأهتم بمعاناتهم واحتياجاتهم ليصبح المجلس أكثر فاعلية وتنظيمًا وتأثيرا، وتفقد جبهات القتال في خطوط التماس أثناء سير المعارك “إعصار الجنوب” بين قوات العمالقة الجنوبية مسنودة بالمقاومة الجنوبي لتحرير مديريات بيحان من الغزو الحوثي في جبهات مديريات بيحان وأمدهم بالدعم والغذاء، وزار الجرحى من ألوية العمالقة الجنوبي والمقاومة الجنوبية الذين أصيبوا في معارك التحرير وقدم لهم كافة التسهيلات والمساعدات، وكذلك الفرق الطبية والأطباء المتطوعين لعلاج الجرحى، وأولى اهتمام بالأسرى في سجون القوات الخاصة وبجهوده المتواصلة تم إطلاق والافراج عدد من الأسرى الذين لا يوجد عليهم أي قضايا جنائية من سجون القوات الخاصة بشبوة، ووفاءً لما بذلوه ملائكة الرحمة الذي سهروا وبذلوا جهود جبارة لعلاج جرحى جبهات مديريات بيحان في المستشفيات والعيادات الميدانية كرمهم ليبادلهم الوفاء بالوفاء ويرد جميلهم بالأجمل وليؤكد أن شبوة وترابها الطاهر لن ينسى ما قدموه، كما كان حاضرا في  مقدمة الصفوف لمشاركة قوات دفاع شبوة الانتشار في مديريات بيحان  الثلاث، وسط ترحيب شعبي واسع لتطبيع الأوضاع والأمن والاستقرار.

يسعى بصمت لخدمة المجتمع الشبواني خاصة والجنوب عامة، ويحظى باحترام وتقدير كل من يعرفه، انه القائد الإنسان المناضل العميد علي احمد حسين احمد الجبواني ولد 1976م بمحافظة شبوة مديرية نصاب- جباة- سقام.

تقلد المناضل العميد علي الجبواني العديد من المناصب في وزارة الداخلية منها :

مدير أمن شركه مشاريع خط الصحراء في 2005م، ونائب مدير الامداد امن الضالع 2007م،  وأصبح في عام 2011م مدير التعينات امن عدن، وتولى منصب مدير الامداد والتموين أمن عدن في 2015م.

كما شارك كأحد أبرز قيادات المقاومة في محافظه شبوة 2015م في جبهات الصفراء بيحان ونصاب والمصينعه وقد أشرف ودعم القائمين على معركة الكرامة داخل مدينة عتق بقيادة المناضل احمد طالب المرزقي. ثم سافر إلى المملكة العربية السعودية بطلب من التحالف العربي.

أما على الصعيد السياسي فتقلد العديد من المناصب السياسية منها: عضو اللجنة المركزية للحراك الثوري، وعضو المكتب السياسي للمجلس الحراك الثوري.

وبعد اعلان المجلس الانتقالي الجنوبي في 11 مايو 2017م أعلن تأييده للمجلس الانتقالي، وعلى إثر ذلك تم فصله من الحراك الثوري. ثم تعين مستشار الامين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي إلى 20 مارس 2021م صدور قرار تعيينه رئيسا للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي شبوة حيث أصدر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي يوم السبت القرار (8) لسنة 2021م ، قضت مادته الأولى بتعيين الأخ العميد علي أحمد حسين الجبواني رئيساً للهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة شبوة.

ويمتاز العميد الجبواني بالتواضع والأخلاق الرفيعة والحكمة. ويشرفنا أن نستضيفه هذه الشخصية الوطنية والعسكرية والإنسانية الفذة في هذه الحوار مع موقع وصحيفة 4 مايو.

نشعر بالسعادة والفخر لهذه الملاحم البطولية

  • محور تحرير بيحان

• تحررت بيحان …ماهي انطباعاتك عن التحرير وماهي رسالتك للعمالقة ؟

  • نشعر بالسعادة والفخر لهذه الملاحم البطولية التي سطرتها قوات العمالقة الجنوبية مسنودة بكتائب مقاومة شبوة والتي تكللت بتحرير وتطهير تربة بيحان الغالية من رجس المشروع الإيراني ورسالتي لأبطال قوات العمالقة لقد بذلتم الغالي والنفيس في سبيل تحرير مديريات بيحان وليس بغريب على رجال وأبطال الجنوب حيث ستظل تضحياتكم ودمائكم الغالية محل تقدير وتثمين أبناء المحافظة سيحفظها ويدونها التاريخ الشبواني بأحرف من نور ونار تتجدد وتتقد بها مشاعل الثورة الجنوبية وتضيء اسفارها المجيدة أبد الدهر والزمان فالرحمة للشهداء والشفاء للجرحى.

• هل من رابط بين تحرير بيحان والهجوم الارهابي الحوثي على الامارات ؟

  • الهجوم الإرهابي على الأعيان المدنية في ابوظبي فهو بكل تأكيد ردا على انكسار المحور المعادي للمشروع العربي والهزيمة المذلة التي تلقوها في بيحان وعلى تخوم مأرب وهذا شيء واضح للعيان وأيضا انتقاما من الدور الكبير والفاعل الذي نفذه إخواننا في التحالف العربي في معارك بيحان.

أولويات مهام الانتقالي الرئيسية كانت تحرير بيحان

-محور دور الانتقالي

• بالتأكيد ان العمالقة كان على كاهلهم التحرير العسكري … فكيف كان دور الانتقالي في عملية التحرير ؟ ما هي اسهامات الانتقالي كإطار سياسي؟

  • الانتقالي بصفته الكيان السياسي الجنوبي المعبر عن إرادة شعبية جارفة وقضية مصيرية ووطنية وضع ملف شبوة بصورة عامة وتحرير بيحان على وجه الخصوص ضمن أولويات مهامه الرئيسية وفي نضاله المستمر خلال الفترة الماضية وأكد اكثر من مرة على ضرورة تظافر جهود الجميع من أجل خلاص مديريات بيحان من براثن المليشيات الحوثية ومارس خطابا سياسيا وإعلاميا تمحور حول هذه الجزئية وأعتقد أن دور المجلس الانتقالي كان ملموس وحيوي وفاعل جدا في هذا المضمار وأثبتت المرحلة الماضية أن المجلس الانتقالي الجنوبي وقف بشكل صارم ضد عملية تسليم بيحان ولعب دورا تحفيزيا وداعما لقرار التحرير حيث ان كثير من قيادات وأعضاء الانتقالي وأنصاره كانوا في قلب المعركة كما قام المجلس الانتقالي بتقديم العلاج للجرحى وبتسيير الدعم والغذاء للأبطال المرابطين في خطوط التماس.

شبوة للجميع ولا يمكن أن تنهض إلا بتظافر جهود جميع أبناءها.

  • محور تكامل عمل الانتقالي مع السلطة المحلية

• السلطة المحلية ورثت تركة ثقيلة صنعها الاخوان … كيف تنظر للتكامل في العمل بين الانتقالي والسلطة المحلية لإزاحة تلك التركة ؟ وايضا في تكامل العمل في كافة المجالات؟

  • نظرة المجلس الانتقالي الجنوبي واضحة وهي أن شبوة للجميع ولا يمكن أن تنهض إلا بتظافر جهود جميع أبناءها من دون إقصاء أو تهميش وعدم تكرار التجربة السيئة لجماعة الإخوان وقد دعونا إلى الوقوف مع المحافظ الجديد الشيخ عوض بن الوزير ومساندته بكل الوسائل من أجل العمل على إصلاح كل الاختلالات السابقة ولإخراج شبوة من وضعها السيء نحو الاستقرار الأمني والتنمية حتى تتعافى مختلف القطاعات بما يعود بالنفع على أبناء المحافظة.

• كيف تنظر للقوات الاخوانية التي مازالت متواجدة في شبوة ؟ ومن في نظرك داعميها الاقليميين؟

-المليشيات الإخوانية كونها شكلت لخدمة اغراض وأجندات حزبية لا تزال عقبة أمام حدوث الاستقرار ومعرقلة لجهود المحافظ الجديد وتورطت سابقا في ممارسات ترقى إلى الانتهاكات الجسيمة لذلك فان بقاء هذه التشكيلات كما هي تدين بالولاء الحزبي وللمحافظ السابق ستجلب كثير من الإشكاليات وستؤثر على أداء ودور السلطة المحلية لتحقيق الاستقرار والتنمية وايضا على مسار توحيد الجهود في وجه كافة المخاطر.

• الاخوان يعملون على زرع التناقضات بين الانتقالي والسلطة المحلية أو بينه وبين المؤتمر … ماهي رسالتك في هذا الصدد؟

-هم يشعرون اليوم بالعزلة بعد أن رفضهم أبناء شبوة جراء فسادهم المستشري وجراء تغطرسهم وأساليبهم التعسفية ولا شك انهم حاليا يتخبطون ويحاولون بكل يأس إفساد علاقة المجلس الانتقالي بالسلطة الحالية بعد ان أدركوا ان مرحلة سطوتهم على السلطة انتهت وربما يعود السبب إلى انهم يعتبرون الانتقالي هو من أطاح بسلطتهم وأسهم بحدوث التغيير الذي أفسد كل مخططاتهم لذلك نحن اليوم على ثقة بالأخ المحافظ وعلى استعداد للعمل معه ومع كل المخلصين بما يخدم شبوة ويصون مصلحة وكرامة وتضحيات أبنائها.  

في ختام الحوار توجه العميد علي أحمد الجبواني بالشكر الجزيل لصحيفة وموقع 4 مايو الغراء وكل العاملين فيها، على كل جهودهم المبذولة لخدمة الجنوب وقضيته العادلة، ونحن بدورنا لا يسعنا إلا أن نتوجه بالشكر الجزيل للشخصية الوطنية رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة شبوة المناضل العميد علي أحمد الجبواني على سعة صدره وتكرمه بإجراء هذا الحوار كما نتوجه بالشكر والعرفان لكل من أسهم في نجاح هذا الحوار من أبناء شبوة الأحرار.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: إعادة الإعمار في غزة قد تستغرق 80 عاما

المكلا (حضارم اليوم) خاص أفاد تقرير أصدرته الأمم المتحدة اليوم الخميس بأن إعادة بناء المنازل …