الرئيسية / أخبار عربية ودولية / رئيس البرلمان العربي: نرفض تعنت أثيوبيا في مفاوضات سد النهضة

رئيس البرلمان العربي: نرفض تعنت أثيوبيا في مفاوضات سد النهضة

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات

أعرب رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، عن إدانته للتصريحات الأخيرة التي أدلى بها وزير المياه والري والطاقة في أثيوبيا، التي أظهرت إصرار أثيوبيا على تنفيذ الملء الثاني لسد النهضة دون التوصل إلى اتفاق ملزم على قواعد ملء وتشغيل السد.

وأكد رفضه التام لهذا التعنت غير المبرر في الموقف الأثيوبي، لما سيترتب عليه من أضرار جسيمة ستلحق بكل من مصر والسودان، اللتان تعتمدان على نهر النيل بشكل شبه كامل في توفير احتياجاتهما المائية.

وأعلن رئيس البرلمان العربي، تأييده التام لما جاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية بجمهورية مصر العربية، اليوم الخميس، والتي رفضت فيه استخدام المسئولين الإثيوبيين لغة السيادة في أحاديثهم عن استغلال موارد نهر عابر للحدود، باعتبار أن الأنهار الدولية هي ملكية مشتركة للدول المُشاطئة لها، ولا يجوز بسط السيادة عليها أو السعي لاحتكارها بأي حال من الأحوال.

 وأكد “العسومي” دعم البرلمان العربي الكامل لموقف جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان بشأن ضرورة انخراط المجتمع الدولي في مفاوضات سد النهضة من خلال الآلية الرباعية التي اقترحتها الدولتان، والتي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لبدء جولة جديدة من المفاوضات يتم خلالها التوصل إلى اتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة، على نحو يحقق مصالح جميع الأطراف.

ودعا رئيس البرلمان العربي،  أثيوبيا إلى الابتعاد التام عن سياسة فرض الأمر الواقع أو القيام بإجراءات أحادية الجانب.

وأوضح أن ذلك يمثل انتهاك صارخ وصريح للالتزامات والاتفاقيات الدولية الموقعة بين الدول الثلاث، ولكافة القواعد والقوانين الدولية التي تنظم استخدام الأنهار الدولية، ومنها نهر النيل.

وأكد “العسومي” مجددا، دعم البرلمان العربي الكامل وتضامنه التام مع كل من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان فيما يتخذانه من إجراءات لعدم المساس بحصتهما القانونية والتاريخية الثابتة في مياه نهر النيل، وحفظ أمنهما المائي الذي يشكل جزءً لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

أمريكا: لا يمكن تحقيق السلام في اليمن إلا بشرط

المكلا (حضارم اليوم) متابعات في الوقت الذي تصر فيه الولايات المتحدة الأمريكية على وقف الهجمات …