أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية ودولية / إكسسوارات التجسس السوفييتية تعرض في مزاد أمريكي

إكسسوارات التجسس السوفييتية تعرض في مزاد أمريكي

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات :

كاليفورنيا (الولايات المتحدة)- تنظم دار “جوليانز أوكشنز” مزادا في بيفرلي هيلز يشبه في أجوائه عالم أفلام جيمس بوند، لبيع بعض الإكسسوارات التي استخدمتها الاستخبارات السوفييتية خلال الحرب الباردة.

ويظهر المزاد، الذي ستنظمه دار المزادات نهاية الأسبوع الحالي، شغف الجواسيس السوفييت بالكاميرات المصغّرة خلال الحرب الباردة، إذ كانوا يخفونها في كل ما قد يخطر على البال من ملابس أو قطع، من حقائب اليد النسائية الأنيقة إلى مشابك الأحزمة مرورا بأقفاص العصافير وصولا إلى ربطات العنق وعلب السجائر.

ومن الكلاسيكيات أيضا في عُدة العمل لجواسيس “كاي.جي.بي”، الميكروفونات التي كانت تخبأ في قطع شتى من منافض السجائر إلى الأقلام مرورا بأطباق الخزف.

شغف الجواسيس السوفييت بالكاميرات المصغّرة

وأوضح كودي فريديريك، أحد مسؤولي المزاد، أن دار جوليانز أوكشنز المتخصصة في المزادات المرتبطة بالثقافة الشعبية خصوصا عالم المشاهير أو الموسيقى أو الرياضة أو السينما، تقوم من خلال هذا الحدث بـ”قفزة إلى سوق المزادات التاريخية ونتوقع أن تستقطب بذلك هواة جَمع من جميع أنحاء العالم”.

وأضاف “كثيرون يرغبون في حيازة قطع فريدة من حقبة ما قبل المنتجات الرقمية”، مشيرا إلى أن “الناس الذين صمموا هذه القطع كانوا حقا رواد المنمنمات”، مجريا مقارنة بين “الهاتف المحمول العملاق” المطروح في المزاد والمصمم للبقاء في داخل سيارة، مع الهواتف الذكية الحالية.

ويقام المزاد في 13 فبراير الحالي حضوريا في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا الأميركية وافتراضيا عبر الإنترنت. وكان جزء كبير من القطع المطروحة فيه بأيدي جواسيس فعليين وقد وصلت إلى الولايات المتحدة بعد سقوط الاتحاد السوفييتي مطلع تسعينات القرن الماضي. وقد جُمعت في متحف “كاي.جي.بي” المؤقت الذي فتح أبوابه في نيويورك في يناير 2019 لكنه أغلق أبوابه مذاك بسبب جائحة كورونا.

ومن بين القطع البارزة نسخة من مظلة بطرف مسموم استخدمت لقتل الكاتب البلغاري المنشق غريغوري ماركوف في لندن سنة 1978. وتقدر قيمة “المظلة البلغارية” الشهيرة هذه بسعر يتراوح بين ثلاثة آلاف دولار وخمسة آلاف دولار.

وتعرض أيضا سن مزيفة تحوي سم السيانيد، وأوضحت دار جوليانز أوكشنز أن “هذه السن صُممت لتنكسر عندما نعضّ بها بطريقة ما، بشكل يمكّن العملاء المأسورين من إنهاء حياتهم عند اللازم تفاديا للتعرض للتعذيب والكشف عن معلومات خطرة”. وتباع سن من هذه الأسنان في المزاد بسعر تقديري يراوح بين 800 دولار و1200 دولار.

غير أن بعض القطع التي أُعلن سابقا عن إدراجها ضمن المزاد لن تجد مكانا لها في هذا الحدث، بينها قلم أحمر شفاه وقلم يخفيان رصاصة في الداخل، بسبب تشريعات كاليفورنيا في مجال الأسلحة النارية.

ويشمل المزاد قطعا شتى جرى تجويف مساحات داخلها لإخفاء شرائط مصغرة أو وثائق مختلفة، بينها أزرار أكمام وأحذية تم إفراغ كعوبها.

كما تطرح دار جوليانز أوكشنز في المزاد بقايا أخرى من الحرب الباردة، بينها دفتر العلامات المدرسية لتشي غيفارا يعود إلى سنة 1942، ورسائل موقعة بخط يده أو بيد رفيقه فيدل كاسترو، إحداها تكشف خطط التسلل في هافانا وتباع بسعر تقديري يتراوح بين ألف دولار و1500 دولار، إضافة إلى قطع مرتبطة بحقبة التسابق الفضائي بين الأميركيين والسوفييت.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الإمارات ترحب بالاتفاق الذي توصلت إليه أذربيجان وأرمينيا

المكلا (حضارم اليوم) متابعات رحبت دولة الإمارات بالاتفاق الذي توصلت إليه أذربيجان وأرمينيا بشأن ترسيم …