أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / ماذا بعد الشفاء من كورونا؟

ماذا بعد الشفاء من كورونا؟

( حضارم اليوم ) متابعات

بعد الشفاء التام من “كوفيد 19″، تمكّن علماء أميركيون من تحديد السبب الأساس لمجموعة كبيرة من الأعراض والأمراض التي تظهر وتستمر لفترة طويلة.

حسب ما نشرت مجلة “PeerJ – Life & Environment”، في تفاصيل الدراسة التي لفتت الى أن السبب يكمن في انتهاك الفيروس للوظيفة الطبيعية لمستقبلات “ACE2”. حيث تشارك هذه المستقبلات في العديد من روابط البروتين الضرورية لعمل الجسم بشكل طبيعي.

وقد أشار العلماء الى أن الكثير من الأشخاص الذين أُصيبوا بفيروس كورونا وتخلّصوا منه يعانون لأشهر من أعراض صحية مثل تخثر الدم غير الطبيعي، وفشل وظائف القلب، وتلف الكلى، والارتباك وفقدان الذاكرة أو صعوبة التركيز ومشاكل الجهاز الهضمي. كما وقد ظهرت أعراض العقم على بعض الرجال.

وقد عزى باحثون في جامعة روتشستر أن الأعطال التي تصيب الأعضاء بعد فيروس كورونا إلى السبب في انتهاك روابط البروتين، وقالوا: “نحن نفترض أن ACE-2 لها تفاعلات بروتينية تتعطل أثناء عدوى SARS-CoV-2، مما يساهم في ظهور مجموعة من الأمراض بسبب كورونا”.

ومن المعروف أن فيروس كورونا “SARS-CoV-2” يستخدم مستقبِل “ACE2″، وهو إنزيم محوّل للأنجيوتنسين 2، لدخول الخلايا البشرية. وباستخدام نهجهم الخاص القائم على ارتباط معدل التطور، حدّد العلماء شركاء البروتين لـ ACE-2.

وانطلق الباحثون من حقيقة أن ACE2 من المرجح أن يكون لها تفاعلات وظيفية مع تلك البروتينات التي تحمل معدل التغيير نفسه في مسار التطور.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس في الجنوب واليمن

توقّع خبراء الأرصاد الجوية، اليوم الخميس، الموافق 28 مارس 2024، اختلافًا في درجات الحرارة المتوقعة …