الرئيسية / تقارير واخبار / تقرير…خاص/قرارات هادي الأخيرة غير قانونية وتعرقل اتفاق الرياض

تقرير…خاص/قرارات هادي الأخيرة غير قانونية وتعرقل اتفاق الرياض

المكلا (حضارم اليوم )تقرير:خاص

توحي قرارات الرئيس عبدربه منصور هادي، الأخيرة التي قضت بتعييات جديدة لشخصيات تمثل عدوانا على الجنوب وذات انتماء لحزب الاصلاح ، إلى بداية التصعيد الخطير والخروج الواضح عن بنود اتفاق الرياض .

إضافة إلى أن هذه القرارات تعتبر أحادية الجانب والتي لم يتم فيها الرجوع إلى الوفد المحاور الممثل للمجلس الانتقالي الجنوبي.

_ قرارات هادي ومكانها من الدستور:

تعتبر قرارات هادي الأخيرة غير قانونية ومخالفة تماما لما ينص عليه الدستور، وكذلك مخالفة لاتفاق الرياض باعتبار تلك القرارات انفرادية وأحادية الجانب.

تصرف يبديه رئيس الجمهورية يجعله طرفا معرقلا لحكومة المناصفة بين الجنوب والشمال والتي اتفق عليها المتفاوضون في الرياض.

_ تمكين قرارات محالة للتحقيق ومحسوبة على الاصلاح:

عبرت القرارات الانفرادي التي أصدرها الرئيس هادي عن تمكين أشخاص محالين للتحقيق، وفقا لما ارتكبوه هؤلاء الأشخاص من ممارسات سجلها التاريخ في سطوره.

وكما أن هؤلاء الأشخاص هم محسوبين على انتماء حزبي وهو الإصلاح، والذي يعتبر خط أحمر ليس له قبول على أرض الواقع،بل مرفوض شعبيا ومعروف تاريخه الحافل بالظلام .

_ رفض شعبي لقرارات هادي:

لاقت قرارات هادي رفضا شعبيا اكتضت به مواقع التواصل الاجتماعي ، وعبرت عن ذلك الرفض مختلف الشخصيات الاجتماعية والإعلاميين والنشطاء السياسيين.

وتطرق نائب رئيس المجلس الانتقالي الأستاذ هاني بن بريك ،خلال تغريدة له :‏أن يسيطر الإخونج على مؤسسة القضاء فالأمر خطير للغاية .

وكتب كذلك المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي الأستاذ علي الكثيري تغريدة قال فيها :‏مثلت القرارات أحادية الجانب التي اصدرها الرئيس عبدربه منصور هادي تصعيداً خطيراً وخروجاً واضحاً ومرفوضاً عن ما تم التوافق عليه، ما يعد نسفاً لاتفاق الرياض.

وتابع الكثيري: تتدارس هيئة رئاسة المجلس ما حدث وستعلن موقفاً رسمياً في القريب العاجل.

أما القيادي في المجلس الانتقالي الاستاذ فضل الجعدي غرد قائلا:اي قرارات خارج اطار التوافق وخارجه عن معنى الشراكة التي تجسدت في تشكيل الحكومة هي بكل وضوح نسف لمضامين اتفاق الرياض والعودة الى ما قبل 18 ديسمبر .!

وغرد كذلك عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي وضاح بن عطية:‏(رئيس المحكمة العليا شمالي .. ووزير العدل شمالي .. ووزير حقوق الإنسان شمالي .. والنائب العام شمالي).

وتابع :أهم المناصب القانونية في البلد مع الجماعة !!

وأوضح : هولاء لا يؤمنون بالمناصفة ولا حتى يريدون يعطون الجنوب عُشر .

واختتم: عقليات استبدادية متسلطة مافي حل إلا بدولة جنوبية مستقلة

_ نادي القضاة الجنوبي يحدد موقفه من اتفاق الرياض :

حدد نادي القضاة الجنوبي موقفه بالاعتراض على قرار الرئيس هادي بتعيين ” الموساي”نائب عام للجمهورية اليمنية، معتبرا ذلك مخالفا للدستور والقانون.

وأعرب النادي عن خيبة أمله لصدور القرار دون مروره بالإجراءات التي حددها قانون السلطة القضائية.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

بعد هجوم رفح.. ما خيارات مصر للتعامل مع “تهديد أمنها”؟

المكلا (حضارم اليوم) متابعات في الوقت الذي أكدت به مصر رفضها القاطع للتصعيد الإسرائيلي في …