الرئيسية / أخبار عربية ودولية / الإمارات والصين تبحثان علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية

الإمارات والصين تبحثان علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية

المكلا ( حضارم اليوم ) ⁨العين الإخبارية⁩

بحثت الإمارات والصين، الخميس، علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين وسبل تعزيزها وتنمية التعاون بالمجالات كافة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي ووانج يي مستشار الدولة وزير خارجية الصين.

وتبادل الجانبان، خلال الاتصال، وجهات النظر تجاه عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها التغير المناخي.

وأكدا على أهمية تعزيز الجهود المشتركة من أجل تحقيق التنمية الخضراء والمستدامة.

وبحث الوزيران أيضا الشراكة والتعاون بين البلدين في مواجهة جائحة “كوفيد – 19″، بالإضافة إلى “إكسبو دبي 2020” في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ودعم الصين الكامل للإمارات خلال استضافتها لهذا الحدث العالمي البارز.

“التنمية العالمية”

كما ناقشا مبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال كلمته بالدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ودورها في تعزيز الشراكة العالمية الأممية ودعم جهود المجتمع الدولي لتسريع تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بهذا الاقتراح والمشروع المهم الذي يسهم في تحقيق التعافي المستدام والعادل من جائحة “كوفيد – 19” على مستوى العالم.

وأشاد بالجهود الرائدة التي تقوم بها الصين في الاستجابة لمواجهة التغير المناخي والتزامها بتسريع التحول إلى اقتصاد عالمي أخضر ومنخفض الكربون.

ولفت إلى أن “هذا يتماشى مع أهداف دولة الإمارات في هذا الملف والتي تتطلع أيضا إلى استضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP 28″ في أبوظبي عام 2023”.

وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، على علاقات الصداقة المتميزة بين بلاده والصين، وحرص البلدين على العمل معا من أجل تعزيز التعاون الاستراتيجي في المجالات كافة.

صداقة وثقة

من جانبه، قال وانغ يي، إن “العام الجاري يحمل أهمية كبيرة للبلدين الصديقين حيث تحتفي دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي ومرور 50 عاما على تأسيسها، كما تحتفي الصين بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني”.

وأكد أن “الرئيس شي جين بينغ يعتز بعلاقة الصداقة وكذلك الثقة المتبادلة مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية”.

وتقدم وانغ يي بالتهنئة إلى الإمارات بمناسبة انتخابها لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة 2022 – 2023.

وثمّن وزير خارجية الصين “الجهود التي تقوم بها الإمارات لترسيخ دعائم الأمن والاستقرار العالمي”.

وأعرب عن سعادة بلاده “برؤية دولة الإمارات من خلال هذه العضوية تلعب دورا أكثر نشاطا في حماية الاستقرار الإقليمي والعالمي”.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

أمريكا: لا يمكن تحقيق السلام في اليمن إلا بشرط

المكلا (حضارم اليوم) متابعات في الوقت الذي تصر فيه الولايات المتحدة الأمريكية على وقف الهجمات …