الرئيسية / أخبار عربية ودولية / جنوبيون: وصول الإمارات للمريخ انجازا عربيا

جنوبيون: وصول الإمارات للمريخ انجازا عربيا

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات :


بارك قادة وسياسيون جنوبيون، نجاح دولة الإمارات في الوصول إلى كوكب المريخ، مساء اليوم، عبر رحلة “مسبار الأمل”، لتدخل التاريخ كخامس دولة على مستوى العالم تصل الكوكب، وأول مهمة عربية.
وأشاروا في تعليقات رصدها عدن تايم، بهذا الإنجاز العلمي في مجال الفضاء، واعتبروه نجاح للعرب بشكل عام.

وفي هذا الصدد قال نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك : “‏مبارك للإمارات مبارك للعرب مبارك للعالم أجمع .. للتاريخ الإمارات تصل بالعرب للمريخ ‎ مسبار الأمل”، : “مضيفا ‏هنا الإمارات فخر العرب”.

بدوره قال نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية في المجلس الانتقالي الجنوبي، محمد الغيثي : ‏”طالما حرصت ‎الامارات على سمعة ورفعة العرب في كل مساهماتها ومشاركاتها وقراراتها، واليوم نرى ذلك من خلال التغطية التي واكبت رحلة ‎مسبار الأمل وتحديدا العرب إلى المريخ”.
واضاف : “نبارك لدولة الامارات الغالية هذا الانجاز التاريخي، والتحول الاستراتيجي غير المسبوق في مستوى الاهداف والخطط”.

وتحدث السياسي الجنوبي مسعود أحمد زين، مشيدا بهذا الإنجاز، واستعرض أبرز جوانب هذا النجاح، وقال : “دخول مسبار الامل الاماراتي مدار المريخ بنجاح قبل قليل كخامس دولة بالعالم تصل للمريخ بعد أمريكا وروسيا والاتحاد الأوروبي والهند، وسيصل المسبار الصيني للمريخ غدا كثالث مهمة علمية متزامنه ارسلت في وقت متقارب العام الماضي وتصل هذا العام ( أمريكا والإمارات والصين)”.

وأشاد الباحث والكاتب السياسي سعيد بكران، بالإنجاز الإماراتي، معتبرا مباركة وكالة ناسا للإمارات يعزز هذا النجاح، وقال بكران : “وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” تهنئ الإمارات على نجاح مسبار الأمل في الوصول إلى المريخ ببيت شعر للمتنبي”.

وقال عضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي وضاح بن عطية، معلقا على هذا النجاح : ‏‎”مسبار الامل هو النجاح الهام الوحيد الذي حققه العرب ولهذا نبارك لدولة الإمارات ولكل العرب ونتطلع إلى مزيدا من التقدم ومواكبة العالم الحديث حتى لا يتجاوزنا الزمن”.
واضاف : “أي عربي لا يفتخر بمثل هذا التطور في عالمنا العربي فعليه أن يعرض نفسه على طبيب نفساني”.

وبدوره قال الصحفي فارس الحسام : “لقد وصلت إلى الإمارات والإمارات تصل إلى المريخ في 9-2-2021”.
وأضاف : “هنيئاً للإمارات هذا الإنجاز الكبير، فهو ليس بغريب على شعب قائده ونُخَبِه يؤمنون بتطبيق مبدأ ” إستثمار عقل الإنسان في تأسيس وبناء الدولة الحديثة المتقدمة علمياً وتكنولوجياً”.

وفي سياق تعليقه الذي رصده عدن تايم، تحدث مسعود أحمد زين، عن جوانب ومراحل هذا النجاح ومهامه، وقال : مسبار الامل الاماراتي المصنوع كاملا في الإمارات بالشراكة مع خبرات اجنبية، الرحلة للمريخ استغرقت 5 سنوات من الاعداد الاماراتي و 200 يوم من سفر المسبار في الفضاء و 493 مليون كيلومتر من المسافة التي قطعها للوصول لمدار المريخ.
ولفت إلى أن: الوصول لمدار المريخ يعتبر المرحلة الثالثة لرحلة المسبار بعد مرحلة الانطلاق الصاروخي من الأرض ومرحلة السفر في الفضاء للوصول لمدار المريخ، المرحلة الرابعة القادمة هي الدخول في المدار العلمي للغلاف الجوي للمريخ، والمرحلة الخامسة والأهم والتي سوف تستغرق سنة مريخية كاملة ( سنتين أرضية تقريبا) هي دراسة طقس المريخ بشكل كامل وعلى مدار سنة مريخية كامل بتغطية شاملة لكامل غلاف المريخ على مدار الساعة من خلال دورة كاملة من الرصد للمريخ كل 55 ساعة تغطي كافة المناطق في ليل ونهار المريخ ومختلف الفصول.
وأشار : هذه الدراسة المناخية الشاملة لطقس المريخ هي الأولى من بين كل البعثات السابقة من حيث شمول الدراسة لكامل المريخ ولمدة سنة مريخية كاملة وستكون معطياتها العلمية متوفرة مجانا لكل الباحثين بالعالم كمساهمة عربية اماراتية في المعرفة الانسانية.


شارك الخبر

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى جراء هجوم طائرة مسيرة على بيلغورود الروسية

المكلا (حضارم اليوم) متابعات لقي 6 أشخاص مصرعهم وأصيب 33 آخرون في هجوم بطائرات مسيرة …