الرئيسية / تقارير واخبار / الاهرام المصرية: عودة اليمن إلى ما قبل عام 1990 واستعاد دولة الجنوب تحظى بدعم كبير

الاهرام المصرية: عودة اليمن إلى ما قبل عام 1990 واستعاد دولة الجنوب تحظى بدعم كبير

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات

اكدت صحيفة الاهرام المصرية بنسختها ” الانجليزية” عن وجود دعم دولي وغربي لاستعادة دولة الجنوب المستقلة.. كاقرب الحلول المطروحة للأزمة اليمنية خاصة في ظل سيطرة مليشيات الحوثي على جغرافيا اليمن الشمالي.

واكد تقرير نشرته الصحيفة واعده “جاسر الشاهد”  انه وفقًا للعديد من التقارير حول الوضع في البلاد، فإنَّ فكرة العودة إلى ما قبل عام 1990 من خلال إعادة إنشاء دولة مستقلة في الجنوب تحظى بدعم كبير بين الجنوبيين وكذلك بين أصحاب المصلحة الأجانب. على الرغم من تحالف القوات الجنوبية مع القوات الحكومية في المعركة ضد الحوثيين في مأرب، يدرك الطرفان الطبيعة المؤقتة لهذا التحالف وأنَّه بمجرد انتهاء المعركة في الشمال سيتخذ المجلس الانتقالي الجنوبي خطوات لإنشاء مؤسسات حكومية مستقلة.

واعتبر كاتب التقرير ان واحدة من مشكلات اليمن هي عدم استقرار تماسك اليمن نفسه. بينما كان المجتمع الدولي يحاول حل الأزمة اليمنية مع الحفاظ على وحدة الدولة، يخشى العديد من المراقبين سيناريوهات تتراوح من تفكك البلاد إلى عدة دويلات، وفي أفضل الأحوال، تقسيم بين الشمال و الجنوب. لكن فكرة فكرة العودة إلى ما قبل عام 1990 من خلال إعادة إنشاء دولة مستقلة في الجنوب تحظى بدعم كبير.

وتسائل التقرير هل  سينجح المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن؟ هذا هو السؤال الذي يدور في أذهان الجميع مع اقتراب الوقت الذي يستغرقه جروندبرج لتولي واجباته، وكما يحث المحللون والمعلقون على إعادة تقييم الاستراتيجيات المستخدمة لحل الحرب الأهلية اليمنية التي استمرت أكثر من ست سنوات.

وحذر الخبراء من أنه إذا اتبع المبعوث الجديد نفس النهج الذي اتبعه أسلافه، فلن يصل إلى أي مكان. ولذلك، فإنَّ ابتكار نهج جديد لحل الأزمة اليمنية يجب أن يتعامل مع عدد من الصعوبات المتعلقة بسياق عمل البعثة الأممية.

المشكلة الأكثر إلحاحًا هي حالة الصراع وتأثيره على عملية التفاوض. في الوقت الحالي، فإن الوضع العسكري يميل لصالح حركة أنصار الله (الحوثيين)، وهذا يشجعها على المضي قدمًا في حملتها وتقويض مبادرات السلام التابعة للأمم المتحدة.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

مقتل أكثر من 34 ألف في الهجوم الإسرائيلي على غزة

المكلا (حضارم اليوم) متابعات أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الخميس أن 34305 فلسطينيين …