الرئيسية / أخبار عربية ودولية / الإمارات في فبراير.. إنجازات تاريخية يترقبها العالم

الإمارات في فبراير.. إنجازات تاريخية يترقبها العالم

الإمارات في فبراير.. إنجازات تاريخية يترقبها العالم

الإمارات ( حضارم اليوم ) العين الإخبارية

إنجازات الإمارات تنير تاريخ الإنسانية

يستقبل العالم شهر فبراير، وهو يترقب تحقيق إنجازات ومبادرات إماراتية، سيخلدها تاريخ الإنسانية ويعم نفعها العالم أجمع.

سيحتفل المجتمع الدولي لأول مرة يوم الخميس 4 فبراير/شباط 2021 بـ”اليوم العالمي للأخوة الإنسانية”، بعد أن اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع.

ويعد ذلك انتصارا مهما للإمارات واعترافا دوليا بوثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية التي وقعها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، في أبوظبي 4 فبراير/شباط 2019، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

ومن المتوقع أن يستفيد العالم أجمع بتلك المبادرة التي تستهدف نشر قيم التسامح والأخوة والسلام ومناهضة التمييز والتعصب والتطرف.

إنفوجراف.. مهرجان الأخوة الإنسانية السنوي في الإمارات‎
وفي مساهمة إماراتية في تشكيل وصناعة مستقبل واعد للإنسانية، سيكون العالم على موعد مع وصول “مسبار الأمل”، الذي انطلق في 20 يوليو/تموز الماضي لاستكشاف المريخ، إلى مداره حول كوكب المريخ في تمام الساعة 7:42 دقيقة من مساء يوم التاسع من فبراير/شباط الجاري ليباشر مهامه.

تلك الإنجازات استبقتها في يناير المنقضي، وسيتبعها في الشهور القادمة من العام الجاري إنجازات واعدة، تنبئ أن عام 2021 الذي ستحتفل فيها الإمارات باليوبيل الذهبي (مرور 50 عاما على قيام الاتحاد على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان باني ومؤسس دولة الإمارات)، سيكون عاما استثنائيا في تاريخ البلاد.

في التقرير التالي ترصد “العين الإخبارية” أبرز تلك الإنجازات:

اليوم العالمي للأخوة الإنسانية
يحتفل المجتمع الدولي لأول مرة يوم 4 فبراير/شباط الجاري بـ”اليوم العالمي للأخوة الإنسانية”، بعد أن اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بالإجماع بهذا الصدد في 22 ديسمبر الماضي بعد مبادرة قدمتها الإمارات بالتعاون مع السعودية والبحرين ومصر.

يأتي القرار تقديرا للخطوة التاريخية التي أقدمت عليها أبوظبي في الرابع من فبراير/شباط 2019، وبجهودها في احتضان توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية، التي وقّعها الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، وقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وستعلن “اللجنة العليا للأخوة الإنسانية” خلال هذا اليوم عن الفائز بـ”جائزة زايد للأخوة الإنسانية” لعام 2021 في نسختها الافتتاحية في موقع “صرح زايد المؤسس”، وقيمتها مليون دولار أمريكي.

وتهدف الجائزة العالمية المستقلة إلى تحفيز قادة العالم والشباب وكل من يشغل موقعاً مؤثراً والناشطين في هذا المجال وتحفيزهم على مواصلة جهودهم لإحداث التغيير وترسيخ قيم الأخوة الإنسانية ضمن مساعيهم لتحقيق مستقبل أفضل للإنسانية.

ويعد القرار الأممي، بمثابة إقرار عالمي بصوابية الرؤية الإماراتية التي كانت ترى في الأخوة الإنسانية سبيلًا لاستقرار العالم والقضاء على النزاعات والصراعات، ونشر قيم التعايش والتسامح.

وثيقة الأخوة الإنسانية.. عام من السلام والتسامح والعيش المشترك
ووثيقة الأخوة الإنسانية تؤسس دستورا جديدا للتعايش السلمي يجمع الشرق بالغرب، يتضمن عدداً من الثوابت والقيم، منها قيم السلام وثقافة التسامح وحماية دور العبادة وحرية الاعتقاد ونشر الأخلاق ومفهوم المواطنة.

وتُدشّن “وثيقة الأخوة الإنسانية” مرحلة جديدة من التعايش والتسامح بين أتباع الأديان، حيث دعا من خلالها الرمزان العالميّان جميع المؤمنين وغير المؤمنين إلى العيش المشترك، واحترام حُريّات الاعتقاد والتعبير والممارسة، وحَضّا البشر على تقدير التعددية والاختلاف في الدين واللون والجنس واللغة، فتلك حكمة لمشيئة إلهية، كما تؤكد الوثيقة في إحدى مبادئها على أن الحوار والتفاهم ونشر ثقافة التسامح وقبول الآخر والتعايش بين الناس، من شأنه أن يسهم في احتواء كثير من المشكلات الاجتماعية والسياسية.

وشهد حفل توقيع الوثيقة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والمشاركون في “المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية”، الذي احتضن أكثر من خمسمائة قائد ديني وروحي من مختلف دول العالم.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

البحرين: التصعيد العسكري في المنطقة يهدد الأمن والاستقرار الإقليمي

المكلا (حضارم اليوم) صحف قالت وزارة الخارجية في مملكة البحرين أنها تتابع بقلق التصعيد العسكري …