الرئيسية / تقارير واخبار / تقرير…خاص/ ميناء قنا..مشروع إخواني بشبوة وتجاوزا قانونيا لجهات المسؤولة

تقرير…خاص/ ميناء قنا..مشروع إخواني بشبوة وتجاوزا قانونيا لجهات المسؤولة

المكلا(حضارم اليوم )تقرير:خاص

تجاوزت مليشيات الإخوان الإرهابية في محافظة شبوة القانون والجهات المسؤولة في افتتاح مشروعها الوهي الخطير (ميناء قنا)البحري، وذلك لإنجاح مخططاتهم المشتركة مع تركيا من خلال هذا المنفذ.

ويثبت هذا المشروع عن وجود فساد يتزعمه محافظ المحافظة بن عديو ،وانفاق آلاف الدولارات فيه، لتحقيق مخططاتهم الدنيئة في المحافظة.

_ ميناء قنا وأكذوبة بن عديو:

نشرت جريدة بوست ،أنه كان من المقرّر إنشاء ميناء قناء على مرحلتين؛ الأولى إنشاء خزان عائم للمشتقات النفطية، وسفينة عائمة، في مدة أقصاها ستين يوماً، والمرحلة الثانية البدء في إنشاء الأرصفة، وكافة المراكز والمرافق الخدمية بالميناء.

ويتبع الميناء لمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية، والتي تدير عدداً من الموانئ، في مناطق سيطرة حزب الإصلاح الإخواني، ولا تعمل في مناطق سيطرة الانتقالي الجنوبي.

ورغم مضيّ عدة أشهر على توقيع الاتفاق إلا أنّ الشركة المنفذة لم تنجر شيئاً ذا أهمية، عدا تبطين جزء من الشاطئ في منطقة الميناء، ووضع صهريجين قديمين، وهو المشهد الذي ظهر في خلفية الصور التي روّج لها المحافظ وحزب الإصلاح، عقب الإعلان عن تشغيل الميناء، في 13 كانون الثاني (يناير) الجاري.

ولا يوجد للشركة المنفذة تاريخ معروف في مجال إنشاء الموانئ، ولا موقع رسمي على الإنترنت، مما يعزز ما نشرته صحف يمنية عن كوّنها شركة وهمية.

_ أهداف سياسة إخوانية:

يوجد في شبوة ميناء بلحاف لتصدير النفط، والذي سعى الإخوان للسيطرة عليه بالقوة، وعلى المنشآت النفطية المهمة فيه، لكنّ وجود قوات النخبة الشبوانية، المدعومة من التحالف العربي، كان حائلاً أمامهم، واستخدم الإخوان مناطق عدّة على الشاطئ في عمليات التهريب.

_علاقة تركيا بإخوان اليمن:

كشفت مصادر مطلعة لـ”العرب” عن حراك سياسي يمني تشهده مدينة إسطنبول التركية خلال الآونة الأخيرة، بهدف تشكيل تكتل سياسي جديد مناهض للتحالف العربي، وأن إخوان اليمن الذين يقفون وراء هذا التكتل يخططون للاستقواء العسكري والسياسي بتركيا في استنساخ للتدخل التركي في سوريا وليبيا.

وقالت المصادر إن سياسيين وإعلاميين يمنيين توافدوا على إسطنبول من بينهم مسؤولون في الحكومة عرفوا بمواقفهم المعادية للتحالف العربي، للمشاركة في مشاورات سرية للإعلان عن تحالف سياسي وإعلامي يمني يضم شخصيات من تيارات شتى محسوبة على قطر تسعى لتنظيم صفوفها في مواجهة التحالف العربي خلال الفترة المقبلة.

وأشارت المصادر إلى أن التكتل السياسي المزمع تشكيله يحظى بدعم من النظام التركي وأنه قد يستخدم لابتزاز التحالف العربي والتلويح بورقة طلب التدخل التركي في الملف اليمني على غرار ما شهدته سوريا وليبيا.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

حضرموت.. شرطة القطن تلقي القبض على عصابة قامت بنهب مواطن وقتله ورميه في مجرى السيول

حضرموت الوادي والصحراء (حضارم اليوم) متابعات تمكنت شرطة مديرية القطن بمحافظة حضرموت الوادي والصحراء من …