الرئيسية / منوعات / علاج الكحة مع ألم بالصدر … أشهر 8 طرق منزلية لعلاج السعال وألم الصدر

علاج الكحة مع ألم بالصدر … أشهر 8 طرق منزلية لعلاج السعال وألم الصدر

صحة ( حضارم اليوم )

تناقش الفقرات الآتية طرق علاج الكحة مع ألم بالصدر ويمكن علاجها بالكثير من الطرق، اعتمادًا على المُسبّب، والتشخيص الدقيق للسبّب يُساعد كثيرًا في تحديد العلاج ومدته، مثلًا العلاج بالمضادات الحيوية لا ينفع إذا كانت الإصابة فيروسية، أو إذا كان السعال بسبب مرض خطير مثل الجزر المعدي أو السرطان، وقد يكون علاج الكحة مع ألم بالصدر سهلًا في المنزل إذا كانت الإصابة خفيفة، وسرعان ما يزول ألم الصدر مع شفاء السعال، بالمشروبات الساخنة والراحة في المنزل.

أنواع الكحة

الكحة أو السعال رد فعل طبيعي من الجسم لطرد السوائل أو الأجسام الغريبة من الرئتين، وهو أيضًا رد فعل لتهيج الجهاز التنفسي مثل دغدغة في الحلق، أو التنقيط الأنفي الخلفي، وفيما يأتي بعض أنواع الكحة المختلفة وطرق التعرف عليها وما تعنيه:

السعال الجاف المتقطع

هو سعال غير منتج، يعني أن لا يفرز أيّ بلغم أو مخاط أثناء السعال، ويمكن أن يحدث بسبب مجموعة متنوعة من الحالات المختلفة، مثل التهيّج من وجود جسم غريب حقيقي في الأنف أو الحلق أو الرئتين، مثل الغبار أو الملوثات، أو بسبب جفاف أنسجة الجهاز التنفسي، بسبب دخان التبغ أو قلة إنتاج المخاط، أو بسبب التهاب الحلق والرئتين من عدوى بكتيرية أو فيروسية أو إجهاد بدني أو ظروف بيئية.

السعال الرطب

يُشار له أيضًا باسم (سعال الصدر)، ويبدو منخفضًا وثقيلًا، ويُسبّب المخاط، وهو محاولة من الجسم لطرد المخاط من الرئتين، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لزيادة المخاط، مثل احتقان الصدر بسبب البرد أو الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي أو الحساسية، وعادة ما يكون علاج السعال الرطب جزءًا من علاج السبب الكامن وراء السعال؛ أي أنّ تقليل المخاط سيقلل من السعال.

السعال الديكي

هو سعال عنيف يدفع الرئتين لطرد الكثير من الأكسجين يجعلها تلهث، وهو عدوى بكتيرية، أو قد يحدث بسبب الالتهاب الرئوي، أو نوبات الربو الحادة، أو انتفاخ الرئة، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، أو السل، وللوقاية منه يجب تجنُّب مسبّباته، أو أخذ اللقاحات اللازمة.

السعال النباحي (الخانوق)

ينتج السعال النباحي عن التهاب الممرات الهوائية العليا، خاصةً الممرات الهوائية المحيطة بالحنجرة، ويسمّى الخانونق لأنّه من سمات الخناق، وهو عدوى فيروسية تسبب تورمًا حول القصبة الهوائية والحنجرة، ويعاني المصابون من صعوبة في التنفس وسعال حاد، وقد يكون الالتهاب والسعال شديدين لدرجة أن المريض قد يلهث بحثًا عن الهواء أو حتى يتحول إلى اللون الأزرق، ويمكن علاجه في المنزل إلّا في الحالات الشديدة.

السعال الحارق

عند الشعور باحتراق مع السعال، قد يكون السبب حمض المعدة، وهذا السعال من أعراض الجزر المعدي المريئي، أو ارتداد الحمض أو حرقة المعدة، ويحدث عندما تفشل عضلة قاعدة المريء في سد المعدة تمامًا؛ ممّا يسمح بتدفق حمض المعدة إلى المريء، ويؤدّي إلى تهيّج المريء، ويمكن أن يؤدي إلى سعال قد يدفع حمض المعدة إلى أعلى الحلق وإلى الفم والأنف.

السعال البلغمي

يختلف البلغم قليلًا عن المخاط؛ لأنّ الجسم ينتج المخاط لحماية الأنسجة من الجسيمات الغريبة والميكروبات المسببة للأمراض ولمنع جفافها، والبلغم هو المخاط الذي قام بعمله، أي أنّ البلغم عبارة عن مخاط يحتوي جزيئات غريبة وميكروبات وخلايا جهاز المناعة، وعادة ما يكون المخاط صافيًا لأنه يتكون بشكل أساسي من الماء، بينما يكون البلغم ملوّنًا؛ ليشير إلى الحالة التي يُقاومها الجسم، مثلًا البلغم الأصفر أو الأخضر، عادة ما يدلّ على عدوى فيروسية أو بكتيرية.

اسباب الكحة

يمكن أن يكون سبب الكحة حالات مؤقتة أو دائمة، ومنها ما يأتي:

تطهير الحلق: لأنّ السعال ردّ فعل انعكاسيّ يحاول إزالة الجزيئات وتسهيل التنفس.

الفيروسات والبكتيريا: السبب الأكثر شيوعًا للكحة هو عدوى الجهاز التنفسي، مثل الزكام أو الإنفلونزا.

التدخين: قد يُسبّب التبغ سعالًا مزمنًا بصوت مميز، ويُعرف باسم سعال المدخن.

الربو: هو أحد الأسباب الشائعة للسعال عند الأطفال الصغار، ويُرافقه كثيرًا الأزيز.

الأدوية: قد تسبب بعض الأدوية سعالًا، مثل أدوية أمراض القلب، أو أدوية ارتفاع ضغط الدم.

تلف الحبال الصوتية.

التنقيط الأنفي الخلفي.

الالتهابات البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي، والخانوق، والسعال الديكي.

ظروف خطيرة مثل الانسداد الرئوي أو قصور القلب.

مرض الجزر المعدي المريئي.

اسباب ألم الصدر أثناء السعال

الأسباب الدقيقة وراء الكحة مع ألم بالصدر هي ما يأتي:

التهاب الشعب الهوائية الحاد: يحدث في الأنابيب التي تنقل الهواء من وإلى الرئتين، وهي نزلة برد في الصدر، قد تزول في غضون أسبوعين أو تستمر لعدة أسابيع.

الالتهاب الرئوي: الالتهاب الرئوي هو عدوى تصيب الأكياس الهوائية في الرئتين، يمكن أن تكون بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، تؤدّي إلى زيادة المخاط؛ مما قد يؤدي إلى السعال.

ذات الجنب: هو التهاب في الأنسجة المبطِّنة للرئتين وتجويف الصدر، ويُسبّب ألمًا حادًا في الصدر وتزداد حدّته عند التنفس أو العطس أو السعال.

الانفلونزا: هي مرض تنفسي معدٍ يسبب أعراضًا مزعجة، مثل الحمى وآلام العضلات، ويمكن أن يؤدي إنتاج المخاط الزائد إلى السعال المستمر، وألم في الصدر، وبمجرّد شفاء السعال يخفُّ ألم الصدر.

مرض الانسداد الرئوي المزمن: مصطلح شامل يصف أمراض الرئة التقدمية المزمنة، وتشمل انتفاخ الرئة، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، والربو المقاوم، ومن أبرز أعراضه ضيق التنفس وضيق الصدر.

الربو: يتسبب الالتهاب في تضييق المسالك الهوائية، مما يتسبب في حدوث سعال مزمن لدى بعض الأشخاص، والشعور بصعوبة التنفس بضيق في الصدر.

حمض الجزر: يُمكن أن يُسبّب ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء إحساسًا بالحرقان في الصدر ويترافق مع السعال.

الانسداد الرئوي: هو جلطة دموية تنتقل إلى الرئتين، يمكن أن تسبب ضيقًا في التنفس وألمًا في الصدر وسعالًا.

سرطان الرئة: يتطوّر سرطان الرئة بين المدخنين كثيرًا، ويكون مصحوبًا بسعال وضيق في الصدر.

الذئبة: هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الأنسجة والأعضاء في الجسم، وعندما تؤثر الذئبة على الرئتين، فإنّ البطانة الخارجية من الرئتين تلتهب، وتُسبّب ألمًا في الصدر وضيقًا في التنفس.

علاج الكحة مع ألم بالصدر بسبب الفيروسات

العلاج الملائم لألم الصدر عند السعال يعتمد على السبب، فعندما يصاب الشخص بنزلة برد خفيفة، قد يوصي الطبيب بالراحة والسوائل، ويمكن أن تُخفّف بعض العلاجات المنزلية الأخرى في علاج الأمراض الفيروسية، مثل:

استخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبيب؛ للسيطرة على الألم والحمى.

الاستحمام الساخن؛ لتخفيف المخاط في الصدر.

تجنب الذهاب إلى العمل أو المدرسة إلى أن تختفي الأعراض.

شرب المشروبات الدافئة أو الساخنة.

تجنب الدخان والتلوث.

الحصول على الكثير من الراحة.

علاج الكحة مع ألم بالصدر بسبب البكتيريا

إذا كانت العدوى جرثومية (بكتيرية) فسيصف الطبيب المضادات الحيوية، وقد تحتاج التهابات الصدر الشديدة البقاء في المستشفى؛ للحصول على العلاج أو السوائل عن طريق الوريد، وليتمكّن من الحصول على أكسجين إضافيّ، وعلاجات التنفس بالرذاذ، وتتضمن بعض العلاجات الأخرى:

كورتيكوستيرويد؛ لتقليل الالتهاب وتسريع الشفاء وتخفيف السعال، خاصة عند الإصابة بالتهاب الجنبة، أو التهاب الشعب الهوائية الشديد.

تصريف السائل من التجويف الجنبي.

الجراحة لعلاج مشاكل الرئة، مثل السرطان أو الخراج.

لا يمكن علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن، لكنّ العلاجات المتاحة يمكنها إدارة الأعراض، ومنها الكورتيكوستيرويدات، أو موسِّعات الشعب الهوائية، وإعادة التأهيل الرئوي أو الجراحة.

يحتاج المصابون بسرطان الرئة إلى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الجراحة.

علاج الكحة مع ألم بالصدر منزليا

العلاجات المنزلية للسعال وألم الصدر ليست مناسبة للجميع، وقد يضطر المصاب إلى تجربة العديد منها قبل أن يجد ما يناسبه، ومن أشهر العلاجات المنزلية للسعال وألم الصدر ما يأتي:

العسل: يُمكن أن يتناوله أيُّ شخص يتجاوز عمره عامًا، وهو مفيد للسعال لأنّه يحتوي خصائص مضادة للبكتيريا.

الكركم: في الكركم مركّب الكركمين، وهو مركب قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات، وللفيروسات، ومضادة للبكتيريا، وقد يكون مفيدًا أيضًا للعديد من الحالات التنفسيّة.

الزنجبيل: فيه مركبات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ويقوّي المناعة ويُسكّن الآلام.

جذر الخطمي: هو نوع من الأعشاب، يُستخدَم لتهدئة السعال بكافة أنواعه.

النعناع: يحتوي مادة المنثول، التي تُخدّر النهايات العصبية في الحلق التي تتهيج بسبب السعال؛ ممّا يُخفّف الألم، ويُقلّل الرغبة في السعال.

الفلفل الحار: يحتوي مركب الكابسيسين، وهو علاج لتقليل السعال المزمن، يمكن تناوله مع الأطعمة أو الماء أو لوحده، ولا يُنصح به للأطفال.

الروائح مع الأوكالبتوس: العلاج بالروائح يُهدّئ السعال ويريح الجسم كثيرًا من آلام الصدر والمفاصل والتعب من السعال، ويمكن استنشاقها مع البخار.

الغرغرة بالماء المالح: تُخفّف الغرغرة بالماء الدافئ والملح الانزعاج والتهيج الناجم عن السعال، كما أنّ الملح يقتل البكتيريا في الفم والحلق.

مضاعفات الكحة وألم الصدر

عادةً ما يختفي ألم الصدر الخفيف الناتج من إجهاد العضلات من تلقاء نفسه، ومع ذلك يمكن أن تكون عدوى الصدر الخطيرة مهددة للحياة، إذا تُركت من دون علاج، ومن مضاعفاتها المحتملة:

تعفن الدم: هي حالة التهابية جهازية تحدث نتيجة عدوى كبيرة ويمكن أن تسبب فشل الرئتين.

التهاب عضلة القلب: هو التهاب يصيب القلب يحدث أحيانًا مع الإنفلونزا أو عدوى فيروسية أخرى.

فشل الجهاز التنفسي: يحدث عندما تتضرر الرئتان بشدة بحيث لا يستطيع المصاب التنفس.

الفشل الكلوي: عندما يعاني المصاب من ضعف في جهاز المناعة أو ظروف صحية أساسية، فقد تكون عدوى الصدر غير المعالجة مميتة، سواءً كان صفلًا أم بالغًة.

يمكن علاج الكحة مع ألم بالصدر بالكثير من الطرق، بالاعتماد على السبب، مثلًا إذا كانت عدوى فيروسية فإنّ العلاج الرئيسيّ يكون بالمسكنات، والأدوية الخافضة للحرارة، وترك الجسم يأخذ وقته في محاربة الفيروس، بينما إذا كان بسبب عدوى بكتيرية فإنّه يحتاج علاجًا بالمضادات الحيوية، ويمكن استخدام الكثير من الأساليب المنزلية لعلاج ألم الصدر المرافق للكحة، مثل المشروبات الدافئة، مثل الشاي أو الزنجبيل أو العسل، أو تنفس البخار مع الزيوت الأساسية المفيدة للجهاز التنفسي، مثل الأوكالوبتيس.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس في الجنوب واليمن

توقّع خبراء الأرصاد الجوية، اليوم الخميس، الموافق 28 مارس 2024، اختلافًا في درجات الحرارة المتوقعة …