أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / لليوم الرابع على التوالي..تواصل دورة مراقبة وحماية السلاحف البحرية في محمية جزيرة العزيزي بعدن

لليوم الرابع على التوالي..تواصل دورة مراقبة وحماية السلاحف البحرية في محمية جزيرة العزيزي بعدن

عدن(حضارم اليوم ) خاص

واصل البرنامج التدريبي العملي والتطبيقي لأعضاء جمعية حماية السلاحف في رأس عمران أمس الأربعاء دورة التدريب التي ينفذها مركز رؤى للدراسات الإستراتيجية والإستشارات والتدريب، وذلك في مجال مراقبة وحماية ورصد السلاحف البحرية في جزيرة العزيزي برأس عمران محافظة عدن.

وفي اليوم الرابع للدورة تم تنفيذ التدريب العملي والتطبيقي، إذ قام المشاركون بتنفيذ وإجراء العديد من الخطوات التي تساهم في رصد وتوثيق وحماية السلاحف البحرية، التي تقصد جزيرة العزيزي من أجل التعشيش ووضع البيض على رمال شواطئها.

وفي هذا السياق تحدث الدكتور عبد الله ناصر الهندي مدير الإدارة العامة لصون الطبيعة بالهيئة العامة لحماية البيئة قائلاً : إن هذا اليوم التدريبي لهذه الدورة الخاصة في مراقبة وحماية السلاحف البحرية في محمية جزيرة العزيزي بعدن، وفيه تم النزول الميداني إلى ساحل رأس عمران وتدريب المشاركون في هذه الدورة على طريقة دراسة مواقع تعشيش السلاحف البحرية، وأخذ قياسات المسار والرصد والمراقبة لكل المهددات وعدد حفر التعشيش، وكذا السلاحف النافقة.

وفي هذا اليوم التطبيقي تعرف المشاركون كذلك على كيفية أخذ القياسات المفلوجية للسلاحف، وذلك من حيث طول الصدفة والعرض ووزن وتصنيف السلاحف البحرية.

كما أكد الدكتور عبدالله الهندي أثناء حديثه حول هذه الدورة بالقول : إن هذه الدورة تأتي تمهيدًا لإجراء مراقبة شاملة لمواقع تعشيش السلاحف البحرية في جزيرة العزيزي، والذي يبدأ من شهر يناير وينتهي في شهر مارس من العام الحالي 2022م.. مؤكدًا في ختام حديثه إلى أهمية رصد جميع أنواع السلاحف البحرية التي تأتي إلى هذه المحمية الطبيعية ومراقبتها، كما يأمل الدكتور عبدالله الهندي بأن يتم توثيق عدد حالات التعشيش للسلاحف البحرية في جزيرة العزيزي، وألا يكون هناك أية تهديد أو أعتداء على السلاحف البحرية من قبل الصيادين وتجار لحوم السلاحف البحرية، وأيضًا المهددات الآخرى.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة التدريبية المنعقدة خلال الفترة من 2 إلى 6 يناير 2022م، تأتي بدعم من قبل صندوق الإستجابة الطارئة، وبإشراف وتنفيذ مباشر لمركز رؤى للدراسات الإستراتيجية والإستشارات والتدريب.

عدن / رشيدي محمود

شارك الخبر

شاهد أيضاً

مدير عام رضوم يشيد بجهود مؤسسة الكهرباء في استمرارية إيصال التيار للمواطنين

شبوة (حضارم اليوم) خاص تفقد مدير عام مديرية رضوم الأستاذ هادي سعيدالخرماء، إدارة الكهرباء بالمديرية. …