الرئيسية / تقارير واخبار / المكلا: لن يكون هناك سلام بالمنطقة والاقليم إلى بإشراك المرأة الحضرمية

المكلا: لن يكون هناك سلام بالمنطقة والاقليم إلى بإشراك المرأة الحضرمية

المكلا ( حضارم اليوم ) خاص

انعقد صباح اليوم السبت 2 أكتوبر 2021 بمدينة المكلا، مؤتمر المرأة السياسي الأول لدعم عملية السلام في الجنوب (محافظة حضرموت) برعاية كتلة حلف وجامع حضرموت من أجل حضرموت والجنوب، وبمشاركة نوعية لـ 160 امرأة من جميع مديريات المحافظة، وبحضور مختلف وسائل الإعلام وقنوات محلية ودولية.

ويهدف المؤتمر إلى أن القضية الجنوبية هي ركيزة أساسية ومحور السلام الدائم في الوطن، وبدونها لن يكون هناك سلام بالمنطقة والاقليم، وإلى إشراك المرأة الحضرمية سياسياً داخل كل الأحزاب والمكونات في المرحلة القادمة لعملية السلام في حضرموت والجنوب عامة، وكذلك تطبيق القرار الأممي رقم 1325 الخاص بالمرأة في الجنوب ومحافظة حضرموت، ناهيك عن تمكين المرأة الحضرمية في العمل السياسي عبر خلق شراكات مع الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وتبوء مناصب قيادية في السلطة، بالإضافة إلى إبراز قيادات حضرمية شابه في المحافل الدولية.

وفي مستهل المؤتمر – الذي تستمر جلساته حتى الفترة المسائية – ألقى رئيس كتلة حلف وجامع حضرموت من أجل حضرموت والجنوب، المقدم سالم مبارك بن سميدع، كلمة ترحيبية بالضيوف والإخوات المشاركات، مشيرًا إلى ما تعرضت له المرأة الحضرمية من تهميش في جميع مجالات الحياة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية مما تداعت الضرورة لعقد مؤتمر من خلاله يتم العمل معاً على تمكين المرأة الحضرمية من أجل استعادة حقوقها التي كفلها لها الدستور والقانون ومشاركتها في صنع القرار.

وأضاف المقدم “بن سميدع”:”أن كتلة حلف وجامع حضرموت من أجل حضرموت والجنوب، تشكّلت بعد صراع أراد فيه فئة اختطاف مسار الجامع والانفراد بقراراته، بعيدا عن مخرجاته التي اقرها في مؤتمره التأسيسي، حيث تبنت كتلة حلف وجامع حضرموت مطالب أبناء حضرموت من أجل استعادة حقوقهم كاملة لخدمة وتنمية حضرموت في إطارها الجغرافي وحفظ السلام والأمن عبر التفاف جماهيري وقبلي ومنظمات مجتمع مدني واتحادات نقابية ومهنية، مما يعطي زخم شعبي يؤكد أحقية الكتلة في تمثيل حضرموت في المحافل الدولية والإقليمية”.

وأشار رئيس كتلة حلف وجامع حضرموت “بن سميدع” أن الكتلة تسعى جاهدة في سبيل تمكين المرأة الحضرمية بشكل خاص والجنوبية بشكل عام من انتزاع كامل حقوقها دون نقصان استنادًا إلى القانون والدستور وكذلك وفق القرار الأممي رقم 1325 بخصوص تمكين المرأة في ممارسة الحياة السياسية في السلطة بنسبة 30٪.”.

أعقب ذلك كلمة مرئية مسجلة للدكتورة نجوى عبد فضل، مستشارة الرئيس القائد عيدروس الزبيدي لشئون المرأة، نقلت فيها تحايا ومباركة الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي، لانعقاد المؤتمر السياسي الأول لدعم عملية السلام في الجنوب (محافظة حضرموت) وتلهف جميع محافظات الجنوب أن تحذو حذو حضرموت في احتضانها هذا الحدث النوعي الفريد.

واستعرض المؤتمر 4 أوراق نقاشية، كانت الأولى حول”دور المرأة في طرق إحلال السلام والتوافق بين المكونات السياسية” قدمها الدكتور محمد سالم بن جمعان، بينما كانت الورقة الثانية عن “إحلال السلام والتوافق بين المكونات السياسية للمرأة” ألقتها الأستاذة رائدة سعيد رويشد، وكذلك استعرض الاستاذ عباس محمد باوزير، ورقة العمل الثالثة والتي عنونها بـ”دور المرأة الجنوبية سياسيًا بين الماضي والحاضر” (حضرموت وعدن أنموذجًا) بالإضافة إلى ورقة العمل الرابعة والأخيرة والتي حملت عنوان “دور منظمات المجتمع المدني في دعم وتأهيل المرأة سياسيًا”. قدمتها المحامية ضياء صالح العويني، وتم فتح باب النقاش بعد كل ورقة تم استعراضها.

واختتم المؤتمر برفع توصيات ومقترحات من قبل الإخوات المشاركات وستنشر الدائرة الإعلامية تفاصيل ذلك في خبر لاحقًا.

أدار الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الإعلامي سالم بازهير، ويسّر جلسات المناقشة الدكتور عبدالله بن ثعلب.

جدير بالذكر : أن المؤتمر كان بمشاركة 120 امرأة، ولكن نظرًا للاقبال الكثيف تم فتح باب المشاركة لجميع المتوافدات لقاعة المؤتمر ليصبح إجمالي عدد المشاركات نحو 160.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

نيابة الصناعة في عدن تتلف أدوية مخالفة لشروط الاستيراد

عدن (حضارم اليوم) متابعات تولت نيابة الصناعة والتجارة في العاصمة عدن، اليوم الاثنين، إتلاف أدوية …