أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير واخبار / من يقف وراء بيان بن دغر وجباري ولماذا هاجم التحالف العربي؟

من يقف وراء بيان بن دغر وجباري ولماذا هاجم التحالف العربي؟

خرج رئيس مجلس الشورى أحمد عبيد بن دغر ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري، الثلاثاء، ببيان غريب دعا إلى إيقاف الحرب على المليشيات الحوثية. وشن هجوماً لاذعاً على التحالف العربي والقوى الفاعلة على الأرض.

لا يخدم هذا البيان، وفقا لسياسيين، سوى جماعة الحوثي التي تتعرض لخسائر كبيرة في الحديدة وتعز واب على أيدي القوات المشتركة وكذا في محافظة مارب التي فشلت المليشيات في التقدم نحو المدينة.

وهاجم البيان التحالف العربي ووجه اتهامات كبيرة للتحالف، في توافق واضح مع منطق المليشيات الحوثية والإعلام الإخواني المناهض للتحالف والقوى التي تقاتل ذارع إيران في محاولة لاثبات الدعايات التي تطلقها مليشيات الحوثي وتحشد بها مقاتليها.

وعن البيان قال وكيل وزارة الإعلام فهد طالب الشرفي، عندما تحركت الجبهات يخرج ابن دغر وجباري ليقولا إن الخيار العسكري وصل إلى طريق مسدود، هل يفهم الناس الآن من يوقف الجبهات ويعطي الحوثي عمرا وحياة ليذبح اليمن واليمنيين بدعوات السلام التي هي وهم يعرف كل يمني عدم جدواها.

وتساءل الشرفي: هل الإنقاذ يعني إيقاف الجبهات أم الإنقاذ هو دحر الميلشيات؟!
وفي تغريدة أخرى قال الشرفي، في أثناء وجود علي محسن في قطر يخرج لنا بيان يدعو للانقاذ يستخدم الحق في خدمة الباطل ويدعو لايقاف الحرب وحوار مع الحوثي الذي فشلت معه كل الحوارات.

وواصل الشرفي: مشروع الانقاذ مشروع اخونجي مدعوم من قطر عكفت عليه شلل الإخوان لاشهر في تركيا وتنميق العبارات لا يخدع إلا البسطاء فتنبهوا جيداً.

الكاتب السياسي صالح البيضاني، قال إنه ‏بعد كل تقاسم جديد للمناصب الدبلوماسية في الخارج، يصدر الفصيل الذي لم يحالفه الحظ بيانا يدعو فيه لوقف الحرب مع أنهم يعلمون جيدا ان الحوثي هو الطرف الوحيد الذي أشعل هذه الحرب والذي يرفض إيقافها.

ويضيف البيضاني، في تغريدة له، “‏الحرب ليست سيارة أجرة توقفها متى تشاء وتحركها متى تشاء، و”الشرعية” ليست بقرة تحلبها متى تشاء وتذبحها متى تشاء”.

بدوره يرى السياسي الدكتور خالد الشميري، أن ‏خلاصة بيان ابن دغر وجباري يدعوان لإيقاف الحرب وحوار جامع يحمي وحدة اليمن، مضيفاً “بمعنى آخر يطالبان بتوحيد الصفوف ضد أهداف المجلس الانتقالي الذي يطالب بحكم ذاتي جنوبي، وينكران أيضاً جهود التحالف العربي ويتهمانه بحرف مسار الحرب وأهدافه والتي تحولت إلى أهداف تقسيم إشارة ضمنية”.

الصحفي عبدالملك اليوسفي، قال على تويتر “‏عندما يقدم ابن دغر وجباري (دعوة للإنقاذ الوطني) فإنهما يقدمان دعوة لإنقاذ مشروعهم التآمري أما الوطن فليس عندهم إلا فاترينا لعرض بضاعتهم الرديئة”.

وتابع اليوسفي، عن بيان بن دغر وجباري: “عندما يطالبان بإيقاف فوري للحرب بالتزامن مع زيارة علي محسن الأحمر إلى قطر فإن اللعب أصبح على المكشوف وليس بعيداً أن يرددا صرخة الحوثي”.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

عاجل: شاهد بالفيديو .. رئيس المجلس الرئاسي الوحدة تدهورت و نتج عنها قضية جنوبية عادلة

عدن ( حضارم اليوم ) سوث24 فيديو: رئيس المجلس الرئاسي يقول أن أهداف الوحدة تدهورت …