الرئيسية / أخبار محلية / “أوراق قطر”.. كتاب جديد يفضح تمويل الدوحة للإرهاب في أوروبا

“أوراق قطر”.. كتاب جديد يفضح تمويل الدوحة للإرهاب في أوروبا

حضارم اليوم / متابعات

كشف كتاب جديد يحمل اسم “أوراق قطر”، الخميس، عن التمويل القطري للإرهاب في أوروبا، عبر مؤسسة “قطر الخيرية”، التي تبث سمومها تحت ستار المساعدات الإنسانية وتمول بناء مساجد ومراكز ومؤسسات تابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، وفقا للعين الإخبارية.

ووصف الصحفيان الاستقصائيان، كريستيان شينو، وجورج مالبرنو، في كتابهما “قطر الخيرية” بـ”المؤسسة الأقوى في تلك الإمارة الصغيرة”، مؤكدين أنها تمكنت من “التوغل في 6 دول أوروبية أبرزها فرنسا، وإيطاليا، وسويسرا”، كما حذرا من خطورة هذا التمويل.

ويأتي هذا الكتاب في أعقاب نشر كتاب “أمراؤنا الأعزاء”، الذي فضح التمويل القطري لسياسيين أوروبيين.

رسم كتاب “أوراق قطر” المؤلف من 295 صفحة خرائط توضيحية لمحاولة الدوحة بث التطرف في أوروبا، كما كشف للمرة الأولى، تفاصيل أكثر من 140 مشروعاً لتمويل المساجد والمدارس والمراكز، لصالح الجمعيات المرتبطة بتنظيم الإخوان الإرهابي.

وجمع الصحفيان مالبرنو (من صحيفة لوفيجارو) وشينو (من إذاعة فرانس إنتر)، آلاف الوثائق الداخلية لمؤسسة قطر الخيرية التي تكشف الملايين التي أنفقها أمير قطر على عملائه في أوروبا أبرزهم: طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان المتهم في قضايا اغتصاب في فرنسا، الذي كان يتلقى شهريا 35 ألف يورو كمستشار لإحدى مؤسسات المجتمع المدني القطرية في أوروبا.

كما أظهر الكتاب الذي أصدرته دار نشر (ميشيل لافون) الطموح الجيوسياسي الذي يرسمه أمير قطر خارج حدوده لتوسيع نفوذه خاصة في أوروبا تحت ستار الأعمال الخيرية، حيث يأخذك الكتاب في رحلة خلف كواليس إحدى منظمات المجتمع المدني القطرية التي تتصل مباشرة بالسلطات القطرية، يمولها شخصيات عدة من آل ثاني المقربين من أمير قطر تميم بن حمد.

وفي نهاية 2016، كشف جورج مالبرونو دور قطر في فرنسا، ثم تحدث عن “صندوق قطر الخيرية”، النشط جداً في فرنسا وأفريقيا، خاصة فيما يتعلق بتشييد المساجد في أوروبا مثل أكثر مسجد في أوروبا “مولهاوس”

وفي عام 2014، مولت قطر 113 مسجدًا ومركزًا إسلاميًا في جميع أنحاء أوروبا، بنحو 71 مليون يورو، وأظهر الكتاب أن إيطاليا هي الدولة التي استثمرت فيها أكثر من غيرها، حيث أقامت 45 مشروعاً بقيمة 22 مليون يورو.

وتتبع الصحيفان مسار ما كشفته صحيفة “لاستامبا” الإيطالية، في تقرير سابق، أشارت فيه إلى أن قطر استثمرت في نحو 45 مشروعا في إيطاليا، بشكل رئيسي في جزيرة صقلية، وشمال البلاد في مدن “سارونو” في بياتشينزا، مروراً بـ”بريشيا” والساندريا .

شارك الخبر

شاهد أيضاً

مليشيا الحوثي تعلن مهاجمة سفينة إسرائيلية وقصف أهداف في إيلات

المكلا (حضارم اليوم) متابعات قال متحدث عسكري باسم جماعة «الحوثي»، إن عناصره استهدفت سفينة إسرائيلية …