أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / خبير بريطاني: موسكو حريصة على إشراك ” الانتقالي” في محادثات اليـمن أكثر من لندن

خبير بريطاني: موسكو حريصة على إشراك ” الانتقالي” في محادثات اليـمن أكثر من لندن

حضارم اليوم / نيوز يمن

قال الخبير البريطاني المتخصص في العلاقات الروسية مع الشرق الأوسط، الدكتور صامويل راماني، إن “روسيا حريصة أكثر من المملكة المتحدة -استناداً إلى البيانات الدبلوماسية السابقة- لإشراك المجلس الانتقالي الجنوبي، في محادثات السلام اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة”.

واعتبر الدكتور راماني، في حديث خاص لـ”نيوزيمن”، أن الزيارة الأخيرة لرئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس الزبيدي إلى موسكو، قد عززت العلاقات التي يمكن أن تساعد في تحقيق ذلك.

وشدد على مناقشة قضايا ومظالم جنوب اليمن في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، محذراً أنه وبدون هذه الإجراءات، “سيكون خطر نشوب حرب أهلية ثانية”.

وأضاف: “تذكرنا الاحتجاجات الجماهيرية التي خرجت في حضرموت، والتي تمثل تحدياً لشرعية هادي كرئيس لليمن، بأنه لا يمكن تحقيق تسوية سلمية في اليمن دون معالجة قضايا ومظالم الجنوبيين”.

وبسؤال “نيوزيمن”، عن قراءته لسفر رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي إلى موسكو، قال الخبير البريطاني، إن كلاً من بريطانيا وروسيا تنظران إلى القضية الجنوبية من خلال وجهة نظر علاقاتهما مع دول الخليج العربية.

وأردف: “يمكن القول إن الإمارات العربية المتحدة هي أقوى شريك إقليمي لكل من بريطانيا وروسيا (على الرغم من أن موسكو مهمة للغاية)”.

واعتبر أن هذه الرحلات التي قام بها اللواء عيدروس، “أتت بنتائج جيدة، وقامت بعمل جيد في زيادة الوعي بمشكلة جنوب اليمن في أوساط الدبلوماسيين والمسؤولين رفيعي المستوى (في روسيا وبريطانيا)”.

وأكمل قائلاً: “يعد القرار التاريخي لوزارة الخارجية الروسية بإصدار دعوة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي بعد الزيارة البريطانية علامة مشجعة. كما تكشف أن لدى المجلس الانتقالي سياسة خارجية مستقلة”.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الجيبوتي مستجدات الأوضاع في اليمن

عدن (حضارم اليوم) خاص بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني، اليوم، على هامش …